الجمعية العمانية للكتاب والأدباء ترفد الساحة الثقافية بـ30 إصدارا جديدا

بلادنا الأحد ١٠/فبراير/٢٠١٩ ٠٤:٥٥ ص

مسقط ـ ش
تزامنا مع معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته المقبلة الـ24، التي ستبدأ في الـ 20 من شهر فبراير الجاري، ترفد الجمعية العمانية للكتاب والأدباء الساحة الثقافية بثلاثين أصدارا أدبيا متنوعا، بين الشعر والنثر وأدب الطفل والنصوص المسرحية، وأدب الرحلات، والدراسات النقدية والأدبية والتاريخية، والندوات وغيرها من الأعمال.
وتأتي هذه الإصدارات بذات الهوية التي خرجت بها اصدارات الجمعية العام الماضي، والتي راعت توحيد الشكل في توزيع الصور والخطوط، وتم استثمار ألوان شعار الجمعية المتمثل في حرف (نون) في عمل الهويّة والأقسام وتوزيع الشعارات.
وتتضمن إصدارات الجمعية هذا العام تنوعًا في العناوين والمجالات، حيث تقدم الجمعية توثيقا لعدد من الندوات والمؤتمرات التي إقامتها خلال الفترة الماضية، ومنها كتاب "فضاءات الشعر، فضاءات الحداثة نظرٌ في تجربة زاهر الغافري الشعرية" ويقدم الكتاب قراءات لعدد من الباحثين في هذا الشأن بما فيها شهادة الشاعر "هجرة الكتابة" وقراءة لمحمد الغزي "سؤال اللّغة في مدوّنة زاهر الغافري" وأخرى لعوض اللويهي بعنوان "شعريّة الفضاء عند زاهر الغافري، (الصمت يأتي للاعتراف) نموذجا" وقراءة ثالثة لفاطمة الشيدية التي أخذت عنوان "البعد الرقمي في تجربة زاهر الغافري الشعريّة" وأخيرة لمبارك الجابري بعنوان "اللهجة الجماعية في حياة واحدة.. سلالم كثيرة".
أما "صنّاجةُ عمان" فهو كتاب يشكل أوراق أعمال الندوة التي أقامتها الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء، احتفاء بالشيخ القاضي الشاعر محمد بن علي بن سعيد الشرياني، وهو من تحرير يونس بن مرهون البوسعيدي.
كما تقدم الجمعية كتاب "الفكر ودوره في بناء الوعي بمنطقة الخليج العربي" وهو من تحرير الكاتب خميس بن راشد العدوي ويتمثل في أوراق العمل المقدمة في المؤتمر الدولي الثاني للفكر بعنوان "الفكر ودوره في بناء الوعي بمنطقة الخليج العربي" بالتعاون مع مهرجان مسقط 2018م.

عناقيد ملونة
وتحتفي الجمعية العمانية للكتاب والأدباء في معرض مسقط الدولي للكتاب بإصدار أدبي جديد يحمل عنوان "عناقيدُ ملوّنة" في أدب الطفل لمجموعة من الكتاب والأدباء العمانيين، ويأتي هذا الكتاب ليضع بين يدي القارئ نماذج مختارة لنتاج السّاحة العمانيّة الوفير في مجال أدب الطفل، وقد تم تخصيصه لمحاور ثلاثة، هي: الشعر، والقصّة، والمسرح.
من بين الأعمال الأدبية التي حرصت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء على تقديمها، إصدار "المندوسُ" وهو من إشراف وتحرير الدكتورة وفاء بنت سالم الشامسية، ويتجسد في نصوص مسرحية للأطفال كُتِبت نتيجة الحلقة التدريبيّة (كيف أكتب مسرحيّة للأطفال؟) بالتعاون وبتنظيم من مؤسسة مجالس الأثير في صلالة في 22 يناير 2018م.
وبالإضافة إلى ذلك هناك إصدار بعنوان "آراء أبي بكر مبرمان (ت345هـ) اللغوية" الذي قام بجمعه ودراسته عبدالله بن مبارك بن سالم السعدي، ويقدم ثلاثة فصول يتمثل الأول المسائل الصوتية والصرفية، ويقع في إحدى وعشرين مسألة، والفصل الثاني في المسائل النحوية, ويقع في ستٍ وعشرين مسألة، والفصل الثالث في المعجم والدلالة والمرويات الأخرى ويقع في اثنتين وعشرين مسألة ورواية.
ومن بين الإصدارات الأدبية التي ستكون حاضرة في ركن الجمعية العمانية للكتاب والأدباء بمعرض مسقط الدولي للكتاب كتاب "الشِّعْرِيَّةِ العَرَبِيَّةِ"، وتجلياتها في الحركة الشعرية العمانية المعاصرة للدكتور هلال بن محمود بن عامر البريدي، ويستعرض الكتاب علم الشعر، وتطوره، وغاياته، مرورا بالشعرية الشفوية التي تأسس عليها الشعر العربي، والحالة الانتقالية التي عاشها الشعر العربي من بعد نزول القرآن، وما أعقب ذلك من تجاذبات فكرية.
أما الدكتورة أحلام بنت حمود الجهورية، فستقدم كتاب "المجتمع العُماني في القرنين (4-5هـ/ 10-11م) من خلال بعض مسائل بيان الشرع لمحمد بن إبراهيم الكندي، (ت: 508هـ/ 1115م)، ويذهب الكتاب للتركيز على رصد بعض المظاهر والصور الاجتماعية المتنوعة في المجتمع، ومنها: تصنيف فئات المجتمع العُماني بحسب ما أوردته الفتاوى والمسائل الفقهية والتعرف على أهم القضايا الأسرية والنزاعات المجتمعية في ذلك الوقت.