ذوي الاحتياجات الخاصة «الهمم» نجوم العام كرة القدم تتصدر إنجازات الرياضة العمانية

الجماهير الثلاثاء ٠١/يناير/٢٠١٩ ٠٣:٥٩ ص
ذوي الاحتياجات الخاصة «الهمم» نجوم العام 

كرة القدم تتصدر إنجازات الرياضة العمانية

مسقط-

مع إشراقه فجر 23 يوليو المجيد 1970 بدأت مسيرة النهضة العمانية تتجلى في مختلف مجالات الحياة (السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية والرياضية) من هذه المجالات (الرياضة) والتي أولت الحكومة الرشيدة اهتماماً خاصاً كونه قطاعاً اقتصادياً فعالاً يدر دخلاً ويبنى مستقبلاً لشباب الوطن الغالي، حيث أولى جلالة السلطان المعظم اهتماماً خاصاً للشباب والرياضيين بشكل عام مع بداية مسيرة النهضة فكان العمل على قدم وساق في إنشاء المجمعات الشبابية والأندية التي ساهمت في تكوين قاعدة رياضية من الشباب استطاعت بفضل الجهود التي بذلتها الحكومة في تمثيل السلطنة في المحافل الدولية فقد خصص جلالة السلطان المعظم ـ يحفظه الله ـ عامين للشباب (83 عاماً للشبيبة و93 عاماً للشباب وتخصيص 26 من أكتوبر سنويا يوما للشباب العماني) ليكون دافعاً لهم لبذل الجهد والعطاء لرفع علم السلطنة خفاقاً عالياً في المحافل الدولية فيما كرمت منظمة التعاون الإسلامي جهود السلطنة في الاهتمام بقضايا الشباب وقد قام معالي الشيخ سعد بن محمد بن سعيد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية باستلام درع التكريم وذلك أثناء مشاركته في اجتماعات وزراء الشباب والرياضة لمنظمة التعاون الإسلامي والمنعقدة في العاصمة الأذربيجانية باكو خلال الفترة 17 – 19 أبريل الفائت.

كرة القدم

لعل أكبر الإنجازات الرياضية للعام الفائت حصول منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم على لقب بطولة الخليج للمرة الثانية في تاريخه بفوزه في النهائي على الإمارات 5-4 بركلات الترجيح، وذلك بعد تعادل المنتخبين سلبا في الوقتين الأصلي والإضافي. البطولة التي استضافتها دولة الكويت للفترة من 22 ديسمبر 2017 إلى 5 يناير 2018 وتمكن منتخبنا لكرة القدم الشاطئية من تحقيق المركز الثاني في مباراته الثالثة والأخيرة ضمن بطولة المغرب الدولية الودية لكرة القدم الشاطئية التي تستضيفها شواطئ مدينة أغادير وتفوق منتخبنا الوطني على منتخب أوكرانيا بنتيجة 5 أهداف مقابل هدف وحيد، في آخر مبارياته بالبطولة الشاطئية، ليجمع 6 نقاط من فوزين على ألمانيا وأوكرانيا وخسارة وحيدة من المنتخب المغربي مستضيف البطولة.

حفل جوائز الاتحاد الآسيوي 2018م

استضافت العاصمة مسقط حفل إعلان وتوزيع جوائز الاتحاد الآسيوي لكرة القدم 2018م بمركز عمان الدولي للمؤتمرات والمعارض بمسقط برعاية صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد . حيث شهد الحفل تقديم معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم هدايا تذكارية لصاحب الســـمو السيد راعي الحفل ومعالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية وسالم بن سعيد الوهيبي رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم.

الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد

تمكن منتخبنا الوطني النسائي لالتقاط الأوتاد من تحقيق المركز الثالث على المستوى العام وانتزاع الميدالية البرونزية في منافسات اليوم الثالث والختامي في البطولة النسائية الدولية الأولى لالتقاط الأوتاد التي نظمها الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد بولاية خصب بمحافظة مسندم بمشاركة 6 منتخبات، وقد أقيمت هذه البطولة للمرة الأولى على مستوى العالم خلال الفترة من 26 إلى 28 يناير 2018.

الهوكي

حقق منتخبنـا الوطني للهوكي لقب البطولة التأهيلية لدورة الألعاب الآسيوية والتي استضافتها أندونيسيا شهر أغسطس بعدما أطاح بضيفه منتخب بنغلاديش بهدفين نظيفين في ختام المباراة النهائية التي احتضنها ملعب الترتان بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشـر.

التنس

استضافت العاصمة مسقط منافسات بطولة كأس ديفيز خلال الفترة من 29 يناير الى 3 فبراير 2018 وأقيمت منافساتها على ملاعب التنس بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر بمشاركة 12 دولة هي مملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة وميانمار وجوام وقرغيزستان وسنغافورة ومنجوليا وتركمانستان وطاجيكستان وبنجلاديش والعراق، إلى جانب منتخبنا الوطني، يمثلون المجموعة الرابعة من منافسات المسابقة للحصول على بطاقتي التأهل الى المجموعة الثالثة.

