مهرجان مسقط ينتظركم

مزاج الأحد ١٣/يناير/٢٠١٩ ٠٥:٠٧ ص
مهرجان مسقط ينتظركم

مسقط -

تنطلق اليوم الخميس فعاليات مهرجان مسقط 2019م في دورته الــ(21) تحت شعار «تواصل وفرح»، ويستمر حتى 9 من فبراير لمدة (31) يوما، وسط فعاليات متجددة وأنشطة متنوعة ثقافية وترفيهية وأسرية ورياضية وفنية وأمسيات ومسابقات تستهدف كافة أعمار وفئات المجتمع. وستقام الفعاليات الرئيسية لمهرجان مسقط في متنزهي العامرات والنسيم، اللذين يفتحان أبوابهما يوميا أمام الجمهور والزوار ابتداء من الساعة الرابعة عصرا وحتى 11 مساء طيلة أيام المهرجان عدا أيام العطلة الأسبوعية التي يمتد الوقت بها حتى 12 منتصف الليل، للاستمتاع بفعاليات وأنشطة المهرجان برسوم دخول رمزية تستقطع 200 بيسة للكبار و100 بيسة للأطفال في مكاتب مخصصة تتواجد أمام المداخل.

تتعدد مواقع مهرجان مسقط إلى جانب الموقعين الرئيسيين متنزه العامرات العام، ومتنزه النسيم العام، مواقع أخرى منها مسرح المدينة، والجمعية العمانية للسيارات، ومسارات الطواف في عدد من محافظات السلطنة، وجمعية الكتاب والأدباء، وجمعية التصوير الضوئي، ودار الأوبرا السلطانية، وجامع السلطان قابوس الأكبر، والنادي الثقافي وعدد من المعارض والأروقة والساحات.

عناية بالأصالة والتجديد

وتعتني فعاليات المهرجان في الدورة (21) بإبراز أصالة التراث العماني والإرث الحضاري والحفاظ على الهُوية والمورث التقليدي كسمة بارزة لعمان النهضة والأصالة، بالإضافة إلى الاهتمام بالفعاليات المتخصصة، كما ستلبي الفعاليات كافة شرائح المجتمع، فتوجد الفعاليات العائلية اليومية، إضافة إلى إبراز الفنون والموروثات الحضارية المتنوعة والتي تزخر بها عماننا الحبيبة بتنوع جماليتها من محافظة لأخرى، وهناك مشاركات خارجية لبعض الدول، ومشاركات للجاليات المقيمة بالسلطنة، ليتسم المهرجان بشمولية البرامج والفعاليات التي تراعي التنوع الفكري والميول المختلفة لدى أفراد المجتمع.
وقد قامت بلدية مسقط بالإعداد المبكر لهذا المحفل السنوي والتجديد والتنويع ضمن باقات ترفيهية ثقافية رياضية سياحية اقتصادية وعلوم وفنون ومسابقات وإثراء عائلي، تلبي التطلعات وتروج للسلطنة وتفيد كافة شرائح المجتمع وزوار المهرجان.

فعاليات متنزه العامرات العام
تقام بمتنزه العامرات العام الفعاليات اليومية للمهرجان، وهي تجسيد واقعي للحياة العمانية وأهم مكنون التراث العريق والثقافة الأصيلة بها، من خلال «القرية التراثية» التي تعد متحفًا مفتوحًا لكافة الزوار، لما تقدمه من مشاهد حية تختزل الزمان والمكان لاكتشاف روعة التراث وثرائه وتنوعه.

وتشارك في القرية التراثية حوالي (20) ولاية من ولايات السلطنة تتنافس في مجال التراث والفنون والحرف التقليدية والعادات والتقاليد والألعاب الشعبية وكافة الجوانب التي تمثل الحياة التقليدية والتي تتنوع جمالياتها من بيئة لأخرى (البيئة الحضرية ــــ البيئة البدوية ــــ البيئة الزراعية ــــ البيئة الساحلية ــــ الفنون والأزياء التقليدية ــــ المأكولات الشعبية ــــ سوق الحرفيين ــــ سوق البخور والعطور).
وتشكل القرية التراثية مصدر جذب لزوار المهرجان، حيث يقصد الزوار المأكولات الشعبية العمانية بأنواعها، ويستمتعون بأصالة الطعم ولذة المذاق، مع سماع أنغام وإيقاعات الفنون العمانية الأصيلة التي تجسد مظاهر الاحتفال في المناسبات المتنوعة، ويتجول الزوار في الأسواق الشعبية التي يعرض فيها أهم المقتنيات العمانية التقليدية التي يتصدرها «الخنجر العماني» والعديد من المشغولات اليدوية ومقتنيات المنازل والأزياء العمانية والعطور المحلية.
كما يحتضن متنزه العامرات العام فعاليات المعرض التجاري المتنوع، ومتنزه فنون التسلية والألعاب الكهربائية، وعروض الألعاب النارية اليومية، وعروض الساحات والمسرح والفعاليات المتنوعة والتفاعلية مع الجمهور، وركن مشاركة المؤسسات الحكومية والخاصة والجمعيات الأهلية، والحفلات الفنية بمشاركة الفرق الموسيقية، والأكشاك والمطاعم، وفعاليات المخيم الكشفي للكشافة والمرشدات.

