باحث عن عمل يدعو أقرانه للاستفادة من فرص التدريب المتوفرة

بلادنا السبت ١٩/يناير/٢٠١٩ ١٦:٢١ م
باحث عن عمل يدعو أقرانه للاستفادة من فرص التدريب المتوفرة

مسقط - ش
أشاد الباحث عن عمل أ. ب. الذي يبلغ من العمر 23 سنة بفرص التدريب المتوفرة في السلطنة، وقال لـ"الشبيبة": أصبحت أغتنم كل فرصة أجدها من ناحية التدريب أو تعلم مهارة جديدة حتى ولو كانت الفرصة فرصة تدريب بدون مقابل.
يلعب جو العمل دوراً لا يستهان به في التجربة مهما كان العمل، وما أعجبني في أحد الأماكن التي تدربت بها كان إشراكي في العمل، وإعطائي إحساس من المسؤولية مما ساهم في زيادة إنتاجي. إن كانت بيئة العمل تُشعرك بأنك لا زلت طالباً فلن تتعلم المزيد، ولله الحمد فإن تلك الشركة كانت أفضل تجربة لي وعلمتني مخالطة الغير في بيئة العمل، فقد كانت بيئة العمل حيوية ونشطة، فتعلمت من كل شخص واستفدت من البيئة في حياتي الخاصة والمهنية".
وتبدأ حكاية أ. عندما واجه صعوبة في إحدى الكليات، فأضاف: "كافحت كثيراً كي أتخرج كمهندس وذلك لأنه كان هناك وعود بأن العمل سيكون مناسباً للطموحات العالية، وعندما تخرجت انصدمت فعلاً واحتجت أن أغير من نمط تفكيري لمواجهة سوق العمل. حصلت على وظيفة في إحدى الشركات ومن ثم استقلت بعد أربعة أيام لأنها لم توفر العمل لي. هناك بعض المواطنين من يتوظفون فقط لكي يحصلوا على الراتب ويحبون فكرة وظيفة بلا عمل، ولكن ذلك لم يناسبني لأني لم أرد أن أكبح طموحاتي وقدراتي. أصبحت لا أحب تخصصي، وبدءت أغتنم فرص التدريب وتعلمت الكثير وأحببت التدريب".
وعمل قانون العمل على ضمان حقوق العامل وواجباته من خلال الحقوق الواجبة على صاحب العمل له من خلال توفير بيئة عمل مناسبه وتعريفيه بطبيعة العمل واعطاءه حقوقه نظير العمل الذي يقدمه وفق الانفتق بينهم في عقد العمل، وايضا واجبات العامل اتجاه صاحب العمل من خلال الإلتزام والانضباط واداء العمل كما يجب وسرية العمل.
وأتى في المادة 27 من قانون العمل: "يجب على العامل:

  1. أن يؤدي العمل بنفسه تبعاً لتوجيه وإشراف صاحب العمل ، وطبقاً لما هو محدد بالعقد ووفقاً لأحكام القانون وأنظمة العمل ، وأن يبذل في تأديته من العناية ما يبذله الشخص العادي.
  2. أن يأتمر بأوامر صاحب العمل الخاصة بتنفيذ العمل المتفق عليه إذا لم يكن في هذه الأوامر ما يخالف العقد أو القانون أو الآداب ولم يكن في إطاعتها ما يعرضه للخطر.
  3. أن يحرص على وسائل الإنتاج وأدوات العمل الموضوعة تحت تصرفه وأن يحافظ عليها بحرص وعناية الشخص العادي وأن يقوم بجميع الإجراءات الضرورية لحفظها وسلامتها.
  4. أن يحتفظ بأسرار العمل.
  5. أن يعمل باستمرار على تنمية مهاراته وخبراته مهنياً وثقافياً وفقاً للنظم والإجراءات التي يضعها صاحب العمل.
  6. ألا يستخدم أدوات العمل خارج مكان العمل إلا بترخيص من صاحب العمل وأن يحفظ هذه الأدوات في الأماكن المخصصة لذلك.
  7. أن يلتزم بتنفيذ تعليمات السلامة والصحة المهنية المقررة بالمنشأة سواءً بمقتضى القانون أو اللوائح والقرارات المنفذة له أو نظم ولوائح العمل وتعليماته".