مصر : تعديل وزاري يشمل عشرة وزراء جدد

الحدث الأربعاء ٢٣/مارس/٢٠١٦ ٢٣:٤٦ م
مصر : تعديل وزاري يشمل عشرة وزراء جدد

القاهرة – ش- وكالات

أعلن التلفزيون المصري امس الأربعاء إجراء تعديل في حكومة رئيس الوزراء شريف إسماعيل شمل وزراء المالية والاستثمار والموارد المائية والري وقطاع الأعمال العام والمالية والآثار والعدل والطيران المدني والسياحة والقوى العاملة.
وأضاف التلفزيون أنه تم تعيين عمرو الجارحي وزيرا للمالية بدلا من هاني دميان وتعيين داليا خورشيد وزيرة للاستثمار بدلا من أشرف سالمان وتعيين محمد يحيى راشد وزيرا للسياحة بدلا من هشام زعزوع. وتقرر استحداث وزارة لقطاع الأعمال العام سيتولاها أشرف الشرقاوي رئيس الرقابة المالية السابق.
وشغل عمرو الجارحي منصب العضو المنتدب لاستثمارات قطاع الأغذية والتمويل المؤسسي بشركة القلعة وعمل في بنك الاستثمار القومي والمجموعة المالية هيرميس والبنك التجاري الدولي وقدم خدمات استشارية في خصخصة بنك الاسكندرية.
وعملت داليا خورشيد من قبل في شركة أوراسكوم للإنشاء.
وتولى وزير السياحة الجديد مناصب في فنادق ماريوت بأوروبا ومجموعة الخرافي الكويتية.
وعمل أشرف الشرقاوي من قبل رئيسا للهيئة العامة للرقابة المالية وعضوا في مجالس إدارات مصر للتأمين وبنك مصر وأستاذا في كلية التجارة بجامعة القاهرة.
وتقرر تعيين أحمد شرف كوجك نائبا لوزير المالية للسياسات المالية ومحمد معيط نائبا لوزير المالية لشؤون الخزانة العامة وعمرو عبد السلام المنير نائبا لوزير المالية للسياسات الضريبية.
وجرى تعيين نهال مجدي المغربل نائبا لوزير التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري للمتابعة.
وغلب عدم الاستقرار على الحكومات التي تشكلت في مصر بعد انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك بعد 30 عاما في الحكم. (
وحلف الوزراء الجدد، اليمن الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، امس الأربعاء، بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.
وعقب حلف اليمين الدستورية عقد السيسى اجتماعا مع الحكومة لإعطاء عدد من التوجيهات والتكليفات التى سيتم تنفيذها خلال المرحلة المقبلة، قبل تقديم رئيس الحكومة لبيانه أمام مجلس النواب خلال الأيام القليلة المقبلة.

قضية ريجيني
على صعيد اخر أكد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد أن وزارة الخارجية تتابع الأوضاع الأمنية في بعثات مصر بالخارج لتأمينها في الوقت الذي تشهد فيه عدد من العواصم الغربية هجمات إرهابية وذلك لتكثيفها من خلال طلب المزيد من عمليات التأمين والإجراءات الاحترازية وأن تتم بصفة دورية، مشددا على عدم تخفيض أي عناصر من العناصر الدبلوماسية المصرية بالخارج.
وقال المتحدث في تصريحات صحفية امس الاربعاء إن مصر تتابع الاتصالات الجارية بشأن قضية الطالب الإيطالي جوليو ريجيني وإنها تتم بشكل جيد بين الأجهزة في البلدين، موضحا أن الجانب الإيطالي يثني على ما وجده من تعاون وتنسيق في زيارة النائب العام الإيطالي الأخيرة لمصر، معلنا عن زيارة قريبة لعدد من المسؤولين المصريين إلى روما لم تحدد بعد بشأن هذه القضية.
وأوضح أبو زيد أن حوار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع أكبر الصحف الإيطالية مؤخرا كان له صدى إيجابي، خاصة مع صدور تصريحات رئيس وزراء إيطاليا ماتيو رينزي حول التعاون الإيجابي مع مصر، مشيرا إلى الاتصال الذي أجراه وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره الإيطالي والذي أكد خلاله على التعاون الإيجابي مع مصر في القضية.

تعاون قائم
وشدد المتحدث على أن التعاون بين مصر وإيطاليا قائم وذات متانة ويسير في شكل إيجابي، حيث يشعر الجانب الإيطالي أن مصر تسعى للتوصل على نتائج هذا الحادث الفردي، وأن بعض المغرضين حاولوا استغلال الحادث للتعبير عن عدم ارتياحهم.
وأشار إلى أن هناك أفكارا كثيرة تستهدف تجاوز تلك الأزمة بما يرضي الجانب الإيطالي، مشيرا إلى أن التعاون القائم على أرض الواقع بين البلدين هو أكبر دليل وبرهان للتعامل مع هذه الأزمة بأكبر قدر من الجدية والشفافية، معتبرا أن الحادث مؤلم لكل أسرة ريجيني والمواطنين والبرلمانيين الإيطاليين ومن الطببعي أن يحدث هذا الضيق ونتفهم هذا الوضع ولكن في الوقت نفسه نؤكد علي ضرورة معرفة أسباب الحادث والرئيس المصري رحب بفكرة إيفاد وفد أمني ايطالي.
وقال إن هذا يؤكد أن مصر ليس لديها شيء تخفيه أو شعور بتورطها في هذا الموضوع، و"نسعى لشرح التعاون القائم وتوضيح أنه لا يمكن لأي جهة مصرية أن تنخرط في هذا الأمر.
وردا على قضية المصري المختفي في إيطاليا منذ خمسة أشهر، قال المتحدث إن السفارة المصرية في روما تتابع قضيته منذ اليوم الأول لاختفائه وهناك العديد مثل تلك الحوادث التي تتعامل معها بعثات مصر في الخارج ولكن لا تعرض في الإعلام لكثرتها، وإن السفارات المصرية في الخارج تتعامل مع شؤون المواطنين بشكل مستمر، وليس معنى أن الحادث ظهر للإعلام في الوقت الراهن فالسفارة المصرية في روما ليست على علم به.