كرة السلة

كما استضافت السلطنة مباريات البطولة السادسة عشرة لمنتخبات الشباب تحت 17 سنة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لكرة السلة، وافتتح منتخبنا الوطني لكرة السلة مشوار البطولة بلقاء جمعه بالمنتخب البحريني الشقيق بطل النسخة الفائتة

تنس الطاولة

شهدت مسقط منافسات بطولة العالم لكرة الطاولة للأشبال والناشئين، والتي أشرفتْ على تنظيمها اللجنة العمانية لكرة الطاولة، بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة الطاولة، خلال الفترة من 7 وحتى 11 من فبراير 2018.

البولينج

توج منتخبنا الوطني للبولينج بميداليتين فضية وأخرى برونزية، بالإضافة إلى كأس أعلى نتيجة شوط واحد لمنتخب النساء.

السباحة

نجح الاتحاد العماني للسباحة ومن خلال وزارة التعليم العالي وبالتنسيق مع الاتحاد الياباني للسباحة في تأمين منحة دراسية كاملة لسباح منتخبنا الوطني البطل الواعد عيسى بن سمير بن حمد العدوي، مقرونة بالتدريب والإعداد مع لاعبي المنتخب الياباني للمشاركة في بطولات العالم المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو 2020.

بناء الأجسام

حقَّق لاعبو مُنتخبنا الوطني لبناء الأجسام 4 ميداليات في البطولة الآسيوية لبناء الأجسام، في نسختها الـ51، والتي أقيمت منافساتها في منغوليا خلال الفترة من 18-21 من مايو 2018، بمشاركة عدد كبير من الدول الآسيوية؛ حيث حقَّق اللاعبُ فيصل المطاعني الميدالية الفضية في وزن 90 كجم، و3 ميداليات برونزية للاعب جمال الحمداني في وزن 55كجم، ومحمد العجمي في وزن 90 كجم، وعبدالله الرحبي في وزن 95 كجم. كما توج منتخبنا الوطني لبناء الأجسام والفيزيك بـ19 ميدالية؛ 11 منها ذهبية و6 فضيات، إضافة إلى برونزيتين، وذلك في ختام منافسات بطولة غرب آسيا لبناء الأجسام والفيزيك التي أقيمت بمملكة البحرين خلال الفترة من 3 -5 مايو 2018. وتوج اللاعب سعيد الجابري بلقب بطل الأبطال في طول 168 مترا لفئة الكلاسيك بناء الأجسام بعد أن حقق الميدالية الذهبية في نفس الطول وبذلك حصل على ميداليتين ذهبيتين، كما ظفر اللاعب علي الشرجي بلقب بطل الأبطال في طول 174 مترا لفئة الفيزيك بعد أن نال الميدالية الذهبية في نفس الطول وبذلك حصل على ميداليتين ذهبيتين. وحقق اللاعب أحمد الحارثي الميدالية الذهبية في طول تحت 170 مترا فيزيك، واستطاع اللاعب علي الحارثي الفوز بالميدالية الذهبية في طول تحت 178 مترا فيزيك، وأضاف اللاعب عبد الله الشرفي الميدالية الذهبية في طول تحت 176 مترا مسكلر فيزيك، كما حصد اللاعب غانم المعمري الميدالية الفضية في طول تحت 170 مترا، وحقق منتظر الكشري الميدالية البرونزية في طول 176 مترا. وفي منافسات بناء الأجسام كلاسيك استطاع اللاعب محمد السيابي من تحقيق الميدالية الذهبية في طول 168 متراً، وأضاف اللاعب عيسى الشحي الميدالية الفضية في طول 168 مترا كلاسيك بناء الأجسام. وحقق زكريا البلوشي الميدالية الفضية في طول 180 مترا كلاسيك بناء الأجسام. وفي منافسات اليوم الثاني للبطولة والتي خصصت لفئات بناء الأجسام، أحرز اللاعب مازن الرحبي ميداليتين ذهبيتين وبطل الأبطال في وزن 80 كجم، واستطاع اللاعب بلعرب السلامي إضافة الميدالية الذهبية في وزن 100 كجم، وتوج البطل هيثم الزدجالي بمستر اولمبيا لعام 2018.

عمان للإبحار

وشهد العام الفائت تألق وتتويج الطيران العماني بالمركز الأول في جولة سان دييجو.

السيارات

وحقق الفيصل الزُبير فوزًا مُبهرًا بعد مُنافسة قوية في السباق الأول للجولة الثانية من كأس تحدي بورشه «جي تي 3» الشرق الأوسط على حلبة البحرين الدولية‬،وكذلك تألق المتسابق الواعد شهاب الحبسي في سباق فرنسا للفورملا 4 وحقق المركز الثالث.

ألعاب القوى

تأهل العداء محمد السليماني الميدالية الفضية لسباق 2000 متر موانع وذلك خلال التصفيات المؤهلة إلى الألعاب الأولمبية للشباب التي أقيمت في الأرجنتين في سبتمبر 2018 وحقق العداء بركات الحارثي الميدالية الذهبية في سباق 100 متر عدو في بطولة غرب آسيا الثالثة للرجال والنساء والتي أقيمت منافساتها في المملكة الأردنية الهاشمية.

