الإعلام الاجتماعي وقضايا كوكبنا

مقالات رأي و تحليلات الخميس ٢٤/مارس/٢٠١٦ ٠١:٠٩ ص
الإعلام الاجتماعي وقضايا كوكبنا

موسى البلوشي
@alhjras

من شاهد تفاعل العالم مع حدث #ساعة_الارض عبر حملات التوعية يصبح أكثر إيمانا أن وسائل #الإعلام_الاجتماعي أصبحت جسرا إنسانيا وحضاريا مهمّا، فمن يصدّق أن مدينة سيدني الأسترالية بدأت هذه الفعالية في2007 وحدها واليوم العالم أجمع يشارك في #ساعة_الأرض. وبحسب ويكيبيديا هناك أكثر من 7000 مدينة تحتفل بهذه الفعالية لرفع الوعي بالمخاطر التي تواجه كوكب الأرض.
وسوم الحدث العالمي تصدرت المشهد على موقع تويتر، وأطلقت بعض المؤسسات وسما خاصا بها حيث ألحقت أسماء بلدانها بالوسم المتداول. كل هذا يعكس الدور الكبير لمنصات الإعلام الاجتماعي في تحفيز المشاركة في القضايا الإنسانية والبيئية والمساهمة في الفعاليات المرتبطة بها.
منصات إعلام اجتماعي تعني محتوى ينتجه المستخدمون. وهنا التحدي والمأخذ ونقطة القوة والضعف معاً، فقواعد التحقق من هذا المحتوى تصبح أكثر أهمية، ويصبح معها تواجد المتخصصين والخبراء في مجالات البيئة مطلبا أساسيا ليس كحرّاس للمعرفة بل مراجعين لها، ومشجعين على الحوارات والنقاشات مع الجمهور لتسليط الضوء على القضايا المختلفة، ودعوة الجمهور لتبني الممارسات الخضراء في حياتهم للمساهمة في الحفاظ على الأرض.
في الجانب البيئي يمكن توظيف وسائل الإعلام الاجتماعي كأدوات ضغط وتأثير على المؤسسات المخالفة للقوانين المتعلقة بصون وحماية البيئة، ويمكن توظيفها أيضا كأدوات فاعلة لمشاركة القصص حول قضايا البيئة، ودعم القضايا البيئية باستخدام إدارة الحشود لنشر الرسائل وإطلاق حملات التوعية.
الأفكار حرة في فضاء الإعلام الاجتماعي وبالتالي يصبح النسخ والتكرار ملاحظاً بخاصة في مثل هذه الأحداث والفعاليات العالمية، لذا نعوّل على بروز أفكار أكثر إبداعا ومواهب جديدة في مجالات التصميم والتسويق والدعاية والإعلان.
#ساعة_الأرض فكرة بسيطة لكنها قوية، فإذا كان العالم قد كرّس هذا اليوم وهذه الساعة لتعديل سلوكه والقيام بمسؤولياته تجاه الأرض -مصيرنا المشترك- فهو قادر على تقديم ما هو أكبر وما هو مستمر.
أخيرا وتأكيدا لفكرة هذا المقال؛ في صفحة ساعة الأرض باللغة العربية على موقع ويكيبيديا قمت بإدراج عنوان جديد مع فقرة تتحدث حول دور وسائل الإعلام الاجتماعي في التعريف بهذا الفعالية وانتشارها ومشاركة الأفكار الخضراء حولها، وهي بذرة لمقالة قادمة أنوي العمل عليها بشكل أوسع، مع تدعيمها بأرقام وإحصائيات من مراجع ومواقع عالمية مختلفة.