يمثلون الدفعة الثانية من حملة الدبلوم المهني..

بلادنا الخميس ٠٣/يناير/٢٠١٩ ١١:١٠ ص
يمثلون الدفعة الثانية من حملة الدبلوم المهني..

مسقط - جميلة بنت محمد الفارسي حمد بن ناصر الهادي تصوير - محمد بن عبد الله العجمي

احتفلت الكليات المهنية والكلية المهنية للعلوم البحرية التابعة لوزارة القوى العاملة أمس بتخريج الدفعة الثانية من خريجي الدبلوم المهني، وذلك برعاية وكيل وزارة القوى العاملة لشؤون العمل سعادة حمد بن خميس العامري وبحضور عدد من أصحاب الســــــعادة وأصحاب الفضيلة الولاة والمـــــشايخ والرشداء وأعضاء الهيئــــــة التدريبـــية والتدريسية وأولياء أمور الخريجين، وذلك بمركز عمان للمعارض والمؤتمرات.

أعداد الخريجين وتخصصاتهم

بلغ إجمالي أعداد الخريجين من الكليات المهنية (713) خريجاً وخريجة يتوزعون على (12) تخصصاً من التخصصات المهنية، وقد بلغ عدد خريجي تخصص مجال صيانة الأجهزة الإلكترونية (152) خريجا، كما بلغ عدد خريجي تخصص كهرباء مباني (32) خريجا، وتخصص كهرباء صناعي (113) خريجا، وتخصص تقنية صيانة السيارات (12) خريجا، بينما بلغ تخصص ميكانيكا التشغيل (41) خريجا، وتخصص التصميم والديكور (85) خريجا، وتخصص الرسم المعماري (98) خريجا، وتخصص البيع التخصصي والتسويق (125) خريجا، وتخصص التصنيع الغذائي (12) خريج وتخصص ربان سفن صـــــــيد ساحلي (9) خريجين، وتخصص الاستزراع السمكي (7) خريجـــــين، كما وصل عدد خريجي تخصص الإرشاد السمكي وضبط الجودة إلى (27) خريجا.
وتوزع الخريجون على ثماني كليات مهنية بكل من (السيب، عبري، صلالة، صور، صحم، شناص، البريمي، والكلية المهنية للعلوم البحرية بالخابورة)، حيث تخرج من الكلية المهنية بالسيب (178) خريجا والكلية المهنية بعبري (121) خريجا، والكلية المهنية بصلالة (115) خريجا والكلية المهنية بصور (98) خريجا، والكلية المهنية بصحم (62) خريجا، والكلية المهنية بشناص (57) خريجا، والكلية المهنية للعلوم البحرية بالخابورة (43) خريجا، والكلية المهنية بالبريمي (39) خريجا، ويعتبر حفل التخريج احتفاء بتخريج كوكبة من القوى العاملة الماهرة ضمن سلسلة مستمرة تعمل على خدمة هذا الوطن المعطاء.

