7 قرارات صحية عليك اتخاذها في السنة الجديدة

مزاج الثلاثاء ٠١/يناير/٢٠١٩ ١٦:٥١ م
7 قرارات صحية عليك اتخاذها في السنة الجديدة

مسقط - وكالات

لتحصل على حياة أكثر صحة ووفرة ونجاحا وبداية مختلفة لهذا العام الجديد يجب أن تتخذ جملة من القرارات الصحية التي تهدف إلى نبذ العادات السيئة. فيما يلي أهم السلوكيات التي تضمن لك حياة أكثر صحة، وفقا لموقع «صحتك».

1 - سأعمل على خسارة وزني الزائد

أفضل طريقة لخسارة الوزن هي اتباع الطرق الطبيعية التي تعتمد الطعام الصحي المحدد للحريرات، والمترافق مع الرياضة، فهذه الطرق، مع أنها بطيئة المفعول، تضمن التخلص من الوزن الزائد من دون رجعة، بعكس الحميات السريعة التي كثيرا ما يُروج لها، ولا توفر سوى نتائج مؤقتة من خسارة الوزن.
وعلى الذين يعتمدون خطة لتخفيف الوزن توقّع إصابتهم بشعور الإحباط بعد أربعة إلى ستة أسابيع، والرغبة في الانقطاع عن الحمية، ما يرجح ضرورة وجود دعم لهم من الأصدقاء والأقرباء لحثهم على المثابرة في خطتهم، وتأكيد وصولهم إلى النتائج المرجوة بشيء من الصبر.

2 - قررت أن أنقطع عن التدخين

لا تيأس إن باءت محاولاتك السابقة بالفشل، فإن سألت المدخنين الذين نجحوا في التوقف عن هذه العادة الضارة، ستجد أن معظمهم مرّوا بعدد من المحاولات الفاشلة من قبل.
جرب أكثر من طريقة (الرياضة، التأمل واليوجا، الجمعيات الداعمة، لصاقة النيكوتين.. إلخ)، وتعمّق في فهم الأضرار التي ستنال كل عضو من أعضائك من جراء التدخين. ولا تنس أخيرا، أن تحسب ما ستوفر من أموال عندما يتسنى لك أن تنجح في مساعيك.

3 - سأمارس الرياضة كل يوم

فلا أفضل من الرياضة (بكل أنواعها) في الحفاظ على أعضاء الجسم.
وقد ثبت تأثير الرياضة الإيجابي في تحسين الذاكرة ووظيفة الدماغ، والوقاية من معظم الأمراض المزمنة، بما فيها ارتفاع الضغط والسكري والسرطان.
ويمكن -في حال عدم توفر الوقت الكافي لرياضة طويلة المدى- إدخال الرياضة ضمن الأعمال اليومية، كصعود الدرج بدل استخدام المصعد، أو مشي المسافات القريبة بدل سياقة السيارة، أو إجراء تمارين التمطيط في المكتب.
ولعل أبسط أنواع الرياضة هو المشي في الهواء الطلق، الذي يضيف إلى فوائد الرياضة الصحية توفير نفقات السير بالمركبات، وتخفيف تلوث الجو من عوادمها.

4 - لن أتناول إلا طعاماً صحياً بعد اليوم

هذا يعني التخلي قدر المستطاع عن المتهمَين الأولين الأبيضين: السكر والملح، ويمكن أن نضيف لهما الدهون الحيوانية المشبعة.
كما يعني الطعام الصحي الإكثار من الفواكه والخضار (بحيث تشكل نصف وجبتك)، والتعويض عن لحم البقر والضأن بلحوم السمك البحري والدجاج، واعتماد البروتينات الموجودة في الحليب قليل الدسم ومشتقاته، والبيض (على ألا تتجاوز حصتك منه البيضة أو الاثنتين يوميا)، والتركيز على طبخ البيت بدل تناول أطعمة المطاعم والوجبات الجاهزة.

5- عليّ أن أحصل على كفايتي من النوم

القلة من الناس من يعرفون أهمية النوم والاستجمام في الحفاظ على الصحة، فقلة النوم صارت ترتبط الْيَوْمَ بالبدانة، وارتفاع الضغط، وتولّد داء السكري من النمط الثاني، إضافة إلى تأثيرها السلبي على الذاكرة والمظهر العام للجسم.
لذلك نم الساعات السبع أو الثمان المطلوبة منك يوميا، وحاول أن تجعل نومك هادئا عميقا بعيدا عن الضجيج والمنغصات، ولا تخجل من أخذ غفوة خلال النهار كلما شعرت بحاجة إلى ذلك.
كما لا تحرم نفسك من الراحة والاستجمام أثناء الإجازات الرسمية والسنوية.

6 - لن أسمح للتوتر بتنغيص حياتي

كلنا معرضون لبعض التوتر بين الحين والآخر، ويفيدنا القليل من الشدة النفسية في السعي وبذل مجهود أكبر، ولكن إذا أصبح التوتر مزمنا، تولدت عنه آثار سلبية على الصحة تشمل الأرق، والاكتئاب، والبدانة، وحتى ارتفاع الضغط وأمراض القلب.
ومحاربة التوتر تتم بأخذ قسط كاف من النوم والراحة والسفر للاستجمام، وتوثيق الروابط مع الزوج والأقارب والأصدقاء، والاشتراك في النوادي والجمعيات المفيدة، والتطوع لمساعدة الفقراء والمحتاجين، ومتابعة طلب المعرفة والعلم حتى في سن الكهولة.
وقد وجد الأخصائيون أن من الطرق المجدية لتخفيف التوتر في حياتنا الراهنة المليئة بالاتصالات والأخبار والرسائل التي تصلنا عن طريق الهاتف والتلفزيون والإنترنت، قطع دابر كل هذه الوسائل الإلكترونية بإغلاقها لمدة ساعة إلى عشر ساعات في اليوم، فهذا من شأنه أن يريح أعصابنا المتعبة لفترة تخولنا استئناف نشاطنا من بعدها على الشكل الذي نرغب.

7 - سأحافظ على مواعيد

زياراتي الطبية

هذه هي الطريقة الوحيدة التي ستكشف عن المرض المهم قبل حدوثه، وتقيك من عواقب الوقوع في مضاعفاته، كما أنها الطريقة المفضلة لمتابعة أي علة قد تشكو منها.
ويعتمد توقيت هذه الزيارات ونوع الطبيب (عام أم اختصاصي) على سنك وجنسك (ذكر أم أنثى) ووضعك الصحي، لكن يمكن القول إن كل من تخطى سن الأربعين عليه زيارة الطبيب العام مرة في السنة على الأقل، حتى ولو لم يشكُ من أي عرض، حيث يسجَّل وزنه وضغطه، ويتعرض لفحص سريري لكشف أي علة قد تحتاج إلى طبيب أخصائي.