خلال النصف الأول من 2019.. تركيب الألواح الشمسية على 3 آلاف وحدة سكنية

بلادنا السبت ٠٥/يناير/٢٠١٩ ١٥:٤٠ م
خلال النصف الأول من 2019.. تركيب الألواح الشمسية على 3 آلاف وحدة سكنية

مسقط - ش
أعلنت هيئة تنظيم الكهرباء أن المبادرة الوطنية للطاقة الشمسية "ساهم" تعتزم تركيب الألواح الشمسية على 3 آلاف وحدة سكنية خلال النصف الأول من عام 2019، مما يساهم في توفير المبالغ النقدية من فاتورة كهرباء المنازل التي يتم تركيب هذه الألواح فيها.
وأجرت "الشبيبة" استبيان على قرائها أشار إلى أن 90% من متابعي الشبيبة يتقبلون فكرة وجود الألواح الشمسية في منازلهم إن كان ذلك يساهم في تقليل فاتورة الكهرباء.
وأشارت الهيئة عبر حسابها في "تويتر": "من المؤمل طرح أول مناقصة تحت مظلة مشروع ساهم للمباني السكنية خلال النصف الاول من هذا العام لتركيب أنظمة الألواح الشمسية في حدود ثلاثة الآلف مبنى سكني بهدف الوصول إلى مائة ألف منزل بحلول عام 2023م.وسيتم البدء في اختيارالمباني السكنية المؤهلة خلال الربع الأول من هذا العام".
و أضافت الهيئة: "تهدف المرحلة الثانية من المبادرة والخاصة بالمباني السكنية إلى تركيب الأنظمة الكهروضوئية لتغطي ما نسبته 10 إلى 30٪ من المباني السكنية في السلطنة بسعة (3-5 كيلوواط )لكل نظام".
و قال المهندس هلال الغيثي مدير مشروع ساهم: "لن يتحمل المشترك تكاليف تركيب الأنظمة الكهروضوئية في الوحدات السكنية في المرحلة الثانية بل ستتحملها كيانات القطاع الخاص التي بدورها ستقوم بإسترداد التكاليف من خلال العقود المبرمة مع المزودين المرخصين"، وفي الوقت ذاته، "سيطلب من المشتركين الراغبين بالانضمام بدفع مساهمة مالية بسيطة بناءً على وفورات فواتير الكهرباء المتوقعة".
وانعكس هذا القرار في استبيان أجراه المشروع، حيث أشار 41% من متابعي "ساهم" أنهم يفضلون المساهمة بمبلغ مقتص من وفورات فواتير الكهرباء المتوقعة، بمقابل 27% الذين أجابوا أنهم يفضلون المساهمة بقيمة التركيب والتشغيل فقط.