التعليم.. سبيل التنمية الشاملة

وألقى مدير عام التدريب المهني المهندس حارب بن حارث المحروقي كلمة قال فيها: إن التخرج يأتي تتويجاً لجهد دؤوب وعطاء متواصل وإعلان بداية وميلاد لمرحلة جديدة تعزز مسيرة النماء والازدهار، مشيراً إلى أن التعليم في السلطنة يحظى باهتمام المسؤولين وحرصهم، إذ يدفع بالشباب إلى مدارج الارتقاء والتقدم والتطور، وهو السبيل الأمثل للتنمية المجتمعية الشاملة التي تحقق العزة والقوة لوطننا عمان.
وأضاف أن الكليات المهنية تعمل من خلال مساراتها المتعددة كالدبلوم المهني، والتلمذة المهنية ودورات خدمة المجتمع، على تهيئة وتزويد أبناء هذا الوطن العزيز بمهارات تحقق الغايات والمبتغى، وعلى الرغم من وجود بعض التحديات التي صادفناها، إلا أننا نبشركم بأننا حققنا العديد من الإنجازات ونؤمن بأن المستقبل يبشر بخير في ظل دعم الإدارات العليا بالوزارة والحكومة الرشيدة، وكذلك بإيمان الخريجين الصادق للعمل وتحدي الصعاب وخدمة الوطن لتحقيق الطموح.
وأضاف المحروقي أن الوزارة اعتمدت مشكورة على إستراتيجية التعليم والتدريب المهني، وتعتبر الإستراتيجية خارطة طريق وخطة تنفيذية تعليمية وتدريبية وإدارية ومالية لبلوغ أهدافنا التي نسعى لتحقيقها بطموح وثبات وبما يتفق مع منظومة المؤهلات العمانية وفقاً لرؤية الإستراتيجية الوطنية للتعليم 2040، وأن مجلس أمناء الكليات المهنية داعم أساسي في تطوير المنظومة بكافة مساراتها. كما أن اتفاقيتنا مع وزارة النفط والغاز والجمعية العمانية للخدمات النفطية (أوبال) ما زالت مستمرة لتدريب أبنائنا على برامج مهمة مرتبطة بقطاع النفط والغاز، وذلك لإيماننا بأهمية القطاع ودوركم الحيوي كقوى عاملة ماهرة مؤهلة للعمل فيه، كما أن اتفاقيتنا مع شركة نفاذ للطاقة المتجددة وبدعم من شركة بي بي عمان قد أتت ثمارها، حيث دربنا (400) متدرب على تخصص الطاقة المتجددة وتحديداً الطاقة الشمسية وتوربينات الرياح بالكلية المهنية بالسيب كمرحلة أولى وستنطلق بأذن الله لباقي الكليات المهنية.
وقال المحروقي: توجد لدينا العديد من المشاركات في المعارض والمسابقات المحلية والخليجية والعالمية، ولقد نجحنا والحمد لله في تنظيم مسابقة المهارات المهنية العمانية الثالثة في شهر مايو للعام الفائت لسبع مهارات، ونتهيأ بإذن الله تعالى لمسابقة المهارات الخليجية بدولة الكويت خلال شهر أبريل المقبل، ومسابقة المهارات العالمية بجمهورية روسيا الاتحادية بمدينة كازان في شهر أغسطس المقبل بإذن الله تعالى، فكل التوفيق لأبنائنا.
كما أننا عاكفون على دراسة إقامة فعالية «النادي الصيفي المهني» في بعض الكليات المهنية، وتحديد برنامج «مهندس المستقبل» ضمن ذات الفعالية، لنبين مدى أهمية تهيئة النشء كمهندسين للمستقبل، كما أننا نعمل حالياً للإعداد لملتقى طلابي، وسننطلق بإذن الله تعالى بنسخة جديدة لليوم المفتوح في هذا العام بعنوان «مشاركون في التنمية» لنثبت بأن أبناء التعليم والتدريب المهني جزء مهم في البناء والتنمية الاقتصادية والعمرانية، وأتوجه لكافة الشركات وأدعوها لتشغيل أبناء هذا الوطن العزيز، فمهاراتهم سند ودعم لكم.
وأضاف المحروقي: نسعى ضمن توجهاتنا مع شركائنا في القطاع الخاص إلى التطوير والتحديث العلمي ومواكبة العالم المتقدم في الدراسات العلمية والهندسية، وتوفير البنى الأساسية من مختبرات وورش وقاعات ومرافق مميزة تحقق متطلبات ومعايير الجودة والاعتمادية لتهيئة الكليات المهنية للثورة الصناعية الرابعة بما يحقق أهداف التطوير ومحاكاة الواقع الرقمي، وما زلنا في طور فتح تخصصات جديدة يحتاجها سوق العمل في القطاع اللوجستي والمالي والتجاري ومعالجة المياه وذلك من خلال إشراك (33) منشأة في إعداد المناهج التعليمية والتوجه نحو مشاركة القطاع الخاص بنسبة متساوية مع ممثلي القطاع الحكومي في مجالس الأمناء ومجالس الكليات المهنية ضمن مبادرات برنامج التنوع الاقتصادي «تنفيذ»، وتوجد لدينا العديد من المشاركات في المعارض والمسابقات المحلية والخليجية والعالمية كمسابقة سفراء نماء ومسابقة المهارات العالمية والخليجية.

