انطلاق فعاليات حملة مسقط لاستصال الزاعجة المصرية في بوشر

بلادنا الأربعاء ١٦/يناير/٢٠١٩ ١٦:٥٢ م
انطلاق فعاليات حملة مسقط لاستصال الزاعجة المصرية في بوشر

استكمالا لحملة مسقط لاستصال بعوضة الزاعجة المصرية التي تنفذها وزارة الصحة بالتعاون مع بلدية مسقط والجهات ذات العلاقة حاليا ، تحت شعار "بدأنا فلنكمل معا" خلال الفترة من 8 -21 يناير الجاري.

بدأت اليوم الاربعاء في ولاية بوشر فعاليات حملة مسقط لاستصال الزاعجة المصرية بحضور معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي - وزير الصحة - وعـدد من اعضاء مجلسي الشورى والبلدي ومسؤولين من وزارة الصحة وبلدية مسقط وأفراد المجتمع والمتطوعين ، وذلك في الساحة الخارجية لجامع السلطان قابوس الأكبر

وقد اطمئن معالي وزير الصحة الى سير العمل والتقى بالقائمين على الحملة والمشاركين والمتطوعين ، واثنى على الجهود التي قام بها الجميع بالايام الماضية حاثا معاليه اياهم على بذل المزيد من الجهد والعطاء لاستصال هذه البعـوضة .

وفي تصريح له أكد معالي الدكتور وزير الصحة على ضرورة تعاون افراد المجتمع مع القائمين على الحملة لتحقيق أهدافها في استئصال والقضاء على بعوضة الزاعجة المصرية وأماكن تكاثرها .

مشيرا معاليه الى ان جهود المؤسسات الحكومية لن تنجح وحدها دون تعاون أفراد المجتمع وتضافر كافة الجهود للقضاء على هذه البعوضة التي اكتشفت في محافظة مسقط في ديسمبر الماضي ، وذلك لتجنب نقلها للامراض .

واضاف معاليه انه من خلال الحملة تم اكتشاف بعض الممارسات وانماط الحياة التي لابد من تصحيحها ، مؤكد على أن دور وزارة الصحة وبلدية مسقط هو النصح والارشاد والتوجيه وتقديم المساعدة ، مشيرا الى انه لابد أن يكون هناك دافع ذاتي من الافراد للتخلص من توالد وتكاثر البعوض في المنازل والمزارع والمؤسسات وجميع المنشأت .

ووجه معالي الدكتور وزير الصحة شكره في نهاية حديثه لجميع المساهمين في اعداد وتنفيذ الحملة والمتعاونين من مختلف القطاعات والمجتمع المدني والمتطوعين ، متمنيا لهم وللحملة التوفيق والنجاح .

هـذا وتعتبر ولاية بوشر المحطة الثانية لحملة مسقط لاستصال البعوضة الزاعجة التي تنفذ حاليا ، بعد أن كانت ولاية السيب هي المحطة الاولى لانطلاقتها يوم 8 يناير الجاري وذلك بعد أن سجلت في محافظة مسقط حالات اصابة بحمى الضنك التي تنقلها هذه البعوضة ، وعلى ضوء التقصي تبين اكتشاف بؤر يرقاتها في عدد من ولايات المحافظة ؛ الامر الذي استدعى تنظيم هذه الحملة لمكافحة واستئصال هذه البعوضة والقضاء عليها وعلى اماكن تكاثرها ومنع تفشي الامراض المنقولة بهذا الناقل الحشري لحماية لافراد المجتمع من الاصابة بتلك الامراض .

ووصولا لتحقيق الهدف المرجو من الحملة ؛ تناشد وزارة الصحة وبلدية مسقط المواطنين والمقيمين بتفعيل الدور المجتمعي لإستئصال أماكن توالد وبؤر تكاثر بعوضة الزاعجة المصرية والتعاون مع الفرق الميدانية لحملة مسقط لإستئصال بعوضة الزاعجة المصرية .

كما تهـيب وزارة الصحة وبلدية مسقط بالجميع بأخذ المعلومة الصحيحة من مصادرها الموثوقة، وعدم الإلتفات للشائعات . ويمكن للمواطنين والمقيمين التواصل مع مركز الاتصال بوزارة الصحة ومركز الاتصال ببلدية مسقط في حالة وجود اي استفسارات.