القوى العاملة تصدر بيانا توضيحيا حول موضوع المحاضرين بالكليات التقنية

بلادنا الأربعاء ٢٦/ديسمبر/٢٠١٨ ١٥:١٩ م
القوى العاملة تصدر بيانا توضيحيا حول موضوع المحاضرين بالكليات التقنية

مسقط - ش
أصدرت وزارة القوى العاملة بيانًا توضيحيًا عن ما يتم تداوله في شبكات التواصل الاجتماعي حول موضوع المحاضرين بالكليات التقنية.
وتود الوزارة أن توضح أن ما يتم تداوله لا أساس له من الصحة وينافي الجهود الحثيثة التي تبذلها الوزارة لتطوير جودة التعليم التقني وتوفير الكوادر المؤهلة والمتخصصة من المحاضرين والفنيين من خلال التعيين المباشر وشركات التوظيف وبرنامج إعداد المحاضر والتي تتمثل في عدة جوانب، والتي تتمثل في الآتي:
- استعانت الوزارة بشركات التوظيف عن طريق طرح مناقصة عامة من خلال مجلس المناقصات، وتقدمت لها خمس شركات هي (الشبكة العالمية، إيديوكونسلت، بهوان سايبر تك، المعهد التقني والإداري، والنوى) وذلك لاستيفاء الاحتياج الحاد في الكادر الذي نتج عن رفع الطاقة الاستيعابية من 20 ألف طالب إلى أكثر من 41 ألف طالب في الكليات التقنية السبع.
- يمكن للمتتبع أن يتعرف على ملاك الشركات من قبل الجهات المختصة.
- فيما يتعلق بالمخصصات المالية بين المحاضرين والشركات فقد ذكرت الوزارة أن الأرقام المتداولة غير صحيحة على الإطلاق.
- عملت الوزارة على رفع نسبة العمانيين في الأقسام الأكاديمية من حملة الدكتوراه والماجستير في التخصصات المطروحة، وبلغت نسب التعمين في الكليات بين عمداء الكليات 100% والإداريين 98% والفنيين 57% والأكاديميين %20 وهي التي تسعى الوزارة إلى رفعها عبر برنامج إعداد المحاضر.
- أسهم تطبيق برنامج إعداد المحاضر والذي تنفذه الوزارة من تعيين 387 محاضرا عمانيا يحملون مؤهل الماجستير و120 محاضرا ممن ابتعثوا للحصول على الدكتوراه من أعرق الجامعات العالمية وذلك للعمل ضمن الهيئة الأكاديمية في الكليات التقنية.
- وتجدر الإشارة إلى أن الوزارة أعلنت منذ ما يقارب الشهرين عن الرغبة في استقطاب 30 من حملة البكالوريوس وفق البرنامج وتقدم لها 8 فقط، الأمر الذي استدعى تمديد الإعلان لشهرين آخرين.
- تؤكد الوزارة للجمهور أهمية الحصول على المعلومات من مصدرها الرسمي وعدم الالتفات إلى الشائعات لما قد ينتج عن ذلك من تبعات قانونية وفقا لما تنص عليه القوانين المعمول بها في السلطنة.