آن أوان العطاء

من جانبها ألقت الخريجة تقوى بنت يحيى المعمرية بالنيابة عن زملائها كلمة الخريجين قالت فيها: لقد عشنا أعواماً طويلة ننهل من خير عمان، ونرتوي من منابع العلم، ونتزود بالمعرفة ومهارات الحياة، وقد آن أوان العطاء، لعمان العزيزة وأهلها الأوفياء، ليأتي الآن دورنا، نحن الخريجين، لرفد مسيرة النهضة، ورفع مشاعل العلم كي نضيء للأجيال القادمة.
وإنه لجدير بنا في هذه اللحظات أن نعبر عن مشاعر التقدير والامتنان، للمقام السامي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- باعث النهضة الذي طالما أولى التعليم جل اهتمامه، وجعل نماء الإنسان في عمان الغاية التي تُطلب وتطال، والتحية للكليات المهنية وقد قضينا فيها أعواما كنا أمام تحدٍ، وكان علينا السهر والتعب إبان العام الدراسي من أجل اكتساب المهارات وامتلاك المعرفة، غير أننا حمدنا ذلك الجهد والبذل، لما أحسسنا بالنقلة الهائلة في مستوياتنا العلمية مع انتهاء الفترة الدراسية والتدريبية، وتوج ذلك الجهد بإكمال متطلبات التخرج.
أن تَبنِيَ إنساناً .. أن تُغذِّيَ قِيَماً .. أن تُلهِمَ رُوحاً .. وتُثرِيَ عقلاً .. أستاذي .. ألا يَحِقُّ لك بعد ذلك كُلِّه : أن ترفعَ يديْكَ نحوَ السَّمَاء؟! شاكِراً نِعمةَ غَرْسِكَ بيَدٍ .. ومُتباهِياً بِنَتَاجِ حصادِك بالأخرى إخواني الخريجين: نقفُ اليوم نرقبُ طموحاتٍ المستقبلِ وأحلامِهِ، بينَ العملِ والدِّراسةِ ، نسألُ ماذا سنضيفُ لهذه الحياة ؟

إن مسؤوليتنا من اليوم تضاعفت ، لنبدأ حياة جديدة وكلنا أمل أن نبني ونعمر، ، فحيّ حيّ على البناء والعمل، ولا ننسى إن هذا الوطن الغالي بأمس الحاجة إلى الأيدي العـــــمانية المتعلمة العاملة، المثقفة الخبيرة، فنحن مسؤولون عن تطوير العملية التنموية وإثرائها بالخبرات التي اكتسبناها.

الحفل الكريم: مع سويعات التَّخرجِ يخفقُ القلبُ، وتجولُ فينا الخواطرُ، وتزْهِرُ الأمنياتُ.. فعسى اللهُ أنْ يحققَ لكم كلَّ ما ترجونَ وأنْ يكللَ حياتَكم بالخيرِ والعطاءِ والمحبَّةِ..دمتم بهمَّةٍ وسعادةٍ والسلام عليكم ورحمة الله.

