مبادرة عمانية للتبرع بالشعر لمرضى السرطان

بلادنا الأربعاء ٠٢/يناير/٢٠١٩ ١٣:٥٥ م
مبادرة عمانية للتبرع بالشعر لمرضى السرطان

مسقط - ش
أجرت "الشبيبة" استبيانًا على قرائها أوضح أن معظم العمانيين مستعدون للتبرع بشعرهم لمرضى السرطان بنسبة 90%، وقد أصبح التبرع ممكناً بفضل جهود وديان مطر البالغة من العمر 24 عامًا، والتي أنشئت مبادرة خُصل للتبرع بالشعر لمرضى السرطان.
وقالت وديان إن الفكرة أتتها حين قامت بقص شعرها العام الفائت وأدركت "أنه من الخاطئ أن ترمى هذه الخصلات في سلة المهملات".
وقالت مطر لصحيفة "تايمز أوف عمان": "بدأت أبحث عن منظمة يسمح لي أن أتبرع لها بشعري ولكني لم أجد شيئا، ولذلك قررت أن أنشئ خُصلا محليا في السلطنة".
وبدأت الحملة في شهر أكتوبر من العام 2018، وأضافت مطر: "نوفر الفرصة للتبرع بالشعر للجميع ونقوم بالتنسيق مع المؤسسات التي تقوم بصناعة الشعر المستعار لمرضى السرطان حول العالم".
واجهت الحملة بعض الصعاب منذ رحلتها، وتقول مطر: "كان هناك بعض القلق من الناس بشأن التبرع بالشعر من الجانب الديني، لكنّ الفتوى أجابتهم أنه "يجوز عند عند الحاجة بما لا يضر المتبرع، ولا يوقع المتبرعة في التشبه بالرجل بسبب كثرة الشعر المقصوص". كما لا يمكننا أن نصنع الشعر المستعار في السلطنة حاليا وذلك بسبب التكاليف التشغيلية، ونأمل بأن نصل لتلك المرحلة مستقبلاً".
وتتكون المبادرة من 20 شخصا في الوقت الحالي، كما قامت بعض الشركات بتخصيق نسبة 20% من أرباحها لمساندة المبادرة ماليا.
ويمكن للنساء الراغبات في التبرع التوجه إلى أي "صالون نساء" يقدم تخفيضات مثل صالون الصبايا.
كما يمكن لكل شخص قص الشعر بنفسه -إن كان مستوفيًا للشروط- وتقديمه إلى الجامعات مثل جامعة السلطان قابوس والجامعة الألمانية للتكنولوجيا، والكلية التطبيقية بعبري أو بعض مراكز التجميل، ويجب ألا يكون الشعر أقصر من 17 سم، وأن يُربط على شكل جديلة.