فعاليات متنزه النسيم العام
ويحتضن متنزه النسيم العام العديد من الفعاليات والمعارض منها المعرض التجاري، والقرية التراثية المصغرة، ومسرح الطفل الذي يضم العديد من الفعاليات اليومية الممتعة والشيقة للأطفال التي يشارك فيها الأطفال بإبراز إبداعاتهم في مجالات الفنون والعلوم، كذلك متنزه فنون التسلية والألعاب الكهربائية وهو منتزه متكامل يجمع عددا كبيرا من الألعاب الكهربائية والإلكترونية، بجانب عروض الألعاب النارية اليومية، ومشاركة المؤسسات الحكومية والجمعيات الأهلية، وعروض الساحات والمسرح، والفعاليات المتنوعة والتفاعلية مع الجمهور، بالإضافة إلى الحفلات الفنية والفرق الموسيقية، والفرق الاستعراضية التي ستقام على مسرح الفعاليات بالمتنزه، ومشاركة فرق الفنون الشعبية والحماسية، وتتواجد الأكشاك والمطاعم في أرجاء المتنزه.

الألعاب النارية
ويشهد المهرجان يوميا إطلاق عروض الألعاب النارية في قلب متنزهي العامرات والنسيم عند الساعة الثامنة والنصف مساء بشكل يومي لإضفاء المزيد من أجواء الإبهار والإمتاع للزوار.

برامج ثقافية متنوعة ومثرية

يضم مهرجان مسقط عدداً من البرامج التي تتنوع بين المحاضرات الثقافية والندوات والفكرية، والأمسيات الشعرية، والمعارض المتخصصة، والمسابقات في مجالات الشعر، والأفلام الوثائقية.
وتعد الفعاليات الثقافية رافدا فكريا يجسد الاهتمام الثقافي للمجتمع العماني، بحضور تلك حلقات كالأمسيات الأدبية، والمحاضرات الثقافية، والملتقيات والجلسات الحوارية والندوات والمعارض الفنية والمتخصصة.
حيث ستقام مسابقة مهرجان مسقط الثقافية «الأفلام الوثائقية» وهي مسابقة مفتوحة لجميع المهتمين في عُمان، وستخصص ليلة في الموسيقى العُمانية وهي عبارة عن (محاضرة مصحوبة بعرض موسيقي) يقدمها مسلم الكثيري.
وينال الشعر حيزا هاما والذي خصص له مسابقة مفتوحة للشعراء العُمانيين فقط مسابقة مهرجان مسقط الثقافية في مجال «الشعر»، كما سيقام معرض الكتب الحديثة والمستعملة بمشاركة عدد من دور النشر والمكتبات العمانية، وتحتضن الجمعية العُمانية للتصوير الضوئي معرض التصوير الضوئية، كما سيقام ملتقى ومعرض النحت الدولي، وتقيم الفنانة نادية الشامسية حلقة عمل في المشغولات الحرفية، وأمسية ثقافية فكرية للمفكر فراس السواح، وتشارك الجمعية الاقتصادية العُمانية بمحاضرة اقتصادية، وضمن الفعاليات ستقام تجربة عشاء تحت جنح الظلام وغيرها من الفعاليات الثرية المفيدة والهادفة.

فعاليات فنية متخصصة
تشكل الفعاليات الفنية المتخصصة عاملا مهما في اكتمال اللوحة المهرجانية الوارفة بالجماليات، فهنالك جماهير تترقب الفعاليات الفنية كالمسرحيات الفكاهية والاجتماعية والمعارض الفنية، والحفلات الغنائية وعروض الأزياء وغيرها، حيث ستقام على مسرح المدينة عدد من المسرحيات كمسرحية «صلبوخ وعائلته الكريمة»، ومسرحية «العيال رجعت»، ومسرحية «الخفافيش»، ومسرحية «البيت بيت ابونا»، وسيقام كذلك على مسرح المدينة حفل غنائي هندي، وعلى أرض المعارض ستقام فعاليات معرض عروس عمان، وملتقى خبيرات التجميل، وفي قاعة مجان بفندق قصر البستان سيقام عرض الأزياء، وعلى ملعب مجمع السلطان قابوس ببوشر ستكون المباراة الإستعراضية للكريكيت يشارك فيها فنانون ولاعبون من المنتخب الوطني للكريكيت من السلطنة وفنانون ومشاهير من جمهورية الهند.

تجديد الدعوة

وتجدد اللجنة المنظمة لمهرجان مسقط دعوة الجمهور الكريم من مواطنين ومقيمين وسياح إلى زيارة مواقع فعاليات المهرجان المختلفة للاستمتاع بفعالياته المتنوعة الترفيهية والتعليمية والثقافية والرياضية والفنية والاستفادة من العروض والفعاليات المختلفة متمنية للجميع قضاء أسعد وأجمل الأوقات في فضاءات مسقط العامرة.