ماديبو.. كانتي الأدعم القطري

مقالات رأي و تحليلات الاثنين ٠٤/فبراير/٢٠١٩ ١١:٤٠ ص
ماديبو.. كانتي الأدعم القطري

هيثم خليل
نعم خطف المعز علي الأنظار في بطولة آسيا التي اختتمت في دولة الإمارات كأفضل لاعب وهداف القارة الصفراء برقم قياسي أعتقد من وجهة نظر شخصية انه بحاجة لوقت حتى يكسر بعد أن نجح «الاسمراني» بتحطيم رقم علي دائي الإيراني بتسجيله هدفا في المباراة الختامية «ليلة الكأس» على طريقة كابتن ماجد حيث رد كرم اليابانيين عندما كنا نتسامر أمام الشاشة الصغيرة في «الزمن الجميل» لمتابعة الحركات «الاوكروباتيكية» للفتى الكارتوني ماجد، المعز علي قام برد الجميل لليابانيين أنفسهم بهدية هذه المرة في الواقع وليس بخيال يوكي تاكاهاشي مؤلف الكابتن ماجد بذات الطريقة في شباك الحارس جوندا.

رغم هذا الأداء للمعز الذي أرى بأنه قادر على اللعب في أقوى الدوريات العالمية فإن «الاسمراني» الآخر عاصم ماديبو قدم مستويات وأداء خيالي فهو الجندي المجهول في تشكيلة سانشيز الذهبية ذكرني بأدائه بنجم المنتخب الفرنسي كانتي الذي كان أيقونة ديشامب في كأس العالم الاخيرة، فماديبو لا يكل ولا يمل وكأنه يمتلك رئة إضافية للتحرك وتعطيل المهاجمين.
ماديبو هو من عطل الكومبيوتر الياباني وأصابه بفيروس، وهذا ما أعادني بالذاكرة الى ثمانينيات القرن الماضي عندما أحرزت هولندا بطولة أوروبا على حساب الاتحاد السوفيتي السابق في المباراة الختامية فسأل أحد الصحفيين المدرب الراحل رينوس ميشيلز صاحب فكرة الكرة الشاملة التي أنتهجها قبل ذلك الوقت من هو اللاعب المميز في فريقك؟ فأجاب قائلا: إنه يان ووترس ببساطة، بعد أن ظن الجميع بأنه سيقول ماركو فان باستن أو رود خوليت أو فرانك ريكارد أو رونالد كويمان.
ووترس لاعب الارتكاز الذي كان الجندي المجهول في منتخب هولندا وساهم بإحراز منتخب بلاده لقب البطولة مع تلك التشكيلة التي لن ننساها لفترات طويلة.
الاهتمام بالأكاديميات وصقل اللاعبين ودوري المدارس والفئات السنية والمعايشات في الأندية الخارجية والإمكانات المادية والصبر على اللاعبين والمدرب وعدم الاستعجال في قطف ثمار ما تزرعه والإدارات صاحبة الفكر، كل هذا يمنحك ما تصبو اليه.
ماديبو تنقل بين أندية يوبين وديبورتيفا ليونيسا ولينز على سبيل الإعارة فأصبحت له خبرة استفادت منها الأندية المحلية كالدحيل والغرافة، الاهم من ذلك ما هي سر «الوصفة» التي منحها سانشيز للاعبيه فهو نفس الفريق تقريبا الذي شارك في بطولة الخليج الأخيرة ولم يستطع التأهل من خلالها الى الدور التالي، الاجابة عند المدرب الإسباني الذي قدم منتخبا سيقول كلمته بين منتخبات قارة أمريكا الجنوبية في «كوبا أمريكا».

كلام رياضي..

هيثم خليل

haesamsports@yahoo.com