تواصل حملة بلدية مسقطلاستئصال «الزاعجة المصرية»

بلادنا الأحد ١٣/يناير/٢٠١٩ ٠٣:٥٥ ص
تواصل حملة بلدية مسقطلاستئصال «الزاعجة المصرية»

مسقط -
تواصل بلدية مسقط بالتعاون مع المختصين من وزارة الصحة تنفيذ «حملة مسقط لاستئصال البعوضة الزاعجة المصرية» والقيام بعمليات الإصحاح البيئي في ولايات السيب وبوشر ومطرح.

وتقوم البلدية ممثلة بالمديرية العامة للشؤون الصحية وأقسام مكافحة الآفات بالمديريات الخدمية بالمشاركة في هذه الحملة التي انطلقت في 8 من يناير الجاري.
وتشارك بلدية مسقط في الحملة بـ 220 عاملا للرش والنظافة، و60 موظفا من مفتشي الصحة والأغذية، ورؤساء أقسام ومساعديهم؛ وأطباء بيطريين، وأخصائيي مكافحة آفات ومتخصصين في مجال المكافحة والإصحاح البيئي.
وتوفر البلدية للحملة نحو 43 مركبة للخدمة من نوع «بيكاب» لنقل المعدات والأغراض والقيام بأدوار الرش والتنظيف والمتابعة.
وتقوم البلدية بالعديد من الجهود الوقائية والبرامج التي تُعنى بالمكافحة بجميع طرقها الوقائية ورش المبيدات؛ لاستئصال «البعوضة الزاعجة المصرية»، والتأكد من عدم تهيئة بيئة مناسبة لتكاثرها مع تأكيد أهمية تكاتف المجتمع مع هذه الجهود، وذلك من خلال عدم توفير المسببات التي تعد بيئة مناسبة لتكاثر هذه الآفات، والحفاظ على سلامة أفراد المجتمع والبيئة المحيطة.

تفاعل مجتمعي

وأشادت مديرة دائرة المبادرات المجتمعية الصحية بوزارة الصحة رئيسة فريق التعبئة والتواصل المجتمعي لحملة مسقط لاستئصال الزاعجة المصرية د.هـدى بنت خلفان السيابية بمدى التجاوب والتفاعل الايجابي من قبل المواطنين والمقيمين في الأماكن التي تستهدفها الحملة، مشيرة إلى مدى الوعي المجتمعي وحرص أفـراد المجتمع على التعاون مع القائمين على الحملة لتحقيق الهدف المنشود.
وأضافت أن اختيارهم لشعار الحملة «بدأنا.. فلنكمل معا» يعني بأن هذه الحملة هي البداية فقط، وأن استئصال هذه البعوضة يتطلب تكاتف الجميع من مؤسسات وأفـراد المجتمع.
ودعت السيابية إلى ضرورة وقوف أفراد المجتمع ضد الشائعات والأخبار المضللة وعدم الالتفات إلى ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها ما لم يكن صادرا من الجهات المعنية، داعية الجميع إلى ضرورة الرجوع إلى هذه الجهات لاستقاء المعلومات الصحيحة من خلال التواصل مع مراكز الاتصال التابعة لها.

تغطية السيب

وتواصلت عمليات الرش والمكافحة المكثفة في مختلف مناطق ولاية السيب وفق برنامج معد من قبل وزارة الصحة وذلك بغرض القضاء على بؤر توالد واستئصال «البعوضة الزاعجة المصرية» وأماكن وجودها، حيث تم تنظيم برامج مكثفة للرش وتغيير أوقات المكافحة المعتادة لتكون من بزوغ الشمس إلى وقت الظهيرة، وذلك مراعاة لوقت نشاط الحشرة الذي يزيد في هذه الأوقات.
وتم التركيز على العمل في نطاق واسع بنظام (الرش الشامل) بحيث يغطي أكثر من كيلومتر في الموقع من جميع الاتجاهات، وتستمر خلال هذه الأيام عمليات المكافحة بصفة مستمرة لجميع المناطق بولاية السيب.
وتستخدم فرق المكافحة في عمليات الرش مكائن التضبيب الحار (الدخان) والبارد (الرذاذ المتناهي في الصغر) ويتم استخدام مبيدات بيرثريودية وهي معتمدة من منظمة الصحة العالمية بالإضافة لزيت السيلكون (اكواتين) لخنق يرقات البعوض في المياه الراكدة كمعاملة طبيعية صديقة للبيئة، وتطبيق برنامج استثنائي يستهدف دخول المنازل بالتنسيق مع الفرق المشاركة في الحملة.

الحد من الممارسات الخاطئة

وتأتي أهمية تعاون المجتمع في هذه الحملة بعدم نشر الشائعات والتكاتف مع فرق العمل، وتؤكد بلدية مسقط في الوقت نفسه على دور المجتمع في القضاء على الحشرة أو عدم توفير بيئة لتكاثرها، حيث إن بعض السلوكيات الفردية أو التي يمارسها -تجاوزًا- بعض مقاولي البناء تعمل على توفير بيئة لانتشار وتكاثر الحشرة، ويتركز دور المجتمع في اتباع الإجراءات الوقائية التي تحافظ على بيئة صحية خالية من الملوثات أو العوامل الجاذبة لاحتواء الحشرات، كما أن هناك عددا من الممارسات التي تؤثر في انتشار الآفات من بينها: تربية الأغنام والمواشي داخل المنازل السكنية (الحظائر داخل المنازل السكنية) وتخزين مواد زائدة عن الحاجة في فناء المنزل بصورة غير مرتبة وغير صحية، بالإضافة إلى ريّ المزروعات بمياه الصرف الصحي غير المعالجة وتسرب مياه المجاري في السكنات والطرق، ورمي المخلفات الزراعية والأحراش والقمامة خارج الأماكن المخصصة لها في الحاويات.