الكشف عن تفاصيل المشاركةفي الألعاب العالمية الصيفية

الجماهير الأربعاء ٢٣/يناير/٢٠١٩ ٠٠:٠٦ ص
الكشف عن تفاصيل المشاركةفي الألعاب العالمية الصيفية

مسقط -
عقدت الجمعية العمانية للأولمبياد الخاص مؤتمرا صحفيا يوم امس للكشف عن تفاصيل مشاركة السلطنة في دورة الألعاب العالمية الصيفية للأولمبياد الخاص الدولي في أبوظبي 2019.

استعد الأولمبياد الخاص العماني للمشاركة العالمية من خلال تطبيق برنامج التدريب الرياضي المستمر على مدى عام كامل من خلال تنفيذ تدريبات رياضية مستمرة لمجموعة من الرياضات في مختلف محافظات وولايات السلطنة، ومن ثم توجت تلك الاستعدادات بالمشاركة في دورة الالعاب الاقليمية التاسعة للأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي أقيمت خلال الفترة 14-22 مارس 2018 وقد استطاع أبطال السلطنة الحصول على عدد من الميداليات الملونة ورفع علم السلطنة في هذا المحفل الرياضي حيث بلغ عدد المشاركين (105) مشاركين ومشاركات.
وزيادة عدد اللاعبين واللاعبات المشاركين في العديد من الرياضات التنافسية وكذلك إدخال رياضات جديدة على المستوى الخليجي ولأول مرة في تاريخ الأولمبياد الخاص العماني على سبيل المثال رياضة الإبحار الشراعي حيث أستطعنا تنفيذ هذه الرياضة للاعبين والتعاون مع شركة الإبحار الشراعي لتبني هذه الرياضة. كذلك تم إدخال اللاعبات في منافسات الفروسية ورياضة الريشة الطائرة.
وتحتضن مدينة أبوظبي لهذا العام الوفود المُشاركة في منافسات دورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص 2019 وهو الحدث الرياضي الأكبر بالبرنامج الرياضي على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
يتنافس في هذا الحدث الكبير أكثر من (7500) رياضي من مختلف القدرات والامكانات، حيث ستشارك (192) دولة في (24) رياضة مختلفة. وسينضم (3000) مدرب وعدد كبير من المتطوعين المشاركين في دورة الألعاب العالمية الصيفية -أبوظبي 2019م.
تشارك السلطنة في هذا الحدث الرياضي الكبير، ببرنامج المبادرات وبرنامج الرياضي حيث سينطلق (140) مشاركا من مختلف محافظات السلطنة، بينهم (95) لاعبا ولاعبة و(36) مدربا و(14) إداريا. وسيتنافس لاعبو الأولمبياد الخاص العماني في (14) رياضة تنافسية تتضمن ألعاب القوى، والسباحة، والريشة الطائرة، والبوتشي، والبولينج، والفروسية، وكرة القدم، وكرة اليد، ورفع الأثقال، وتنس الطائرة، والكرة الطائرة، والتنس الأرضي، والتزلج على العجلات والإبحار الشراعي.
كما سيكون للسلطنة حضور فاعل في الفعاليات والبرامج غير التنافسية من خلال برنامج المدينة المضيفة والذي يتم تنظيمه قبل المنافسات الرياضية خلال الفترة من (8 إلى 11 مارس). الجدير بالذكر انه سوف يتم تنظيم برامج مصاحبة والتي تشتمل الآتي:
1 - برنامج الرياضيين الأصحاء: فحوصات واستشارات طبية للرياضيين وأعضاء الفرق.
2 - برنامج المبادرات: فعاليات وورش عمل للأسر تهدف إلى تبادل الخبرات وزيادة الوعي العام للإعاقة الفكرية.
وتأتي مشاركة الأولمبياد الخاص العماني في هذا الحدث ضمن الدور الكبير الذي توليه السلطنة لاظهار مهارات وإنجازات الرياضيين ذوي الإعاقة الفكرية على المستويين الاقليمي والعالمي. كما تُمثّل مثل هذه المشاركات، أبعاداً انسانية واجتماعية وثقافية تتواصل فيه الشعوب وتتبادل خلاله الخبرات، وتوفر فيه بيئة مثالية لذوي الاعاقة الفكرية من أجل اندماجهم في المجتمع وتحقيق المساواة في الحقوق والواجبات. هذا بالاضافة الى دعم هذه الفئة وتوفير الفرص والتدريبات للوصول بها الى منصات التتويج العالمية، ونشر المفهوم الصحيح لذوي الاعاقة الفكرية في السلطنة.
يذكر أن الجمعية العمانية للاولمبياد الخاص هي جمعية أهلية تم إشهارها من قبل وزارة التنمية الاجتماعية، بالقرار الوزاري رقم 54 - 55/‏2016م بتاريخ 7ابريل 2016م وتعنى بالأشخاص ذوي الإعاقة الفكرية وتهدف الى تحقيق مجموعة من الأهداف التي يمكن ان تساهم في تحقيق حياة أفضل للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية من خلال المساهمة في الاندماج الاجتماعي وتكيفهم النفسي واستغلال طاقاتهم، كما ستساعدهم على تحقيق الذات من خلال تنفيذ البرامج والأنشطة والفعاليات المختلفة وذلك بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية كالوزارات والمؤسسات التربوية والاجتماعية ومن بينها: تنمية المهارات السلوكية، والحركية، والمهنية والاستقلالية للأشخاص ذوي الإعاقة الفكرية، ونشر الوعي الثقافي والاجتماعي لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة الفكرية والعمل على دمجهم في المجتمع، وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة الفكرية في المجالات الاجتماعية والثقافية والرياضية، والعمل على إشراك أسر الأشخاص ذوي الإعاقة الفكرية في البرامج والأنشطة والفعاليات التي تقدم لأبنائهم.