اليوم.. وضع حجر الأساس لمشروع شركة النماء للدواجن

مؤشر الأحد ١٠/فبراير/٢٠١٩ ٠٥:١٠ ص

مسقط-ش

يرعى وزير الزراعة والثروة السمكية معالي د.فؤاد بن جعفر الساجواني اليوم وضع حجر الأساس لمشروع شركة نماء للدواجن بولاية عبري يحضر الاحتفال عدد من المسؤولين ومشايخ وأعيان الولاية ويعد المشروع احد مشاريع الأمن الغذائي الهامة في السلطنة والتي تعمل الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة على تنفيذها بهدف تعزيز احتياجات السلطنة من الدواجن و الحد من الاستيراد.
ويهدف المشروع إلى إنتاج حوالي 60.000 طن متري سنويا من اللحوم البيضاء عالية الجودة. للإسهام في رفع نسبة الاكتفاء الذاتي للسلطنة من اللحوم البيضاء مع المشاريع الأخرى من 29% حاليا إلى أكثر من 87% عند بلوغ المشروع الإنتاجية القصوى. إيجاد فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب العماني، وتنمية وتطوير صناعة الدواجن بالسلطنة.
ويتكون المشروع من مصنع لإنتاج الأعلاف المركبة، بطاقة إنتاجية قدرها 50 طن/ الساعة (500 طن/يوميا) مع طاقة تخزينية للمواد الخام تقدر بـ 3 أشهر وقابلة للزيادة الى 800 طن/يوميا.ومسلخ آلي للذبح الحلال (حسب الشريعة الإسلامية) بطاقة إنتاجية تقدر بـ 200 ألف طائر/ اليوم قابل لزيادة الى 500 ألف طائر/اليوم. وعنابر تربية الدجاج بعدد إجمالي 240 عنبر موزعة على 20 وحدة إنتاجية قابلة لتوسعة في 3 مواقع منفصلة وبقدرة استيعابية تقدر بـ 35000 طائر للعنبر الواحد,ويطبق فيها أفضل معايير الأمن الإحيائي.
ومفرخات آلية بطاقة إنتاجية تزيد على 70 مليون بيضة قابلة لزيادة الإنتاج الى 100مليون بيضة في السنة لتوفير احتياجات المشروع من الصيصان بالإضافة إلى توفيرها لمربي الدواجن والشركات الأخرى في المنطقة خاصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.ومحطة لمعالجة المخلفات الصلبة والسائلة بطاقة إنتاجية وقدرها 200 طن من السماد/يوميا و80 طنا من مخلفات المسلخ يوميا. ومباني إدارية ومستودعات (تكفي لأكثر من 1000 موظف)..ومختبرات للتشخيص وضبط الجودة بمختلف الأقسام البايولوجية والكيمائية.
ويقع المشروع في منطقة الصفا - بولاية عبري - محافظة الظاهرة وتبلغ المساحة الكلية حوالي 70 كم2. ويقدر رأس مال المشروع بـ 100 مليون ريال عماني. وتتبع الشركة في جميع أقسامها الإنتاجية أنظمة الجودة المعتمدة دوليا كنظام إدارة الجودة (ISO) ونظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (HACCP).