بمعدل رحلتين في الأسبوع.. مطار مسقط الدولي يستقبل أولى رحلات طيران قشم

مؤشر الأربعاء ٠٦/فبراير/٢٠١٩ ٢٣:١١ م
بمعدل رحلتين في الأسبوع.. مطار مسقط الدولي يستقبل أولى رحلات طيران قشم

مسقط - ش
بتحية الماء، استقبل مطار مسقط الدولي مساء أمس الثلاثاء أولى رحلات طيران قشم الإيرانية تدشينا للعمليات التجارية بين مطار قشم ومطار مسقط الدولي والتي سوف تكون بمعدل رحلتين في الأسبوع متمنياً للخط الدولي الجديد هذا أن يكون رافداً جديداً للعمليات في منظومة المطار.
مراسم التدشين التقليدية لأولى رحلات طيران قشم إلى مطار مسقط الدولي أتت بحضور سعادة سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مسقط، حجة الإسلام محمد رضا نوري شاهرودي والشيخ سامر بن أحمد النبهاني رئيس العمليات في مطارات عمان وعدد من المسؤولين في مطارات عُمان وسفارة الجمهورية الاسلامية الإيرانية الصديقة والشركاء الاستراتيجيين في قطاع الطيران بالسلطنة.
ورحبت "مطارات عُمان" بتدشين رحلات شركة طيران قشم إلى مطار مسقط الدولي، وذلك ضمن مساعيها لتحقيق خطتها المعتمدة هذا العام باستقطاب 4 شركات طيران جديدة في مطار مسقط الدولي الذي يعد اليوم واحدا من المطارات العالمية الجاذبة لخطوط الطيران الاقليمية والدولية.
وسيساهم تدشين خط رحلات مباشر بين مطار مسقط الدولي ومطار قشم في دفع الحركة السياحية والاقتصادية بين السلطنة وإيران، الأمر الذي يعزز مساهمة المطار في قطاع التجارة بين البلدين ورفع معدل النمو في عديد من المجالات.
كما من المؤمل أن يرفد هذا الخط الجوي الجديد مع بقية خطوط الطيران الأخرى مستخدمي المطار، بوجهات سفر جديدة تضاف إلى سجل الخطوط المشغلة من وإلى مطار مسقط الدولي وكذلك مساهما في زيادة تسيير رحلات مباشرة بين السلطنة وإيران سواء عبر الطيران العُماني أو طيران السلام، بالإضافة إلى الخطوط الإيرانية الأخرى كطيران اسمهان وطيران كيش التي تسير رحلاتها الى مسقط، الأمر الذي يعطي دفعة كبيرة لزيادة التعاون المشترك خاصة في تسيير الأفواج السياحية والتجارية بين البلدين.
ويشهد مطار مسقط الدولي نموا كبيرا في الحركة الجوية لخطوط الطيران وأعداد المسافرين منذ تدشينه رسميا في نوفمبر 2018، وهذا يؤكد ما يلعبه مبنى المسافرين الجديد الذي يعد تحفة معمارية في الجذب السياحي إلى السلطنة.
ويقدم مطار مسقط الدولي تجربة مميزة للمسافرين من خلال مرافقه الحديثة والذكية، حيث يضم تشكيلة متكاملة من محلات التسوق والمطاعم وصالات حصرية لرجال الأعمال ومسافري الدرجة الأولى، فضلاً عن خدمات ضيافة على مدار الساعة. ولا تقتصر مزاياه على ذلك فحسب بل يشمل أيضاً فندق لمسافري الترانزيت وساحة مواقف سيارات بخيارات متنوعة تتوفر بها خدمات نقل داخلية بين صالات الوصول والمغادرة وخدمة صف السيارات.
وتم تصميم المطار وفقاً لأعلى معايير الجودة والخدمة لدى اتحاد النقل الجوي للمطارات المثالية على مساحة إجمالية تصل ما يقرب من 580,000 متر مربع وطاقة استيعابية تصل إلى 20 مليون مسافر سنوياً.
جدير بالذكر أن مطار مسقط الدولي انضم إلى قائمة المطارات التي تنافس لحصد جائزة سكاي تراكس لأفضل مطار في العالم لعام 2019. ومن المقرر أن يتم الإعلان عن المطار الفائز في تاريخ 27 مارس المقبل بعد حصوله على عدة جوائز عالمية في فترة قياسية منذ تشغيل العمليات التجارية في مارس من نفس العام، فقد فاز بجائزة أفضل مشروع تطوير سياحي جديد بالشرق الأوسط بعد أربعة أسابيع من تدشينه، إضافة إلى فوزه بلقب جائزة "أفضل مطار دولي جديد لعام 2018" وذلك خلال حفل توزيع "جوائز السفر العالمية"، كما حصد أيضاً جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية لعام 2018 وذلك عن فئة أفضل خدمة إلكترونية في القطاع الخاص تكليلاً لمشروع "خدمات بيانات المطار الإلكترونية".
وقد عزز مطار مسقط الدولي من نمو قطاع السفر والسياحة بالسلطنة، فخلال الفترة بين يناير إلى نوفمبر 2018، بلغ إجمالي الرحلات التي وصلت إلى المطار 108,813 رحلة بزيادة بنسبة 16.6% مقارنة بعام 2017، بينما ارتفع عدد المسافرين بنسبة 9.4% خلال نفس الفترة ليصل إلى 13,996,795 مسافر.
يذكر أن شركة طيران قشم تأسست عام 1993 ويبلغ أسطولها حاليا 21 طائرة مختلفة الأنواع.