توفير معدات لمركز المحاكاة في مجلس الاختصاصات الطبية

بلادنا الأربعاء ٠٢/يناير/٢٠١٩ ٠٢:٥٢ ص
توفير معدات لمركز المحاكاة في مجلس الاختصاصات الطبية

مسقط - ش
وقع الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية سعادة د.هلال بن علي السبتي والرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال الشيخ خالد بن عبدالله بن محمد المسن، على اتفاقية تمويل لتوفير معدات طبية لمركز المحاكاة الطبي التابع للمجلس، وذلك يوم أمس الثلاثاء بمقر المجلس العماني للاختصاصات الطبية في العذيبة، وحضر مراسم توقيع الاتفاقية مجموعة من المسؤولين من كلا المؤسستين.
وصرح الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية سعادة د.هلال بن علي السبتي قائلا: تأتي هذه الاتفاقية ضمن الجهود المبذولة لتطوير مركز المحاكاة الطبي التابع للمجلس، وتوفير كافة الإمكانيات اللازمة لتدريب ورفع كفاءة الكادر الطبي المتخصص. حيث إن التمويل سيعنى بتوفير أجهزة لأغراض تعليمية تحاكي وظائف جسم الإنسان كالدمى الطبية والتي تحاكي الحالة الفسيولوجية والمؤشرات الحيوية لجسم الإنسان مثل ضغط الدم، ونبضات القلب وغيرها. ما يمكّن الطبيب المتدرب من التعلم عليها بطريقة غير تقليدية.
وقال سعادته: نشكر المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال على مبادرتها في تقديم التمويل والذي سيخدم المركز في تدريب أكبر عدد ممكن من الأطباء والفئات المساعدة في مختلف التخصصات، والذي بدوره سيعزز من تقديم الخدمة الصحية المثلى للمواطن والمقيم على أرض هذا الوطن.
ويعنى مركز المحاكاة الطبي بتوفير بيئة تعليمية متطورة داخل السلطنة بنفس الأجهزة والإمكانيات المتوفرة بالدول المتقدمة. وذلك لتوفير الإجادة في التعليم الطبي، والاهتمام بسلامة المرضى والعاملين في القطاع الصحي. كما يهدف للجمع بين كل فروع وتخصصات الكادر الصحي لتحسين مهاراتهم من خلال التدريب والبحث والتقييم والابتكار.
ويهدف المركز أيضاً إلى اعتماد آليات للمتابعة وتقييم الأداء في كافة مختبرات وأقسام المركز في ضوء المعايير والمواصفات العالمية للتدريب الطبي على المحاكاة وتوفير بيئة مناسبة للتقييم والتغذية الراجعة وفي الوقت ذاته بيئة افتراضية آمنة للتعلم.
ويخدم المركز الأطباء المقيمين الملتحقين بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية والفئات الصحية في مختلف القطاعات الصحية والتعليمية، حيث يقدم فرص التدريب على أحدث تقنيات المحاكاة الطبية للأطباء العاملين خصوصا في التخصصات ذات الخطورة العالية مثل طب الطوارئ، ووحدات العناية الحرجة، واختصاص الجراحة وأطباء النساء والولادة بما يحاكي الواقع الفعلي لدور الطبيب في مثل تلك الحالات وفي ظروف صعبة.
ويعتمد المركز على طرق حديثة للتدريب كاستخدام الدمى الطبية والمجسمات التي تحاكي الواقع الافتراضي، وسيناريوهات معدة مسبقا تحاكي دور أشخاص حقيقيين يمثلون دور المرضى وذويهم.
كما يقدم المركز العديد من البرامج التدريبية كالإسعافات الأولية، والإنعاش القلبي الأولي، والمتقدم ودورات حول استخدام الموجات فوق الصوتية وحلقات عمل حول الجراحة بالمناظير، وتقطيب الجروح، وإدارة الكوارث.
تأسس مركز المحاكاة الطبي مع صدور الهيكل التنظيمي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، وتم افتتاح المركز بتاريخ 10 يناير 2011م.
وتأتي هذه المبادرة من قبل المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال تماشيا مع المسؤولية الاجتماعية التي تتبناها بشكل مستمر، وبما يعزز تكاتف الجميع لرفعة هذا الوطن، وبما يخدم أيضا حاجات أبناء هذا الوطن من رعاية.