الشركات تبدأ إعلان توزيعاتها على المساهمين

مؤشر الأحد ١٠/فبراير/٢٠١٩ ٠٥:١٠ ص

مسقط - العمانية

بدأت شركات المساهمة العامة المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية في إعلان توزيعاتها على المساهمين ليبلغ عددها حتى نهاية الأسبوع الفائت 17 شركة، ومن المتوقع أن يزداد العدد خلال الأيام المقبلة بعد أن تنتهي الشركات من اعتماد النتائج المالية لعام 2018.

وأظهرت بيانات رسمية أن المتحدة للطاقة جاءت في مقدمة الشركات الأعلى توزيعًا حيث ستوزع أرباحًا نقدية بنسبة 125 بالمئة للأسهم العادية و135.4 بالمئة للأسهم الممتازة.
وأعلنت شركة عمان للمرطبات أنها سوف توزع أرباحًا نقدية على مساهميها بنسبة 75 بالمئة فيما قالت شركة شل العمانية للتسويق إن توزيعاتها ستكون عند 72 بالمئة وقالت الشركة العمانية القطرية للاتصالات «أُريدو» انها سوف توزع أرباحا نقدية بنسبة 45 بالمئة وهي نفس النسبة التي أعلنت عنها شركة صناعة الكابلات العمانية. وبحسب البيانات المنشورة على الموقع الالكتروني لسوق مسقط للأوراق المالية أعلنت جميع البنوك التجارية المدرجة بالسوق عن توزيعاتها للعام الجاري، وجاء بنك مسقط في المقدمة، وقال البنك إنه سوف يوزع أرباحًا نقدية بنسبة 30 بالمئة وأسهمًا مجانية بنسبة 5 بالمئة.
وقال بنك ظفار إن توزيعاته ستكون 10 بالمئة نقدًا و7 بالمئة أسهما مجانية فيما قال البنك الأهلي انه سيوزع أرباحا نقدية بنسبة 10 بالمئة وأسهما مجانية بنسبة 5 بالمئة واكتفت البنوك الثلاثة الأخرى بالتوزيعات النقدية التي بلغت 16 بالمئة للبنك الوطني العماني و9.3 بالمئة لبنك اتش اس بي سي عمان و6 بالمئة لبنك صحار. وشملت قائمة الشركات التي أعلنت عن توزيع أرباح على مساهميها حتى نهاية الأسبوع الفائت شركة ضيافة الصحراء التي أعلنت عن توزيع أرباح نقدية بنسبة 20 بالمئة وشركة الجزيرة للمنتجات الحديدية التي أعلنت توزيع أرباح نقدية بنسبة 16 بالمئة والشركة العمانية للتغليف التي أعلنت توزيع أرباح نقدية بنسبة 15 بالمئة والوطنية للتمويل التي أعلنت توزيع أرباح نقدية
بنسبة 12.5 بالمئة وتأجير للتمويل التي أعلنت توزيع أرباح نقدية بنسبة 10 بالمئة.
وعلى صعيد آخر اقتربت القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية بنهاية الأسبوع الفائت من مستوى 18.4 بليون ريال عماني مستفيدة من ارتفاع القيمة السوقية للشركات المقفلة.
وصعدت القيمة السوقية الإجمالية لسوق مسقط للأوراق المالية بنهاية تداولات الخميس الفائت إلى 18 بليونا و380 مليون ريال عماني مسجلة مكاسب أسبوعية تقدر بـ332.3 مليون ريال عماني.
كما صعدت القيمة السوقية للشركات المقفلة بنهاية الأسبوع الفائت إلى 8.2 بليون ريال عماني مقابل 7.8 بليون ريال عماني قبل أسبوع، غير أن القيمة السوقية لشركات المساهمة العامة سجلت تراجعًا بـ46.9 مليون ريال عماني وهبطت إلى 6.9 بليون ريال عماني متأثرة بتراجع أسهم العديد من الشركات المدرجة بالسوق.
وعلى صعيد التداولات بسوق مسقط للأوراق المالية شهد الأسبوع الفائت تراجع أسهم 28 شركة مقابل 9 شركات ارتفعت أسعارها و17 شركة حافظت على مستوياتها السابقة وسجل سهم عمان كلورين أفضل صعود وأغلق على 348 بيسة مرتفعًا بنسبة 8.7 بالمئة وصعد سهم تكافل عمان للتأمين بنسبة 6.9 بالمئة وأغلق على 139 بيسة، وارتفع سهم بنك نزوى إلى 92 بيسة مرتفعا بنسبة 4.5 بالمئة وجاء سهم عمانتل في المرتبة الرابعة مرتفعا بنسبة 3.3 بالمئة وأغلق بنهاية تداولات الأسبوع الفائت على 740 بيسة.
وأثرت التراجعات التي شهدتها السوق على المؤشر الرئيسي والمؤشرات القطاعية التي سجلت جميعها تراجعًا باستثناء مؤشر السوق الشرعي الذي ارتفع حوالي نقطتين وأغلق على 563 نقطة، فيما تراجع المؤشر الرئيسي للسوق إلى 4151 نقطة وبـ14 نقطة، وفقد مؤشر القطاع المالي 52 نقطة ومؤشر قطاع الصناعة 20 نقطة ومؤشر قطاع الخدمات نقطتين.
وشهدت سوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الفائت ارتفاعًا في قيمة التداول التي صعدت إلى 10.3 مليون ريال عماني مقابل 8.2 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه، فيما تراجع عدد الصفقات المنفذة من 1970 صفقة إلى 1455 صفقة.