375 مشاركا في مسابقة القوى العاملة للابتكار 9 يناير إعلان الفائزين

مؤشر الأحد ٠٦/يناير/٢٠١٩ ٠٤:٠٥ ص
375 مشاركا في مسابقة القوى العاملة للابتكار

9 يناير إعلان الفائزين

مسقط - العمانية

تُعلن وزارة القوى العاملة في التاسع من شهر يناير الجاري عن أسماء الفائزين في جائزة «‏مسابقة القوى العاملة للابتكار»‏ التي أطلقتها الوزارة في أبريل 2018م كإحدى مبادرات بوابة البيانات المفتوحة لدعم وتعزيز الابتكار في شتى المجالات والمساهمة في بناء اقتصاد معرفي قائم على الابتكار تحت شعار «الابتكار شراكة واستدامة» وبمشاركة 375 مشروعًا مقدما من طلبة وموظفي الكليات التقنية والمهنية.

وتهدف المسابقة إلى نشر مفهوم وثقافة الابتكار وتحفيز المنافسة بين طلبة الكليات التقنية والمهنية وموظفي الوزارة واستقطاب المجيدين منهم لإبراز إبداعاتهم وابتكاراتهم وتشجيعهم على تحويلها إلى واقع ملموس يسهم في التنمية المستدامة بالإضافة إلى تقوية الشراكة بين أطراف الإنتاج الثلاثة (الحكومة، وأصحاب الأعمال، والعمال) لدعم وتوجيه المشاريع الناشئة نحو الابتكار لسوق عمل متجدد.
وتستهدف الجائزة في نسختها الأولى طلبة الكليات التقنية والمهنية وخريجيها وموظفي الوزارة لتحفيز روح التنافس بينهم والمبادرة في تنفيذ المشاريع بشكل متميز.
وكانت الوزارة قد رفعت شعار «الابتكار شراكة واستدامة» للدلالة على أهمية الشراكة بين القطاع العام والخاص في توجيه مشاريع الطلبة نحو ابتكار يخدم سوق العمل وتم تحديد 9 مجالات للتنافس في المسابقة وهي المجال الصناعي والمجال السياحي والمجال التجاري والمجال التقني والمجال البيئي ومجال السلامة المهنيـة ومجال التصميم ومجال المبادرات الاجتماعية ومجال الأمن الغذائي.
وقد قامت الوزارة بتنظيم برنامج تدريبي بعنوان «ملتقى الابتكار» للتعريف بالمسابقة وأهمية الابتكار، استهدفت من خلاله طلبة الكليات ذوي المهارات الابتكارية وفاحصي الابتكارات بكافة الكليات التقنية والمهنية لتدريبهم على الابتكار باستخدام أدوات ابتكارية وطرح ومناقشة أفكارهم ومشاريعهم لتمكينهم من تطويرها وتوجيههم إلى الطرق المناسبة لعرضها وتقديمها للمقيمين بصورة واضحة وسهلة وتهيئتهم للمشاركة بمشاريعهم في جائزة وزارة القوى العاملة للابتكار، وقد شمل الملتقى كافة الكليات التقنية والمهنية البالغ عددها (15) كلية تقنية ومهنية حيث بلغ عدد المستفيدين من هذا الملتقى أكثر من (350) مستفيدا.
كما قامت الوزارة بتشكيل لجنة تحكيم مكونة من (17) جهة حكومية وخاصة لتقييم وتحكيم المشاريع الابتكارية المقدمة وتقييم الكليات التقنية والمهنية واختيار الفائزين حسب معايير التقييم المحددة لكل فئة بكل حيادية وشفافية، كما ستساهم هذه الجهات في تقديم الدعم المادي والمعنوي للمبتكرين لتمكينهم من الوقوف على مشاريعهم وإبرازها والوصول بها من مجرد فكرة إلى واقع ملموس لها مردود اقتصادي.
وقد باشرت اللجنة تقييم المشاريع خلال الأسبوع الفائت استعدادًا للمعرض المصاحب بحفل إعلان الفائزين الذي سيقام في الـ 9 يناير الجاري.
وتتضمن المسابقة الفائزة فئتين عن مشاريع الطلبة وعن مشاريع موظفي الوزارة، حيث سيتم إعلان 3 فائزين من كل فئة وسيحظى الفائزون بجوائز مادية، كما تسعى الوزارة إلى ربط الفائزين بالجهات الداعمة لتمكين تحويل ابتكاراتهم الى مشاريع تجارية قائمة.