تدريب المستفيدين من المشاريع الاستثمارية الزراعية والسمكية

مؤشر الاثنين ٠٤/فبراير/٢٠١٩ ٠٤:٤٥ ص
تدريب المستفيدين من المشاريع الاستثمارية الزراعية والسمكية

بركاء -
افتتح وزير الزراعة والثروة السمكية معالي د. فؤاد بن جعفر الساجواني الدورة التدريبية المخصصة للمستفيدين من المشاريع الاستثمارية التكاملية في كل من وادي حيبي بولاية صحار وولاية الكامل والوافي بحضور أصحاب السعادة وكلاء الوزارة وعدد من المسؤولين.

وقال مدير عام التسويق والاستثمار الزراعي والحيواني بوزارة الزراعة والثروة السمكية سليمان بن محمد السالمي : تعقد الدورة التدريبية لمدة ثلاثة أشهر خلال الفترة من (3) فبراير 2019 الى (1) مايو 2019 في قاعة المعرفة بمحطة البحوث الزراعية والحيوانية بالرميس وتعد هذه الدورة التدريبية جزء أساسي من المشروع الزراعي التكاملي والذي يعكس جهود الوزارة لدعم القطاع الزراعي بما يخدم المصلحة العامة من خلال إيجاد فرص استثمارية واعدة، لضمان نجاح هذه المشاريع وتحقيق الأهداف المرجوة منها، لذلك رأت وزارة الزراعة والثروة السمكية إطلاق حاضنة اعمال لتدريب الشباب العماني المنتسبين للمشاريع التكاملية، تدريب علمي وعملي.

حاضنة زراعية

وأضاف: لتهيئة المناخ المناسب وتوفير كل الإمكانات التي تسهل إقامة هذه المشروعات، سيتم من خلال الحاضنة الزراعية تدريب الشباب على الطرق العلمية والعملية لزراعة الخضروات وتربية الأسماك، بالإضافة الى أسس الإدارة المالية الفاعلة، وسيكون التدريب نظري وعملي.
وقال السالمي إن الوزارة تخطط لربط هذه المشروعات مع السوق من خلال الجمعيات الزراعية وشركة التسويق الزراعي التي وصلت دراسة جدواها المراحل النهائية منوها بأهمية ربط المشروعات داخل الحاضنة مع بعضها البعض للاستفادة من تبادل الخبرات وتحديد نقاط الضعف وكيفية التغلب عليها.

التجربة الاولى

وقال: إن المشاريع التكاملية بالكامل والوافي ووادي حيبي بولاية صحار تعد التجربة الأولى لوزارة الزراعة والثروة السمكية، والمسؤولون في الوزارة حريصون على بذل كل ما بوسعهم لإنجاحها لتكون تجربة رائدة يحتذى بها، ومن ثم تعميمها على بقية محافظات السلطنة، لتشجيع الشباب على الدخول في الاستثمارات ذات الجدوى الاقتصادية التي تساعد على زيادة نسب الاكتفاء الذاتي من الخضروات والأسماك، وتحسين طرق عرضها ليساعد ذلك بدوره في فتح أسواق خارجية للتصدير بما يعود بالنفع على الوطن والمواطن، ويعزز الأمن الغذائي للسلطنة.

مجمع للمشاريع

وقدم مدير دائرة المتابعة والتقييم بوزارة الزراعة والثروة السمكية م. إبراهيم بن يعقوب النعماني ورقة عمل بعنوان فكرة المشاريع الزراعية والسمكية التكاملية وأهميتها في إنتاج الغذاء حيث قال: تتمحور فكرة المشروع حول إنشاء مجمع لمشاريع تكاملية بين الزراعة وتربية الأسماك لإنتاج الأسماك، والخضروات وغيرها من المنتجات الزراعية مما يعظم الاستفادة من استخدام الموارد الأرضية والمائية.

وعن الأهداف قال: تهدف المشاريع التكاملية الى تحسين جودة المنتج الزراعي العماني، وتقليل الفاقد منه وزيادة الإنتاج الزراعي والسمكي وبالتالي زيادة مساهمتهما في الناتج المحلي، ورفع معدلات الاكتفاء الذاتــــي من بعض السلع الغذائية وإيجاد فرص عمل جديدة للكــوادر العمـــــــانيـــــة وترسيخ فكر تكاملي في استغلال موردي الأرض والمياه بكفاءة عالية وتعظيم العائد الاقتصادي لهما.

مبررات المشروع

وأوضح النعماني أن مبررات المشروع هي وجود أعداد كبيرة من المواطنين أصحاب الشهادات الباحثين عن عمل، وتخفيض تكلفة إنتاج الخضروات وذلك بتخفيض تكلفة الأسمدة عن طريق تكامل إنتاج الخضر مع الإنتاج السمكي، وذلك باستخدام مياه صرف أحواض تربية الأسماك في ري الخضروات وتخفيض التكلفة الاستثمارية من خلال وجود وحدة تأجير المعدات الزراعية لتطوير زراعة الخضروات في السلطنة عن طريق استخدام أحدث التقنيات وتدريب المزارعين
وسيشمل البرنامج الذي يقام في الحاضنة الزراعية بالرميس برامج عملية ونظرية في مجالات إنتاج الخضر والنظم الإنتاجية والزراعة في الأنفاق وزراعة الخضر في البيوت المحمية المبردة ومحاضرات متخصصة عن الاستزراع السمكي، كما سيخضع المشاركين لدورات متخصصة حول التكاليف الاستثمارية للمشاريع.