مهرجان مسقط السينمائي يختتم نسخته التاسعة

بلادنا السبت ٢٦/مارس/٢٠١٦ ١٦:٢٣ م
مهرجان مسقط السينمائي يختتم نسخته التاسعة

مسقط - محمد فهمي رجب

أكد رئيس مهرجان مسقط السينمائي رئيس الجمعية العمانية للسينما د. خالد الزدجالي أن السينما هي سلاحنا الأكثر فعالية وتأثيرا في حربنا المقدسة في مواجهة صناع العنف، ولكي يقوم السينمائيون بدورهم النبيل فهم في حاجة إلى دعم قوي من الدولة خاصة بعد أن تحول الفن السابع إلى صناعة ضخمة في حاجة إلى أن تخصب بالدعم المالي الكافي.

جاء ذلك خلال حفل ختام فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان مسقط السينمائي الدولي مساء أمس الجمعة بفندق هرمز حيث شهد الحفل تكريم الفنانة الكويتية سعاد عبد الله والمخرج العماني يوسف البلوشي، إلى جانب تكريم الإعلاميين الضيوف وافتتاح المعرض التشكيلي المصاحب للمــهــرجـــان.
وأقيم حفل الاختتام برعاية المكرمة نائبة رئيس مجلس الدولة د. سعاد بنت محمد اللواتي، وبدأ الحفل بكلمة ألقاها د. خالد عبد الرحيم الزدجالي قال فيها: في تلك اللحظة التي يمارس فيها سياسيون وعسكريون وأصحاب الأيديولوجيات الدموية جرائمهم ضد الإنسان، نحتشد نحن هنا، في السلطنة، بلد الحب والتسامح والسلام، انتصارا للإنسان، وتأكيدا على أن صناع الفن السابع لن يتراجعوا أبدا عن أداء رسالة نشر قيم الحب والخير والتسامح والسلام، ولن نأبه إن كان مصير بعضنا، بل مصيرنا جميعا هو ذات مصير المخرج الكبير مصطفى العقاد، الذي تعرفون جميعا أنه كان أحد ضحايا حادث إرهابي في العاصمة الأردنية عمان.
وقد شهدت الدورة التاسعة من المهرجان حفل تكريم الفنانين العمانيين والفنانين التشكيليين برعاية صاحب السمو محمد بن سالم آل سعيد في فندق هرمز جراند.
وصاحب حفل التكريم افتتاح معرض التصوير الفوتوغرافي لمهرجان مسقط السينمائي الدولي التاسع الذي كانت رسالته «السينما فن وتسامح».
كما تم تدشين الموسوعة العمانية السينمائية وهي عبارة عن توثيق كامل للسينما في السلطنة منذ البداية وكيف تطورت حتى الآن، كما تم الإعلان عن مسابقة عمان في عيون السينمائيين وهي عبارة عن اختيار صورة مميزة يلتقطها المشاركون من خارج السلطنة.