دورة تدريبية حول أمراض اضطرابات الدهون في الدم

بلادنا الأحد ١٠/فبراير/٢٠١٩ ٠٤:٥٥ ص
دورة تدريبية حول أمراض اضطرابات الدهون في الدم

مسقط -
بتنظيم من قبل الرابطة العمانية للدهون وتصلب الشرايين بالتعاون مع مستشفى جامعة السلطان قابوس، والرابطة الدولية لتصلب الشرايين وبمشاركة أطباء من أستراليا وبريطانيا والبرازيل وفرنسا وإيطاليا ومن دول الخليج ودول الشرق الأوسط والسلطنة، تم افتتاح «الدورة التدريبية الخامسة للرابطة العمانية للدهون وتصلب الشرايين» بفندق كراون بلازا وذلك برعاية وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط سعادة د.علي بن طالب الهنائي، وحضور مدير عام مستشفى جامعة السلطان قابوس د.خليفة بن ناصر الوهيبي، ومشاركة مجموعة من الأطباء والمختصين في مجال اضطراب الدهون وتصلب الشرايين.

وتهدف الدورة إلى صقل المعرفة بأمراض الدهون وتصلب الشرايين وأسبابها وطرق علاجها والوقاية منها، والتعرف على آخر ما توصل إليه العلم الحديث في هذا المجال.

رسالة الدورة

تتمثل رسالة الدورة في رفع المستوى العلمي والكفاءة العملية للعاملين في القطاع الصحي، من حيث اطلاعهم على أهم وأبرز مستجدات هذا المجال، وبالتالي الاستفادة من الخبرات الخارجية، وكل ما توصل إليه العلم الحديث وتطبيقها على مستشفياتنا وأنظمتنا الصحية.

أهداف الدورة

تسعى الدورة التدريبية الخامسة للرابطة العمانية للدهون وتصلب الشرايين إلى تحقيق عدة أهداف منها زيادة المعرفة والخبرة عند الأطباء في معالجة اضطرابات الدهون، بما من شأنه رفع مستوى الخدمات العلاجية لذلك، وكذلك تكوين فهم مشترك بين مختلف الأطباء المكلفين بمعالجة أمراض الدهون وتصلب الشرايين، أما الأهداف الأخرى فتتمحور حول الاحتكاك بالخبرات الخارجية، وتبادل المعارف والخبرات في هذا المجال.
وكذلك تهدف الدورة إلى تدريب 30 طبيبا وطبيبة من السلطنة ودول الخليج والشرق الأوسط وشمال إفريقيا على تشخيص وعلاج الأمراض المتعلقة باعتلال الدهون والكولسترول في الدم. وتشجع إنشاء شبكة لعيادات علاج ارتفاع الكولسترول واضطراب الدهون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

محاور الدورة

تناقش الدورة التدريبية الخامسة لأمراض اضطرابات الدهون في الدم وتأثيرها على أمراض القلب وتصلب الشرايين عددا من المحاور، حيث تم في اليوم الأول التعريف بأنواع الكولسترول والدهون في الدم وأهميتها بالنسبة للإنسان وكذلك التعرف على الدراسات العلمية التي تثبت علاقة ارتفاع كولسترول الدم والدهون الضارة في الدم بصحة شرايين القلب والدماغ. وأيضاً تقييم مخاطر الأمراض القلبية الوعائية باستخدام درجات المخاطر في الوقاية الأولية.
أما اليوم الثاني فقد تناول التعرف بالطرق الوقائية والعلاجية الحالية والحديثة لعلاج أمراض ارتفاع الكولسترول والدهون الضارة في الدم. وستتطرق الدورة إلى عرض الدراسات التي تشير إلى أهمية استخدام التصوير الإشعاعي المقطعي للكشف المبكر عن أمراض تصلب الشرايين والتدخل المبكر لعلاجها، كمحاولة منع حدوث الجلطات القلبية والدماغية.
ويتطرق اليوم الثالث إلى التعرف على أسباب ارتفاع كولسترول الدم والدهون الضارة في الدم، وطرق الوقاية منها وعلاجها في مختلف الحالات المرضية والعمرية مثل السمنة وسكري الدم، والفشل الكلوي المزمن للأطفال والنساء، وأيضاً المرضى المصابين بالأمراض القلبية الوعائية.