انطباعات مديري الكليات المهنية

وبهذه المناسبة قال مدير الكلية المهنية للعلوم البحرية بالخابورة المهندس سالم بن تعيب اليوسفي: بمناسبة هذا اليوم أشعر بالسرور والفخر بهذه المناسبة أما السرور فهو انعكاس لفرحة أبنائي وبناتي الخريجين والخريجات والفخر يأتي مما وصلوا له من مستوى متميز بعد دراستهم في الكلية حيث إن التعليم والتدريب في الكلية يتبع طرقا ومناهج متطورة ومواكبة لما هو مطروح في مثيلاتها من الكليات المهنية والمراكز المهنية الدولية وبما يتسق مع متطلبات المنظمات الدولية المنظمة لسوق العمل الذي يلتحق به الخريج كالمنظمة البحرية الدولية IMO. وأيضا تعتبر الكلية المهنية للعلوم البحرية بالخابورة فريدة من نوعها في منطقة الخليج العربي في مجال التدريب البحري والسمكي وتقدم خدمات التدريب في عدة مجالات كالملاحة البحرية والميكنة البحرية وضبط جودة الأسماك والإرشاد السمكي، وذلك من خلال دورات قصيرة لشباب السلطنة ودورات تنمية المجتمع المحلي للمواطنين وأيضاً تمتد خدماتها التدريبية إلى المستوى الإقليمي لدول الخليج.
أما مدير الكلية المهنية بالسيب حمود بن سالم الشكيلي فقال: انه لمن دواعي سرورنا أن نتوج اليوم نتاج أعوام كاملة من العطاء والبذل، ومن الجهد والتواصل ففي النفوس عقول أنتجت وأيادٍ أبدعت فاستحقت منا الشكر والثناء ونجمّلُ بالتقدير كلّ من بذلَ جهداً طيباً وسعى لرفعة نفسه ووطنه.
وأضاف الشكيلي: إن معرفة الذات وتحديد جوانب القوة والضعف فيها واكتشاف القدرات الكامنة، وتوظيف كل الطاقات والإمكانيات من أجل بلوغ الغايات هو منهج النجاح في الحياة، وإن صياغة الأهداف الحياتية وسلوك السُبل لتحقيقها وفق مفهوم التنافس مع الذات تساعد الفرد على أن يعيش حياة متزنة وفق قدراتهِ وإمكانياتهِ ليرقى بنفسهِ ووطنهِ، وهذا ما نرجوه لأبنائنا الطلبة وفقهم الله.
وقال مدير الكلية المهنية بعبري سليمان بن حمد بن زهران الراجحي: يطيب لنا في هذا اليوم المبارك أن نعرب عن سعادتنا وفرحتنا الغامرة ونحن نحتفل ونحتفي بتخريج فوج جديد من أبناءنا وبناتنا الطلبة والطالبات في مسار الدبلوم المهني بعبري والبالغ عددهم (121) خريجاً وخريجة من حملة درجة الدبلوم المهني بتخصصاته الهندسية المختلفة إلى جانب تخصص الدراسات التجارية وهم 28 خريجاً من الذكور و93 خريجة من الإناث بعد أن أكملوا سنوات التعليم والتدريب المهني بجد واجتهاد والتي ستظل صوره عالقة في أذهانهم طيلة حياتهم المستقبلية بإذن الله خدمة لوطنهم وسلطانهم المفدى -حفظه الله ورعاه- ليكملوا مسيرتهم العملية في مختلف القطاعات الاقتصادية والتنموية متمنين لهم دوام التوفيق والنجاح وان يكونوا سواعد بناءة للوطن مخلصين متفائلين يكسوهم الأمل والصبر والعزيمة والإصرار متطلعين لغد مشرق.
وتحدث مدير الكلية المهنية بالبريمي المهندس راشد بن سليمان اللمكي قائلا: أهنئ أبناءنا الطلبة في هذا اليوم الذي تحتفل فيه الكليات المهنية بتخريج الفوج الثاني من طلاب الدبلوم المهني وما بذلوه خلال فترة الدراسة كان نتاج جهد اكتسبوا خلالها المعارف والمهارات وما سخرته الهيئة الأكاديمية والإدارية من توفير بيئة تعليمية جاذبة.

ونتطلع لأن يسهم هؤلاء الخريجون في تعزيز سوق الــــــعمل لدفع عجلة التنمية في الوطن.