اللجنة العمانية البارالمبية

حقق لاعبو المنتخب الوطني لذوي الإعاقة لألعاب القوى المشارك في ملتقى تونس الدولي 12 ميدالية ملونة، حيث حقق محمد المشايخي 3 ميداليات ملونة ذهبية دفع الجلة وبرونزية في رمي القرص وبرونزية في رمي الصولجان، فيما حقق اللاعب فوزي الحبيشي 3 ميداليات فضية في رمي الرمح ومثلها في رمي القرص وبرونزية في دفع الجلة، أما اللاعبة راية العبرية فقد حققت ميداليتين فضيتين في رمي القرص ورمي الرمح، فيما حقق اللاعب طالب البلوشي ذهبية في دفع الجلة وفضية في رمي القرص، فيما حقق محمد القاسمي فضية في رمي القرص وحقق طه الحراصي برونزية في سباق 100 متر.
واختتمت اللجنة البارالمبية العمانية أنشطتها بتحقيق خمس ميداليات ملونة في دورة الألعاب الآسيوية البارالمبية والتي أقيمت في جاكرتا باندونيسيا خلال الفترة من 6- 13 أكتوبر 2018م حيث حقق لاعبو منتخبنا 5 ميداليات متنوعة منها ميداليتان للاعب محمد المشايخي ميدالية ذهبية في مسابقة دفع الجلة وميدالية فضية في مسابقة رمي الصولجان وكذلك حصل اللاعب طه بن عبدالله الحراصي على ميداليتين فضية في سباق 400 متر عدو والثانية برونزية في سباق 100 متر واللاعب محمد القاسمي ميدالية فضية في مسابقة دفع الجلة. وكان معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية قد استقبل أبطال منتخبنا الوطني لذوي الإعاقة الحاصلين على 5 ميداليات ملونة في دورة الألعاب البارالمبية الآسيوية التي أقيمت بالعاصمة الأندونيسية جاكرتا، وقد حضر اللقاء خليفة بن سيف العيسائي مدير عام الأنشطة الرياضية بوزارة الشؤون الرياضية وعدد من أعضاء اللجنة البارالمبية العمانية ولاعبي منتخبنا الوطني لذوي الإعاقة والجهاز الفني والإداري للمنتخب.
وقد أشاد معاليه بالجهود والنتائج التي حققها أبطال السلطنة في هذا المحفل الآسيوي الكبير وتمنى لهم مزيداً من التألق والنجاح في البطولات والاستحقاقات القادمة للمنتخب لتحقيق مزيد من الإنجازات.

الفروسية

استقبل فرسان عمان لالتقاط الأوتاد بالورد بعد الإنجاز المشرف للسلطنة والمتمثل بالمركز الثالث في كأس العالم الثالث لالتــــــقاط الأوتــــــاد الذي استضافته العاصمة الإماراتية أبوظبي حيث عاد المنتخب الوطني لأرض الوطن بميدالية برونزية.

الكريكت

شهدت السلطنة زيارة كأس العالم للكركيت (لندن 2019) والذي سيقام فعالياته في العاصمة البريطانية لندن في شهر يونيو 2019 وذلك في إطار الجولة التي تنفذها اللجنة المنظمة للكأس ومرورا بدول المنتخبات العشرة المشاركة في البطولة. حيث استقبل معالي الشيخ سعد بن محمد بن سعيد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية وفد المجلس الأعلى للكركيت وبحضور سعادة رشاد بن احمد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية وأعضاء إدارة النادي العماني للكركيت.
وجاب كأس العالم للكريكت بعض معالم محافظة مسقط، منها المتحف الوطني العماني بمسقط مرور بقصر العلم العامر بمسقط ولاية مطرح ومن ثم المحطة الرابعة في دار الاوبرا السلطانية بالقرم.
وجاء اختيار السلطنة لتكون إحدى محطات جولة كأس العالم للكريكت نظير ما تقدمه السلطنة من اهتمام كبير في مجال لعبة الكركيت، إضافة إلى المستويات الكبيرة التي قدمها الفريق الوطني للكركيت لدى مشاركته في البطولات الإقليمية والدولية السابقة، كما يعد هذا الحدث فرصة مهمة للتعريف والترويج عن السلطنة وما تمتلكه من أماكن سياحية ومرافق رياضية تجعلها وجهة قادرة على استضافة الأحداث الدولية، وذلك من خلال ما تبثه وسائل الإعلام المرافقة للكأس.

فيما تم مؤخرا افتتاح أكاديمية عمان للكريكت برعاية صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة وبحضور معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية وديف ريتشاردسون الرئيس التنفيذي لمجلس الكريكت الدولي.

الجولف

استضافت السلطنة منافسات بطولة مجلس التعاون الخليجي الثانية والعشرين للرجال والحادية عشرة للشباب تحت 18 سنة والخامسة للناشئين تحت 15 سنة والرابعة للفتيات بمشاركة جميع المنتخبات الخليجية وذلك خلال الفترة من 8 – 13 من شهر ديسمبر 2018م بنادي غلا للجولف.