وفد عُماني يزور المملكة المتحدة تمهيداً لتطبيق 5G

مؤشر الثلاثاء ٢٩/يناير/٢٠١٩ ٠٣:٠٦ ص
وفد عُماني يزور المملكة المتحدة تمهيداً لتطبيق 5G

مسقط - ش
قام وفدٌ عمانيٌ رفيع المستوى برئاسة سعادة الدكتور حمد بن سالم الرواحي، الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات، بزيارة المملكة المتحدة بهدف تمهيد الطريق نحو بدء تطبيق تقنية الجيل الخامس 5G بالسلطنة. وتضمنت قائمة المشاركين في الوفد كل من إيان دنش، الرئيس التنفيذي لدى Ooredoo، والمهندس سعيد بن عبدالله العجمي، نائب الرئيسي للعمليات لدى عُمانتل، وعدداً من مسؤولي وزارة النقل والاتصالات، والشركة العمانية للنطاق العريض، ووزارة البيئة والشؤون المناخية، ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، إلى جانب ممثلين من بلدية صحار، وبلدية مسقط، وبلدية ظفار. وبالتعاون مع السفارة البريطانية، جاءت هذه الزيارة بهدف رسم خارطة الطريق لتطبيق تقنية الجيل الخامس 5G بالسلطنة حيث أتاحت الفرصة أمام الوفد لاكتساب الخبرات حول هذه التقنية المتقدمة والتفاعل مع نخبة من صناع القرار والمشرعين والمستثمرين بالمملكة المتحدة.
وقال إيان دنش، الرئيس التنفيذي لدى Ooredoo: "تشرفت بمرافقة سعادة الدكتور حمد الرواحي وجميع أعضاء الوفد العماني خلال هذه الزيارة المهمة للمملكة المتحدة. ويسعدنا أن نرفد عملائنا بالسلطنة بتقنية 5G الجديدة وبخدمات سوبرنت المميزة. وبعد حصولنا على الطيف الترددي الخاص بتقنية الجيل الخامس، نقوم في الوقت الحالي بإجراء بعض العمليات التجريبية في المناطق السكنية. كما شهدت الأيام الماضية نجاح مجموعة Ooredoo في تجربة أول اتصالات دولية بتقنية 5G في العالم العربي. ولا شك أن هذه الزيارة قد أتاحت لنا الفرصة لاكتساب خبرات حول منهج المملكة المتحدة في تطبيق تقنية الجيل الخامس وسُبل وضع استراتيجية يشترك في تطبيقها الجهات الحكومية ورواد القطاع والجهات الأكاديمية لتطوير تطبيقات من شأنها قيادة هذه النقلة النوعية وتعزيز فرص النمو الاقتصادي".
ومن جانبه قال الدكتور سعود الشعيلي، مدير عام خدمات الاتصالات والبريد لدى وزارة النقل والاتصالات: "لقد مهدت هذه الزيارة الطريق أمامنا لتطبيق تقنية الجيل الخامس 5G في عُمان. ومن خلال التعاون المشترك مع الجهات المختصة بالسلطنة والمؤسسات العالمية الأخرى، سنتمكن من تطوير وإيجاد بيئة لهذه التقنية المبتكرة والعصرية مما يدعم ويلبي متطلبات الاتصالات بالمستقبل".
وقال المهندس يوسف البلوشي، نائب رئيس هيئة تنظيم الاتصالات لشؤون إدارة الطيف الترددي: "تتمحور رؤيتنا حول ضمان استمتاع الجميع في السلطنة بخدمات اتصالات عالمية المستوى. وفي هيئة تنظيم الاتصالات، ندرك قيمة تطوير القطاع من خلال إيجاد بيئة تواكب التطورات المتزايدة بالسوق؛ ولذا نثق أن تقنية الجيل الخامس ستدفعنا نحو المستقبل خاصة من خلال التعاون المشترك مع رواد القطاع في السلطنة وخارجها. ولا شك أن هذه الزيارة المميزة قد أتاحت لنا فرصة لاكتساب الخبرات والمعارف اللازمة لتمكيننا من تعزيز خدمات الاتصالات بالسلطنة".
بينما قال المهندس سعيد بن عبدالله العجمي، نائب الرئيسي للعمليات لدى عُمانتل: "يشكل تطبيق تقنية الجيل الخامس 5G حجر الزاوية في خطتنا التقنية في عمانتل. وقد قمنا بإجراء عدة تجارب تشغيلية ناجحة لهذه التقنية خلال العامين الماضيين لكي نضمن استعدادنا لهذه النقلة النوعية ولكي نعزز شبكاتنا قبل الإطلاق التجاري لخدمات 5G خلال العام الجاري. وبالطبع زودتنا هذه الزيارة بفرصة قيمة لتعلم المزيد حول الخبرات العالمية عن هذه التقنية العصرية وللتفاعل مع أصحاب المصلحة وصناع القرار في المملكة المتحدة".
وقال سعادة هيمش كاول سفيرالمملكة المتحدة المعيّن لدى السلطنة: "لقد سعدت كثيراً بنجاح فريقنا التجاري السفارة البريطانية في إعداد هذه الزيارة المهمة التي من شأنها تبادل الخبرات المشتركة حول تقنيات الجيل الخامس 5G وأحكامها وتشريعاتها المختلفة. ومما لا شك فيه أن هذه التقنية هي مستقبل قطاع الاتصالات وستؤدي إلى حدوث نقلة نوعية في الكثير من الجوانب الحياتية. وآمل أن يستمر هذا التعاون المثمر بين سلطنة عمان والمملكة المتحدة في تطبيق تقنية الجيل الخامس بما يعزز من النمو الاقتصادي ويساهم في إيجاد خدمات عامة متطورة".
هذا، وقد تم تخطيط الزيارة لتعطي أربعة نواحي أساسية تشمل الجوانب التنظيمية والحكومية والتطبيق والاستثمار. وخلال الزيارة، اجتمع الوفد العماني مع شركة "أوفكوم" البريطانية المعنية بتنظيم خدمات الاتصالات والإعلام، لاكتساب الخبرات والرؤى ووجهات النظر حول كيفية إدارة تقنية الجيل الخامس من الجانب التنظيمي. كما قام الوفد بزيارة عددٍ من الممثلين الحكوميين المسؤولين عن إصدار التراخيص اللازمة لتركيب أبراج الاتصالات والهوائيات للاستفادة من خبراتهم والاستعداد لطرح هذه التقنية الجديدة بالسلطنة.
جديرٌ بالذكر أن الوفد قد قام أيضاً بزيارة عددٍ من مواقع تجربة تقنية الجيل الخامس 5G لاستكشاف كيفية تنسيقها وتطبيقها. كما قام الوفد بجولة في مركز ابتكار تقنية الجيل الخامس في مدينة "سري" لبحث أفضل سبل إطلاق مثل هذه المبادرات في عُمان. واجتمع الوفد مع ممثلين من الموردين بالمملكة المتحدة من المهنيين بأنشطة تقنية الجيل الخامس واستكشاف فرص التعاون المشترك بالمستقبل.