الموظفون العمانيون بالفنادق يدفعون بالسياحة إلى الأمام

بلادنا الخميس ١٧/يناير/٢٠١٩ ١٣:٥١ م
الموظفون العمانيون بالفنادق يدفعون بالسياحة إلى الأمام

مسقط - ش
توفر فنادق السلطنة خدمات حقيقية من خلال توظيف المزيد من المواطنين، وذلك بناء على الطلب المتزايد من السياح لتوفير تجربة عمانية حقيقية أثناء زيارتهم للسلطنة، وقد انتشر هذا التوجه في الآونة الأخيرة بحسب رأي عدد من مقدمي الخدمات.
وقال المدير العام لكتلة الخدمات بمحمية رأس الجنز فيجاي هاندا لصحيفة "تايمز أوف عمان": "مهمتنا هي توظيف المزيد من العمانيين وتوفير منصة، حيث يمكن للمواطنين أن يأتوا في المقدمة، وفي واقع الحال فإن أحد الوحدات في رأس الجنز تقوم بتوظيف العمانيين بنسبة 86% حالياً، ونأمل بزيادة تلك النسبة كي تكون الوحدة عمانية بالكامل خلال عام ونصف أو عامين، وتتزايد أعداد العمانيين بشكل منتظم في بعض الفنادق الأخرى التي نديرها ونرغب منهم أن يصبحوا واجهتنا".
وتختلف تجربة السائح مع الموظف العماني بحسب هاندا، فأضاف: "إن التجربة مختلفة تماماً فعندما يكون موظف الفندق عمانيا، فإن السائح يشعر بقربه من البلد بشكل أكبر. فإذا استقبلهم العماني وقدم لهم الطعام واصطحبهم في الرحلات السياحية فسيشعرون بالتآلف بصورة أكبر.
وأشار متحدث باسم فندق الحواس الست "زيجي بي": "نحن نقدم الخدمة الأصيلة من خلال توظيف العمانيين، ويمكن للزوار الحصول على رسم بالحناء وزيارة القرى العمانية وتعلم بعض العربية من الموظفين أو حتى تعلم بعض طرق الطبخ العمانية في ورش خاصة، وهذا أمر يبحث عنه السائح الذي يزور السلطنة، خاصة وأن هذا الشطر من العالم ما زال يُعتبر غامضا نسبياً".
وبحسب إحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات فإن مدخول الفنادق بين 3 و5 نجوم ارتفع إلى 23.8 مليون ريال عماني خلال نوفمبر من 2018، حيث كان 19.9 مليون ريال عماني خلال نوفمبر من 2017.
وارتفعت أعداد السياح العمانيين من 31,838 إلى 37,941 وأعداد السياح من الجنسيات الآسيوية من 12,572 إلى 18,047 والأوروبيين من 63,688 إلى 70,757 خلال الفترة من نوفمبر 2017 إلى نوفمبر 2018.