وعبر مدير الكلية المهنية بصحم ماجد بن مبارك الشعيلي عن هذا التخرج فقال: إنه لمن دواعي الفرحة والسرور أن نحتفل اليوم بتخريج كوكبة من خريجي الدبلوم المهني لعام 2018م بعد أن أكملوا سنوات التعليم المهني بجد واجتهاد، والتي ستظل صورته عالقة في أذهــــــان الطلبة والطالبات طيلة حياتهم والتهنئة موصولة لهم وعلى هذا الحفل البهيج الذي سينطلقون من بعده نحو مستقبلهم المشرق بعد أن تم تأهيلهم مهنياً بنجاح متمنياً لهم دوام التوفيق والنجاح وأن يكونوا بناة وطنٍ مخلصين متفائلين يكسوهم الأمل والصبر.
وهنأ المدير المساعد للكلية المهنية بصور ناصر بن سالم المخيني الطلبة الخريجين للعام الأكاديمي 2018/‏2019م قائلا: بأن الجهود التي بذلها الطلبة خلال فتره الدراسة أثمرت اليوم عن تفوقهم في مجالات تخصصهم، متمنياً لهم كل النجاح والتوفيق في مسيرة حياتهم المستقبلية. وقال مدير الكلية المهنية بصلالة فيصل بن مسلم رجحيت المهري: سعت الكلية خلال المشوار الأكاديمي والإداري لتوفير بيئة علمية متميزة حاضنة لأفكار الطلبة ومشجعة لهم لمواصلة تحصيل العلم بالحصول على أفضل الدرجات العلمية وحثهم على بدء مشاريعهم الذاتية للحد من نسبة الباحثين عن عمل، ومما يشعرني بالفخر أن أرى ثمار هذه الجهود على أرض الواقع وأن عددا من مخرجاتنا أصبحوا ضمن قائمة أفضل رواد الأعمال الشباب وفي الختام فإنني أدعو أبناءنا الخريجين لمواصلة النهل من العلم والاستمرار في التواصل مع إدارة الكلية ليتسنى لهم عكس خبراتهم ونقل تجاربهم لأقرانهم متمنين لهم كل التوفيق.
وقال المدير المساعد بالكلية المهنية بشناص محمد بن عبد الله البلوشي: إنه لمن دواعي سرورنا وجمــــــيع أسرة العمل في الكلية المهنية بشناص بأن نجتمع اليوم، للاحتفاء ، بكوكبة جديدة من أبنائنا الخريجين، ونخبة من طلابنا المجيدين، الذين ثابروا واجتهدوا ومضوا في طريق العلم دون كللٍ أو ملل، متمنين لهم الاستمرار نحو ركب التــــــعليم، عازمين على المضي بوطـــــنهم نحو العلا بسواعدهم الفتية.

انطباع الخريجين

وفي لقاء مع مجموعة من الطلبة والطالبات الخريجين من الكليات المهنية قال الطالب على بن عبد الرحيم السعيدي خريج الكلية المهنية بشناص: لا شيء يضاهي فرحة التخرج فهي من أجمل اللحظات التي تمر بحياتنا فتعب السنين وسهر الليالي ودعاء الوالدين قد حصدناه وما مررنا به من ضغوطات نفسية قد زالت ونسيناها بمجرد شعورنا بفرح التخرج.
وقالت نوره بنت جمعة بن محمد المعمرية خريجة الكلية للعلوم البحرية بالخابورة: حلمي بالأمس كان غضاً طرياً شب عوده بليالي السهر، وبإنجاز يتلو إنجازا نما وكبر، واليوم يرافقني لأعتلي المنصة وأعلن للجميع بأني اليوم خريجة، شعوري لا يوصف والفرحة لا تسع كل من وصل لهذا اليوم، وهذا حلم كل طالب يجني ثمار دراسته.
وقال علي بن محمد بن سعيد البادي خريج الكلية المهنية بصحم: كانت بداية جميلة تعلمنا الكثير وأخذنا الخبرة من تجارب السنين عملنا ليل نهار بدون كلل أو ملل عشنا أياماً جميلة وأخرى سيئة لكننا صبرنا، واليوم نحتفل بما أنجزناه، اليوم نحن خريجي الكليات المهنية نحتفل بتخرجنا داعين الله أن يوفقنا في مسيرتنا المهنية وأن نحصد ثمار السنين الفائتة وكل الشكر لمن ساهم في تأهيلنا لنساهم مستقبلا في بناء وطننا الحبيب عمان.
وتحدثت الطالبة شريفة بنت ناصر بن محمد المعمرية خريجة الكلية المهنية بالسيب قائلة: من خلال مسيرتي في هذا الصرح التعليمي استطعت تطوير وتنمية مستواي الإدراكي وقدراتي الذهنية عن طريق الفهم والتركيز والمثابرة والتجربة فمن خلال هذا الصرح العلمي تمكنا من صقل قدراتنا من اجل بناء وطن ذي مكانة علمية مرموقة بين الدول فالعلم بالنسبة لي يعد ثروة ونحن نبني المستقبل على أساس علمي.