مؤسسة بيت الغشام تطلق ثلاثة إصدارات جديدة

مزاج الاثنين ٣١/ديسمبر/٢٠١٨ ٠٤:٠٥ ص
مؤسسة بيت الغشام تطلق ثلاثة إصدارات جديدة

مسقط - ش
صدر حديثا عن مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والإعلان ثلاثة إصدارات جديدة منوعة، وهي مجموعة (أُورِقُ من بين الثقوب) للدكتورة سعيدة بنت خاطر الفارسية، ومجموعة (مساحة بلون الشمس) للقاص د.بدر الشيدي، وكتاب (حملات التسويق الاجتماعي في سلطنة عمان: حملة شرطة عمان السلطانية للحد من الحوادث المرورية نموذجاَ) للباحثة مريم بنت حارث العبرية.

أُورِقُ من بين الثقوب
تدخل د.سعيدة بنت خاطر الفارسية في كتابها الجديد (أُورِقُ من بين الثقوب) مغامرة إبداعية جديدة تُضاف إلى رصيد منجزها الإبداعي والبحثي. وقد اختارت المؤلفة في هذا الإصدار أن تتجنّب التجنيس بمعناه الأكاديمي، فاختارت تعريفه بأنه (نصوص). وهي في هذه النصوص تمزج الكثير من الأنساق الإبداعية لتصهرها في نص يقترب كثيرا من فضاء الشعر، لاسيما قصيدة النثر. ويضم الكتاب أكثر من 60 نصا.
يقول الكاتب هشام عبدالتواب في تقديمه النقدي للكتاب: "الشاعرة سعيدة بنت خاطر الفارسية في هذا العمل تخرج عمّا اعتدنا عليه منها خلال رحلتها الشعرية والإبداعية، فهي تقدّم ما يمكن أن نسميه عددا من المشاهد المكتنزة بالدلالات".

مساحة بلون الشمس
أطلق د.بدر الشيدي مجموعة قصصية جديدة بعنوان (مساحة بلون الشمس). المجموعة اشتملت على خمسة عشر نصا قصصيا حملت أفكارا ومواضيع مختلفة وهي: (بين سحابتين) و(سائق التاكسي) و(الضوء البعيد) و(عيون لا ترى) و(إشارات) و(مساحة بلون الشمس) و(ليل مبعثر) و(رجاء لا تعزف في الحفلة) و(صداع نصفي) و(نهتية صاحب الكرسي المتحرك) و(فتاة مراكش) و(حكاية من الشاطئ) و(حكاية ورقة طائشة) و(نزل البهجة) و(كأنه مر سريعا).

حملات التسويق الاجتماعي
أما كتاب (حملات التسويق الاجتماعي في سلطنة عمان: حملة شرطة عمان السلطانية للحد من الحوادث المرورية نموذجا) للباحثة مريم بنت حارث العبرية فيركز على كشف وتوصيف وتحليل اتجاهات الجمهور نحو حملة شرطة عمان السلطانية للحد من الحوادث المرورية، باعتبارها إحدى حملات التوعية الإعلامية والتسويق الاجتماعي المهمة التي تشهدها السلطنة.
تقول الباحثة في مقدمة الكتاب: تحتل وسائل الإعلام اليوم مكانة كبيرة في حياة الأفراد، باعتبارها الوسائل الاتصالية الأكثر أهمية والأوسع انتشاراً. وقد حقق الإعلام بكل وسائله وتقنياته تقدماً كبيراً في السنوات الأخيرة، وبات من أقوى أدوات التواصل والإقناع والتأثير والتغيير وصناعة الرأي العام.
وفي ظل التطورات التي يشهدها هذا العصر تزايدت أهمية تسويق الأفكار والمنتجات وسط آلاف المخترعات والأشياء التي تحيط بالإنسان من كل جانب، ولذلك ظهرت الحملات الإعلامية المتكاملة التي تدعم فكرة ما أو تسوّق لرأي بهدف كسب تأييد الجمهور، وذلك تحت مظلة ما يسمّى بالتسويق الاجتماعي. وتلعب حملات التسويق الاجتماعي دورا مهما في تغيير الكثير من المفاهيم الخاطئة، بالإضافة إلى أن الحملة الناجحة تساعد على إقناع الفرد أو المجموعة بجملة من الآراء والسلوكيات.