بدء أعمال حملة استئصال "الزاعجة المصرية" في بوشر

بلادنا الخميس ١٧/يناير/٢٠١٩ ٠٤:٤٨ ص
بدء أعمال حملة استئصال "الزاعجة المصرية" في بوشر

مسقط - ش
استكمالا لحملة مسقط لاستئصال بعوضة الزاعجة المصرية التي تنفذها وزارة الصحة بالتعاون مع بلدية مسقط والجهات ذات العلاقة حاليا، تحت شعار "بدأنا فلنكمل معا" خلال الفترة من 8 -21 يناير الجاري، بدأت أمس الأربعاء في ولاية بوشر فعاليات الحملة لاستئصال الزاعجة المصرية بحضور وزير الصحة معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وعـدد من أعضاء مجلسي الشورى والبلدي ومسؤولين من وزارة الصحة وبلدية مسقط وأفراد المجتمع والمتطوعين، وذلك في الساحة الخارجية لجامع السلطان قابوس الأكبر.
وقد اطمئن معالي وزير الصحة إلى سير العمل والتقى بالقائمين على الحملة والمشاركين والمتطوعين، وأثنى على الجهود التي قام بها الجميع خلال الأيام الماضية حاثا إياهم على بذل المزيد من الجهد والعطاء لاستئصال هذه البعـوضة.
وفي تصريح له أكد معالي الدكتور وزير الصحة على ضرورة تعاون أفراد المجتمع مع القائمين على الحملة لتحقيق أهدافها في استئصال والقضاء على بعوضة الزاعجة المصرية وأماكن تكاثرها، مشيرا إلى أن جهود المؤسسات الحكومية لن تنجح وحدها دون تعاون أفراد المجتمع وتضافر كافة الجهود للقضاء على هذه البعوضة التي اكتشفت في محافظة مسقط في ديسمبر الماضي، وذلك لتجنب نقلها للأمراض.
وأضاف معاليه انه من خلال الحملة تم اكتشاف بعض الممارسات وأنماط الحياة التي لابد من تصحيحها، مؤكدا على أن دور وزارة الصحة وبلدية مسقط هو النصح والإرشاد والتوجيه وتقديم المساعدة، مشيرا إلى انه لابد أن يكون هناك دافع ذاتي من الأفراد للتخلص من توالد وتكاثر البعوض في المنازل والمزارع والمؤسسات وجميع المنشآت.
ووجه معالي الدكتور وزير الصحة شكره في نهاية حديثه لجميع المساهمين في إعداد وتنفيذ الحملة والمتعاونين من مختلف القطاعات والمجتمع المدني والمتطوعين، متمنيا لهم وللحملة التوفيق والنجاح.

المحطة الثانية
هـذا وتعتبر ولاية بوشر المحطة الثانية لحملة مسقط لاستئصال البعوضة الزاعجة التي تنفذ حاليا، بعد أن كانت ولاية السيب هي المحطة الأولى لانطلاقتها يوم 8 يناير الجاري وذلك بعد أن سجلت في محافظة مسقط حالات إصابة بحمى الضنك التي تنقلها هذه البعوضة، وعلى ضوء التقصي تبين اكتشاف بؤر يرقاتها في عدد من ولايات المحافظة؛ الأمر الذي استدعى تنظيم هذه الحملة لمكافحة واستئصال هذه البعوضة والقضاء عليها وعلى أماكن تكاثرها ومنع تفشي الأمراض المنقولة بهذا الناقل الحشري حماية لأفراد المجتمع من الإصابة بتلك الأمراض.
ووصولا لتحقيق الهدف المرجو من الحملة؛ تناشد وزارة الصحة وبلدية مسقط المواطنين والمقيمين بتفعيل الدور المجتمعي لاستئصال أماكن توالد وبؤر تكاثر بعوضة الزاعجة المصرية والتعاون مع الفرق الميدانية لحملة مسقط لاستئصال بعوضة الزاعجة المصرية.
كما تهـيب وزارة الصحة وبلدية مسقط بالجميع بأخذ المعلومة الصحيحة من مصادرها الموثوقة، وعدم الالتفات للشائعات. ويمكن للمواطنين والمقيمين التواصل مع مركز الاتصال بوزارة الصحة ومركز الاتصال ببلدية مسقط في حالة وجود أي استفسارات.