الجديد في هذه الدورة

وتتميز الدورة التدريبية الخامسة للرابطة العمانية للدهون وتصلب الشرايين في أنها تدعم الأبحاث العلمية للأطباء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال أمراض الكولسترول وتصلب الشرايين من قبل الرابطة العالمية لتصلب الشرايين كبادرة لأهمية هذه الدورة التدريبية لرفع الكفاءات العلمية والبحثية في هذا المجال في المنطقة.

البرامج العملية

وتضم الدورة ثلاث ورش عمل علمية، يتم من خلالها عرض حالات مرضية مختلفة عن ارتفاع الكولسترول والدهون الضارة في الدم. وكذلك ستتم مناقشة حالات مصابة بمرض الكولسترول الوراثي للتعرف على طرق التحري والتشخيص والفحوصات والعلاج لهذا المرض الشائع في السلطنة وفي منطقة الخليج والشرق الأوسط.
وحول هذا الجانب قال رئيس اللجنة المنظمة للدورة واستشاري أول لأمراض الدهون بمستشفى جامعة السلطان قابوس د.خالد بن حميد الرصادي: تشكل أمراض اضطراب الدهون خطراً مباشراً على أمراض القلب وتصلب الشرايين، والتي تشكل بدورها خطراً على حياة الإنسان واستنزاف الموارد الاقتصادية للدول، وتمثل مؤشرات هذه الأمراض أحد أكبر التحديات في عصرنا الحالي ما حدا بالأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية إلى الطلب من دول العالم جعل الاهتمام بهذه الأمراض من أولوياتها ووضع السياسات الصحية اللازمة لمكافحتها والحد من خطورتها.
وأضاف الرصادي: سيقوم بتدريب المشاركين من الفئة الطبية في هذه الدورة متحدثون وخبراء دوليون من المعاهد العلمية، والبحوث ذات السمة العالمية، للتفاعل مع الخبراء في أحدث الوسائل المتبعة لمعالجة اضطراب الدهون، وأيضاً مناقشة سبل زيادة البحوث العلمية في هذا المجال، وسيتم خلال هذه الدورة مناقشة عدة عوامل مرتبطة بأمراض اضطراب الدهون وطرق علاجها مثل: أمراض القلب والسكر. وقدم الدكتور رسالة شكر لكل الشركات والمؤسسات المحلية والعالمية الداعمة لهذه الدورة.
وتشتمل الدورة على المحاضرات الشفوية والمناقشات العلمية وعدد من حلقات العمل في مجال اضطراب الدهون وتصلب الشرايين، من خلال الدراسات والبحوث الحديثة في هذا المجال، وكذلك ستتضمن سلسلة من الدراسات الطبية والنقاشات العلمية والبحوث.
إن مثل هذا اللقاء العلمي يزخر بالكثير من التجارب الناجحة والمتطورة والتي تزودنا بالمعرفة من أجل تطوير الخدمات الطبية المقدمة، لتحقق الدورة هدفها الأسمى، ويكون لها الأثر الجلي في إثراء خبرات المشاركين، ونقل أثر تلك الخبرات إلى المستشفيات التي يعملون بها، بما يرتقي بنوعية الخدمات العلاجية المقدمة للمرضى.
وتستخدم الدورة التدريبية الخامسة للرابطة العمانية للدهون وتصلب الشرايين برنامج السياسة الوطنية والخطة التنفيذية متعددة القطاعات لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية والتي تم تدشينها يوم 11 فبراير 2018م، ومن أبرز ما يمكن ذكره هنا أن هذه الدورة خلال جميع فتراتها قد خرّجت نحو 165 طبيبا في هذا المجال.
جدير بالذكر أن الدورة التدريبية الخامسة لأمراض اضطرابات الدهون في الدم وتأثيرها على أمراض القلب وتصلب الشرايين تستمر لمدة ثلاثة أيام، تتخللها المحاضرات ومناقشة الحالات المرضية وطرق علاجها في هذا المجال، ومن المؤمل بعد انتهاء الدورة أن يقوم الأطباء المشاركون بنقل المعلومات المستفادة من هذه الدورة إلى المؤسسات الصحية التي يعملون فيها وتطبيق التوصيات العلمية في هذا المجال بما يخدم صالح المرضى كما يؤمل منها أن تزيد من التعاون بين هذه البلدان في الحالات البحثية المتعلقة بهذه الأمراض.