985 عدد العينات المفحوصة خلال العام الماضي من الأحجار الكريمة

مؤشر السبت ١٩/يناير/٢٠١٩ ١٧:٠٥ م
985 عدد العينات المفحوصة خلال العام الماضي من الأحجار الكريمة

مسقط - العمانية
بلغ عدد العينات المفحوصة من الأحجار الكريمة في مختبر فحص الأحجار ذات القيمة بوزارة التجارة والصناعة خلال العام الماضي (985) عينة مقارنة بـ (979) عينة أجريت خلال نفس الفترة من العام 2017م شملت الألماس والأحجار الكريمة المصقولة والخام.

ووضحت وزارة التجارة والصناعة ممثلة بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس إن مختبر فحص الأحجار ذات القيمة يقوم بدور كبير في مجال فحص وتحليل الأنواع المختلفة من الأحجار الكريمة المختلفة التي ترد سواء من المواطنين أو المقيمين أو الشركات المختصة باستيراد الأحجار الكريمة المختلفة.

وأكدت انه من خلال فحص الأحجار الكريمة يتم التعرف على نوع واسم الحجر وصنفه، ووزنه بالقيراط، ولونه ومدى تعرضه لأي نوع من المعالجات ومستوى جودة الحجر وسلامته من الكسر والخدش وأية عيوب أخرى بالإضافة إلى تحديد إذا ما كان الحجر طبيعيًا أو مزروعًا.

ودعت وزارة التجارة والصناعة المستهلكين والتجار عند شرائهم الأحجار الكريمة ضرورة التأكد من وجود البطاقة المرفقة بالحجـر أو المشغول والتي نصت عليه المادة الـ (7) من المرسوم السلطاني رقم 109 /2000م بالإضافة إلى التأكد من أن فاتورة البيع تتضمن وبشكل مفصل وواضح.

جدير بالذكر إن وزارة التجارة والصناعة تقوم بدور كبير في الرقابة على المعادن الثمينة والأحجار الكريمة للحد من الممارسات غير مشروعة عند التداول وحماية للمستهلك والتاجر سواء من الغش الذي من المكن أن يتعرضوا له من الجهات الخارجية التي يستورد منها أو من عمال ورش تصنيع المشغولات الذهبية، وكذلك الحد من عمليات التهريب الجمركي، بالإضافة إلى تشجيع صناعة المعادن الثمينة وحفظها كمورثات للدولة.