صحية العامرات تستعرض التعريف بحمّى الضنك

بلادنا الأحد ٠٦/يناير/٢٠١٩ ٠٣:٥٣ ص
صحية العامرات تستعرض التعريف بحمّى الضنك

العامرات - عبدالله بن خلفان الرحبي
استعرضت اللجنة الصحية بالعامرات التعريف بحمي الضنك نتيجة عدوى البعوضة الزاعجة وذلك خلال اجتماع اللجنة بحضور والي العامرات ورئيس اللجنة الصحية سعادة د.يحيى بن سليمان الندابي وبحضور نائب الوالي علي الهاشمي وبقية أعضاء اللجنة.
وقدمت رئيسة قسم التثقيف الصحي والمبادرات المجتمعية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط د.زكية البحرية نبذة مختصرة عن البعوضة فقالت إنها تسمى الزاعجة المصرية، وهي أنثى البعوض وفترة حضانتها من 4-10 أيام.
وهي تسبب عدوى فيروسية وزادت معدلات انتشارها بشكل كبير في العقود الأخيرة، فنصف سكان العالم يواجهون خطر الإصابة بمرض حمى الضنك، وأضافت أن المرض يظهر في المناخات المدارية وشبه المدارية، ويمكن أن يصيب الرضع، والأطفال، والبالغين ولا يوجد علاج موضوعي للمرض، فالرعاية الطبية تقلل من خطر الوفاة إلى أقل من 1%. وتنحصر الوقاية من هذه الحمى بالإجراءات الفعالة لمكافحة النواقل.
فالشخص المصاب يحمل ويكثّر الفيروس بشكل رئيسي، ويمكنه نقل المرض لشخص آخر سليم من بداية أعراض المرض وحتى 12 يوماً كحد أقصى.
وأشارت د.زكية البحرية إلى أن البعوضة الناقلة للمرض تنشط في النهار، بالأخص في الساعات الأولى منه، وفي ساعات قليلة قبل الغسق.
وتوجد غالباً في المياه الراكدة والأماكن الرطبة التي تعد بيئة جيدة لوضع البيوض.
كما توجد في تجمعات المياه الراكدة كالمياه الموجودة في الإطارات البالية المهملة أو في أحواض المياه وفي الأوعية خاصة لدى مربي الحيوانات أو في بعض النافورات فتكون تلك عوامل لتجميع يرقات البعوض، وأما أعراض المرض فتتمثل في حمى شديدة وصداع وآلام في المفاصل وغثيان وطفح جلدي، وأوضحت أنه بات من المهم التعاون مع الجهات المعنية كوزارة الصحة، وبلدية مسقط لعمل المسوحات اللازمة وعمليات الرش أو التبخير والتي تستدعي الرش داخل المباني لطبيعة وجود وتكاثر هذا النوع من البعوض أن استدعى الأمر ذلك وتكثيف الإرشادات لكل من هم بحاجة لذلك، مع الحرص على تناقل المعلومات الصحيحة والاعتماد على المصادر الرسمية فقط.