"الصحة" تحذر من تلوث الهواء داخل المنزل

بلادنا الجمعة ٠٤/يناير/٢٠١٩ ٢٠:٥٦ م
"الصحة" تحذر من تلوث الهواء داخل المنزل

مسقط - ش
أشارت د. بدور الهنائية من دائرة صحة البيئة والصحة المهنية بوزارة الصحة لـ"الشبيبة" أن الهواء النقي في المنازل هو في غاية الأهمية لسلامة المواطن والمقيم، حيث "أنه وبحسب تقدير منظمة الصحة العالمية فإن 3.8 مليون شخص حول العالم يتوفى بسبب أمراض تنتج من التلوث داخل المنازل كل عام، وذلك لأن التلوث المنزلي يسبب بعض أنواع أمراض الحساسية والتهابات مجرى التنفس.
ويُقصد بالتلوث المنزلي التلوث الكيميائي والحيوي الذي يؤثر على الهواء داخل المنزل، وتتضمن مسبباته المواد الكيميائية الموجودة في بعض المنظفات المنزلية ودخان السجائر والبخور، والعفن المنزلي، التلوث الخارجي".
وجاء حديث الهنائية على هامش تقرير من منظمة الصحة العالمية أشار إلى أن المنازل السليمة والنظيفة تساهم في الحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين، وقد ينقذ حياتهم.
ونصحت الهنائية القاطنين في السلطنة بفتح النوافذ بشكل يومي وتنظيف المكيفات والتؤكد من أن أرضية المطابخ ودورات المياه جافة، وأضافت: "يمكن تحسين نوعية الهواء من خلال الزراعة على أسقف المنازل، حيث أنه من الصعب أحيانا الزراعة خارج المنزل، وتشير الكثير من الدراسات في الولايات المتحدة وسنغافورة أن الزراعة على سقف المنازل يساهم في الحد من تلوث الهواء".