ختام رائع لبطولة عمان لجمال الخيل العربية

الجماهير الأحد ١٣/يناير/٢٠١٩ ٠٤:٤٩ ص
ختام رائع لبطولة عمان لجمال الخيل العربية

مسقط– حسن البلوشي

توجت الفرس نجية العاديات للخيالة السلطانية بطلة ذهبية للأفراس وتوج الفحل لطيف للخيالة السلطانية بطلا للأفحل وتوجت المهرة الكسندرا أر سي للخيالة السلطانية بطلة للمهرات وتوج المهر اس كيو معاز لمحمود بن ناصر الناعبي بطلا للأمهر وتوج الحصان مفرح للخيالة السلطانية بطلا للأحصنة وذلك في ختام بطولة عمان المحلية السابعة لجمال الخيل العربية والتي نظمتها الخيالة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني على ميدان مزرعة الرحبة للفروسية بولاية بركاء برعاية معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة وجمهور محب ومتابع لبطولات جمال الخيل.

ايكاهو

البطولة اندرجت تحت مظلة المنظمة الأوروبية لجمال الخيل العربية (ايكاهو) من حيث القوانين المعمول بها وذلك طبقا للوائح والأحكام المطبقة بالمنظمة.

استعراضات

حفل ختام البطولة تخللته استعراضات في رياضات الفروسية قدمها فرسان وفارسات الخيالة السلطانية من أبرزها الركب الموسيقي ومهارات الفروسية وتنويم الخيل تناغمت مع معزوفات موسيقية قدمتها فرقة الخيالة السلطانية.

(9) فئات

برنامج البطولة تضمن المنافسة في (9) فئات الفئة الأولى المهرات من عمر سنة الى سنتين والفئة الثانية المهرات لعمر ثلاث سنوات والفئة الثالثة الأفراس من عمر (4-5) سنوات والفئة الرابعة الأفراس من (6-8) سنوات والفئة الخامسة الأفراس من (9) سنوات فما فوق والفئة السادسة الأمهر من سنة الى ثلاث سنوات والفئة السابعة الأحصنة والفئة الثامنة الأفحل من (4-6) سنوات والفئة التاسعة الأفحل من سبع سنوات فما فوق والخيول التي حققت المراكز الأولى في الفئات تأهلت الى المنافسة على ألقاب البطولة.

مشاركة

شاركت في منافسات البطولة (56) خيلا من الخيالة السلطانية وجامعة السلطان قابوس والجامعة الألمانية بالاضافة الى مشاركة عدد من الخيول من مرابط الخيل بالسلطنة.

تتويج الأبطال

بعد ختام منافسات البطولة قام معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية راعي حفل الختام بتتويج الأبطال حيث توجت بلقب البطلة الذهبية للمهرات المهرة الكسندرا أر سي للخيالة السلطانية وفازت بلقب البطلة الفضية للمهرات المهرة اليانا أر سي للخيالة السلطانية وحققت لقب البطلة البرونزية للمهرات المهرة ريحانة أر سي للخيالة السلطانية.

معاز بطلا للأمهر

توج بلقب البطل الذهبي للأمهر المهر اس كيو معاز لمحمود بن ناصر الناعبي وفاز بلقب البطل الفضي للأمهر المهر بتار المقدام لمربط كنوز صحار وحقق لقب البطل البرونزي للأمهر المهر اتش ام عزام لحسين بن محسن التوبي.

نجية العاديات بطلة للأفراس

توجت بلقب البطلة الذهبية للأفراس الفرس نجية العاديات للخيالة السلطانية وفازت بلقب البطلة الفضية للأفراس الفرس مرايا ار سي للخيالة السلطانية وحققت لقب البطلة البرونزية للأفراس الفرس اما بيللي للخيالة السلطانية.

لطيف بطلا للأفحل

توج بلقب البطل الذهبي للأفحل الفحل لطيف للخيالة السلطانية وفاز بلقب البطل الفضي للأفحل الفحل زين العاديات للخيالة السلطانية وحقق لقب البطل البرونزي للأفحل الفحل عدن بي اتش ام لجامعة السلطان قابوس.

مفرح بطلا للأحصنة

توج بلقب البطل الذهبي للأحصنة الحصان مفرح للخيالة السلطانية وفاز بلقب البطل الفضي للأحصنة الحصان لهيب العاديات للخيالة السلطانية وحقق لقب البطل البرونزي للأحصنة الحصان يانع للخيالة السلطانية.

تحكيم دولي

قام بتحكيم البطولة طاقم معتمد من منظمة (الايكاهو) تكون من ريتشارد بيستروم من فرنسا ومارتين فان من بلجيكا وبروس ويليام من أمريكا وجوناس سالزمان من هولندا وسليمان الهطالي من السلطنة.

