ما علاقة قوة قبضتك باحتمالية إصابتك بأمراض القلب؟

مزاج السبت ٠٥/يناير/٢٠١٩ ٢٠:٥٢ م
ما علاقة قوة قبضتك باحتمالية إصابتك بأمراض القلب؟

مسقط - ش
ينصح الأطباء الناس بممارسة الرياضة يومياً لتفادي المخاطر الصحية مثل الإصابة بأمراض القلب، إذ أصبح معتادا أن يكون الفحص الرياضي معيار للصحة وقوة القلب، لكن.. تمهل!، بعض الأبحاث المجلة الطبية المختصة "ذاه لانست" جاءت بعلومة جديدة وفريدة، اعتمدتها كلية هارفرد للطب، تقول إن هنالك احتمالية للربط بين أمراض القلب وقوة قبضتك!
وأشارت الدراسة التي أُقيمت على 140000 شخص في 17 دولة أنه كلما ضعفت قوة قبضة الشخص نحو 6.5 كيلوجرام، فإن احتمالية وفاة الشخص نتيجة أمراض القلب ترتفع بنسبة 17% بالمائة، كما ترتفع احتمالية اصابته بسكتة قلبية ترتفع بنسبة 7%، ولم تتغير تلك النتائج كثيراً حتى بعد تغيير الباحثون لبعض المعطيات مثل العمر والجنس وكون الشخص من المدخنين.
يذكر أن وزارة الصحة أشارت نهاية العام الفائت أن الأمراض غير المعدية ومنها أمراض القلب والشرايين تؤدي إلى وفاة 11 شخصا يوميا في السلطنة، حيث أن أمراض القلب والشرايين تستحوذ نسبة 36% من مجمل الأمراض غير المعدية.
وقال د. داريل ليونج: "قياس قوة قبضة اليد قد تصبح مستقبلا طريقة سهلة لقياس احتمالية تعرض الشخص لأمراض القلب والشراييين".
وأضافت جامعة هارفرد أن السبب في علاقة قوة قبضة اليد بأمراض القلب قد يتعلق بالاختلاف بين العمر البيولوجي والعمر الفعلي لدى الناس، حيث أن العمر البيولوجي يعتبر مقياساً أفضل لصحة الشخص رغم صعوبة تعريفه، ويتعلق بقوة العضلات وصحة البدن.