الــحكم ظلمنا المهمة تعقدت بالخسارة أمام اليابان

الجماهير الاثنين ١٤/يناير/٢٠١٩ ٠٥:٠٤ ص
الــحكم

ظلمنا

المهمة تعقدت بالخسارة أمام اليابان

أبوظبي -هيثم خليل وعبدالله المسروري - تصوير: إسماعيل الفارسي

تعقدت مهمة منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم في التأهل من مجموعته بخسارته امس الأحد أمام المنتخب الياباني بهدف للا شيء في المواجهة التي اقيمت على استاد مدينة زايد الرياضية، في الجولة الثانية من المجموعة السادسة بكأس آسيا لكرة القدم.

ووقع منتخبنا الوطني في ظلم تحكيمي خلال اللقاء بسبب قرارات الحكم الماليزي محمد أميرول الذي احتسب ركلة جزاء غير صحيحة لصالح اليابان والتي جاء منها هدف المباراة الوحيد، حيث أظهرت الإعادة التلفزيونية أن الاحتكاك بين رائد ابراهيم وجينكي هاراجوتشي مهاجم اليابان من خارج منطقة الجزاء، كما عاد الحكم وظلمنا قبل نهاية الشوط الأول بدقائق عندما رفض احتساب ركلة جزاء صحيحة لصالح منتخبنا بعد تسديدة صلاح اليحيائي من داخل منطقة الجزاء، اصطدمت بيد ناجاتمو مدافع اليابان وذهبت خارج المرمى.

وبنفس أسلوب المباراة الماضية دخل منتخبنا الوطني بتشكيلة 1/‏3/‏2/‏4 إذ حل فايز الرشيدي في حراسة المرمى وفي خط الدفاع سعد سهيل ومحمد المسلمي وخالد البريكي وعلي البوسعيدي وفي خط الوسط أحمد مبارك وحارب في الارتكاز وجميل اليحمدي ورائد إبراهيم وصلاح اليحيائي الذي دخل بديلاً لمحسن جوهر المصاب ومحسن الغساني في الهجوم بدلاً من خالد الهاجري.

بداية يابانية

بدأ المنتخب الياباني أولى هجماته سريعاً في الدقيقة الثانية حيث توغل من الجهة اليمنى وسددها المهاجم لكنها ارتطمت بالعارضة وذهبت خارج الملعب، بعدها حاول منتخبنا بكرة عرضية من سعد سهيل مرت بدون متابعة، وفي الدقيقة السابعة انفرد مهاجم اليابان بعد هفوية دفاعية ولكن تصدى لها فايز بامتياز خرجت الى ضربة ركنية اولى في المباراة لصالح الساموراي، وفي الدقيقة 12 كسر المهاجم الياباني مصيدة التسلل منفرداً بالمرمى ولكن كرته مرت بمحاذاة القائم الايسر للرشيدي. وبعد هجمة مرتدة في الدقيقة 14 تحصل منتخبنا على كرة ثابتة يمين الحارس الياباني نفذها رائد داخل منطقة الجزاء مرت خطيرة على المرمى الياباني، وفي الدقيقة عشرين كان اول تهديد حقيقي لمنتخبنا بعد كرة مرتدة مررها اليحيائي بشكل ممتاز للغساني الذي لعبها بشكل جيد مرت بجانب القائم الايمين خارج الملعب، بعدها بخمس دقائق انفرد المهاجم الياباني مجدداً ولكن وقف الرشيدي لها في المرة الاولى والبريكي في المرة الــــــثانية لتمر “سلامات” على مرمى منتخبنا، وفي الدقيقة 28 وبخطأ لا صحة له بتاتاً احتسب الحكم الماليزي ركلة جزاء لليابان نفذها كاواجوتشي بنجاح معلناً هدف التقدم للكمبيوتر الياباني.

واستمرت المحاولات بين الفريقين مع خطورة وافضلية لليابان من ناحية الاستحواذ والهجمات، وقبل نهاية الشوط الاول لم يحتسب الحكم ركلة جزاء واضحة لمنتخبنا بعد لمسة يد الكل شاهدها، ثم أتت ركلة ركنية لمنتخبنا لم تستغل بالشكل الصحيح اطلق الحكم بعدها صافرة نهاية الشوط الاول بتقدم اليابان بهدف نظيف.

الشوط الثاني

الشوط الثاني بدأ منتخبنا بنفس الأسماء، حيث كان الحذر واضحا من المنتخب الياباني في اول ربع ساعة وتناقل الكرات بشكل قصير محاولة لكسب الوقت ومن لعبة ممتازة بين لاعبي منتخبنا على الجهة اليمنى تحصل منتخبنا على اول ركلة ركنية في الدقيقة 62، وفي الدقيقة 68 تحصل منتخبنا على الركنية الثانية التي لم تستغل ايضاً داخل منطقة الجزاء، وفي ربع الساعة الثانية من شوط المباراة كان متوسط الاداء وبدون اية هجمات تذكر من المنتخبين، وفي الدقيقة 79 سنحت فرصة لمنتخبنا بعد كرة عرضية من سعد سهيل امسكها الحارس الياباني بعدها سدد المهاجم الياباني كرة من خارج منطقة الجزاء اوقفها الرشيدي بسهولة، وفي الدقيـــــقة 81 اعتلت كرة رائد العارضة بعد لعبة خلفية داخل منطقة الجزاء، ومن هجمة مرتدة انفرد المهاجم الياباني وسدد كرة عالية تصدى لها الرشـــــــيدي بنجاح، وبعد دقيقتين كوقت بدل ضائع اعلن حكم المباراة صافرة نهاية المباراة وبتلك النتيجة تأهــــــل المنتخب الياباني بعد فوزين فيما تبقت لمنتخـــــبنا فرصة وحيدة في المباراة الثالثة تعتمد على نتائج المنتخبات الاخرى في المجموعات الثانية لحجز احدى بطاقات التأهل كأفضل ثالث.

تبديلات

أجرى بيم فيربك مدرب منتخبنا تبديلين كلاهما في الشوط الثاني وبالتحديد بمراكز الهجوم، إذ أخرج اولاً صلاح اليحيائي في الدقيقة 67 ودخول محمد الغساني، بعدها أشرك خالد الهاجري في الدقيقة 78 مكان محسن الغساني. في المقابل أجرى المدرب الياباني تبديلين الاول في الدقيقة 57 بخروج كاتجاوا ودخول شونوني والآخر بخروج رادسو ودخول ادون.

حضور جماهيري عماني

مميز كالعادة

شهدت المباراة حضور الجمهور العماني بتألق كعادته الوفية إذ سجلت المواجهة 12110 أشخاص من جماهير المنتخبين، وشكلت الجماهير العمانية لوحات رائعة من الاهازيج التشجيعية.

بطاقات ملونة في المباراة

سجلت المباراة 5 بطاقات ملونة كانت ثلاث منها من نصيب منتخبنا لكل من أحمد مبارك ورائد إبراهيم وسعد سهيل، فيما ذهبت البطاقتان الصفراوتان الأخريتان لليابان.

فايز الرشيدي رجل المباراة

رفقة زملائه

أبدع حارس منتخبنا الوطني فايز الرشيدي في مباراة امس ضد المنتخب اليابان حيث انقذ مرمانا من أكثر من 4 أهداف محققة تصدى لها بنجاح وكان دافعاً ومصدر ثقة للاعبي منتخبنا والجمهور، كما اثبت قدراته العالية في حماية عرين منتخبنا الوطني.