منافسة

شهدت البطولة منافسة على مستوى فئات البطولة في اليوم الأول حيث فازت بالمركز الأول في فئة المهرات من عمر سنة الى سنتين المهرة الكسندرا ار سي للخيالة السلطانية وحققت المركز الثاني المهرة بهيرة ار سي للخيالة السلطانية وحصلت على المركز الثالث المهرة اس اس غزلان لراشد بن صالح الراشدي وفاز بالمركز الأول في فئة الأمهر من سنة الى ثلاث سنوات المهر اس كيو معاز لمحمود بن ناصر الناعبي وحقق المركز الثاني المهر بتار المقدام لمربط كنوز صحار وحصل على المركز الثالث المهر اتش ام عزام لحسين بن محسن التوبي. وفاز بالمركز الأول في فئة الأفحل من عمر (4-6) سنوات الفحل عدن بي اتش ام لجامعة السلطان قابوس وحقق المركز الثاني الفحل دي مال لجامعة السلطان قابوس وحصل على المركز الثالث الفحل سداد الزبير لجامعة السلطان قابوس.

تواصل المنافسات

تواصلت منافسات الفئات وفاز بالمركز الأول في فئة الأحصنة من سبع سنوات فما فوق وفاز بالمركز الأول الفحل لطيف للخيالة السلطانية وحقق المركز الثاني الفحل زين العاديات للخيالة السلطانية. وفي فئة الأحصنة فاز بالمركز الأول الفحل مفرح للخيالة السلطانية وحقق المركز الثاني الفحل لهيب العاديات للخيالة السلطانية. وفاز بالمركز الأول في فئة الأفراس من (6-8) سنوات الفرس نجية العاديات للخيالة السلطانية وحققت المركز الثاني الفرس امابيللي للخيالة السلطانية وحصلت على المركز الثالث الفرس كا جايا للخيالة السلطانية. وفازت بالمركز الأول في فئة الأفراس لعمر من تسع سنوات فما فوق الفرس نشمية للخيالة السلطانية وحققت المركز الثاني الفرس لحن للخيالة السلطانية.

معرض مصاحب

أقيم معرض مصاحب للبطولة شارك في أركانه الخيالة السلطانية وجامعة السلطان قابوس ووزارة السياحة والهيئة العامة للصناعات الحرفية الى جانب مشاركة أفراد من المجتمع واشتملت المعروضات على أعمال مختلفة لتلك الجهات تعنى بالخيل والفروسية والتراث والسياحة.

الشهورزي: البطولة حققت الأهداف التي رسمت لها

أكد العميد أول عبدالرزاق بن عبدالقادر الشهورزي قائد الخيالة السلطانية المشرف العام على البطولة بأن بطولة عمان المحلية السابعة لجمال الخيل العربية حققت الأهداف التي رسمت من أجلها وذلك من أجل الرقي بمسابقات جمال الخيل العربية في السلطنة وصقل مهارات عارضي الخيل وأضاف الشهورزي البطولة أدرجت في أجندة المنظمة الأوروبية لجمال الخيل العربية (الايكاهو) حيث أن الخيالة السلطانية عضو في هذه المنظمة وطاقم التحكيم الدولي الذي قام بتحكيم البطولة معتمد من قبل منظمة (الايكاهو) ونسعى دائما الى تطوير مثل هذه البطولات لتصبح بمشيئة الله تعالى بطولة دولية.

الجابري: بطولة ناجحة

أشار د.عامر بن سالم الجابري مساعد عميد كلية العلوم البحرية للتدريب وخدمة المجتمع بجامعة السلطان قابوس والمشرف العام على خيالة جامعة السلطان قابوس الى نجاح البطولة من مختلف الجوانب التنظيمية والفنية وقال سعدنا بالمشاركة في بطولة عمان المحلية السابعة لجمال الخيل العربية وسعدنا كذلك بالنتائج التي حققتها خيالة جامعة السلطان قابوس في هذه البطولة ومن أبرزها تتويج الفحل عدن بي اتش بلقب البطل البرونزي لبطولة الأفحل وأوضح الجابري الى التعاون الكبير بين جامعة السلطان قابوس والخيالة السلطانية في مجال رياضات الفروسية المختلفة ونتقدم للخيالة السلطانية بالشكر على تعاونها الدائم ودعمها لخيالة جامعة السلطان قابوس.

الهطالي: تنوع الفئات

أوضح سليمان الهطالي من حكام البطولة أن تنوع المنافسة في فئاتها والتي بلغت (9) فئات أعطى رونقا خاصا للمنافسة والإثارة والتشويق للمتابعين لها وأضاف الهطالي من خلال الاحتكاك بخبرات تحكيمية دولية مختلفة أكدوا على نجاح البطولة من مختلف الجوانب مما يساعد على تطويرها وتصبح بطولة دولية خاصة مع الزيادة في أعداد المشاركين في منافساتها وهناك رغبة من قبل ملاك الخيل بالسلطنة لاقتناء خيول الجمال للمشاركة بها في البطولات القادمة.

الكلباني: فرصة للعارضين

أشار محمد بن علي الكلباني مدرب خيول الجمال بخيالة جامعة السلطان قابوس الى نجاح البطولة وذكر أن مثل هذه البطولات تمنح الفرصة لعارضي خيول الجمال من الشباب العماني للمشاركة في منافساتها لذا نأمل في زيادة عدد بطولات جمال الخيل بالسلطنة. وعن مشاركة خيالة جامعة السلطان قابوس قال الكلباني: المشاركة تعتبر ناجحة وحققنا لقب البطل البرونزي لبطولة الأفحل والذي أحرزه الفحل عدن بي اتش وسنسعى الى تحقيق ألقاب متنوعة في البطولات القادمة إن شاء الله تعالى.