50 فارسا وفارسة في رياضة الخيل التقليدية «العرضة» بالرحبة

الجماهير الأحد ١٠/فبراير/٢٠١٩ ٠٤:٣٥ ص
50 فارسا وفارسة في رياضة الخيل التقليدية «العرضة» بالرحبة

بركاء - - تصوير – عيسى الرئيسي

شهدت مزرعة الرحبة بولاية بركاء مشاركة 50 فارسا وفارسة في رياضة الخيل التقليدية (العرضة) والتي أقيمت ضمن الفعاليات الرياضية لمهرجان مسقط بالتعاون مع الاتحاد العُماني للفروسية، وذلك تحت رعاية صاحبة السمو السيدة علياء بنت ثويني آل سعيد، بحضور رئيس الاتحاد العُماني للفروسية السيد منذر بن سيف البوسعيدي. ويشهد ميدان الاستعراض إبراز الفارس لمهاراته ويدون التاريخ التليد في هذه الرياضة الذي سطر في التراث الثقافي غير المادي للإنسانية التابعة لليونسكو.

افتتحت الفارسات العُمانيات فعاليات رياضة الخيل التقليدية (العرضة) بفن التحوريب من خلال ترديد القصيدة بدءا لمراسم عرض الخيل، وقد مرت 15 فارسة من أمام المنصة، ويعرف هذا الفن كذلك بفن محورب الخيل وهي القصيدة التي تفتتح بها عرضة الخيل وتنتهي بها، حيث استعرضت الفارسات جمال الخيل الموشحة بالفضة والسرج الجميل، بالإضافة إلى ارتدت الفارسات العُمانيات الملابس العُمانية التقليدية من مختلف محافظات السلطنة، كما قدم الفرسان العُمانيون وعددهم 45 فن التحوريب.
بعدها قدم الفرسان والفارسات لوحات استعراضية جميلة في سباق العرضة أو بما تعرف بركضة الحشمة من خلال انطلاق فارسين معا وهم على صهوة الخيل ممسكين بأيدي بعضهما ومنطلقين بسرعة عالية من أمام ضيوف المنصة والذين بدورهم حيوا الفرسان والفارسات على عرضهم الجميل والمهارة التي يمتلكها الفرسان، ليقدموا استعراضات رائعة كالوقوف على ظهر الخيل والوقف برجل واحدة، دون أن يعلو فارس بخيله فارسا آخر حتى نهاية الركضة وفي خط متساو منذ الانطلاقة.
وقدم الفرسان والفارسات عرضا جميلا من خلال إتقان مهارة تنويم الخيل على الأرض والتي تعد من المهارات الترويضية، حيث يروض الفارس الخيل ويتحكم بها بطريقة ذكية ولينة وسلسة، حيث يستطيع الفارس فرض الشعور بالاحترام على الخيل مع الضغط بلطف إلى أن يوطئ الخيل رأسه.
وتخللت رياضة الخيل التقليدية فقرات من الفنون التقليدية الاصيلة اطربت مسامع الجمهور الذي استمتع بلوحات فنية جميلة ورائعة، قدمت هذا التراث غير المادي بصورة رائعة نالت على استحسان ذائقتهم وساهمت في تواصل الاجيال، من خلال نقل التراث إلى الاجيال القادمة. وقد شهدت عرضة الخيل فقرات متنوعة ولعل أبرزها استعراض الفرسان بالخيل أمام المنصة مرددين عبارات الشكر والثناء للقائد المفدى (الخير قد عم البلاد، بوجودكم زاد الأمان... سلطاننا يا بن سعيد، منصور يا قائد عُمان)، وليرسم الفرسان وهم على صهوة الخيل لوحة جميلة ورائعة في حب عُمان وقائدها، وتأسر هذه اللوحة الجماهير التي ملأت المدرجات ورددت أجمل وأعذب العبارات.
وفي ختام فعالية رياضة الخيل التقليدية (العرضة) كرمت راعية الحفل المشاركين والداعمين والجهات التي ساهمت في نجاح هذه الفعاليات، لتحيي راعية الحفل الفرسان والفارسات بعد ذلك مثمنة قدرة وبراعة الفارس العُماني في حصد الانجازات في المحافل الرياضية.