منتدى عُمان يبحث تعزيز كفاءة "الصغيرة والمتوسطة"

مؤشر الأربعاء ٢٦/ديسمبر/٢٠١٨ ٠٣:٥٦ ص
منتدى عُمان يبحث تعزيز كفاءة "الصغيرة والمتوسطة"

مسقط - ش

قدم منتدى عمان 2018 أرضية قوية لتنمية مهارات الشباب العماني لتلبية متطلبات سوق العمل، مع التأكيد على الحاجة إلى تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من الإسراع في إيجاد فرص العمل.
رعى افتتاح أعمال المنتدى والذي أقيم بفندق كراون بلازا مؤخرا المكرم الشيخ د.الخطاب بن غالب الهنائي نائب رئيس مجلس الدولة بحضور معالي الشيخ سالم بن مستهيل المعشني المستشار بديوان البلاط السلطاني.
يعد منتدى عمان نقاشا سنويا حيث تضمنت النسخة السادسة منه - والذي عقد بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"- جلستين. ناقشت الجلسة الأولى "تعزيز قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التنافسية "، بينما ناقشت الجلسة الثانية "جهود تعزيز وتمكين الكفاءات الوطنية".
وفي كلمته الرئيسية قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" د.أحمد بن محسن الغساني: إن المنتدى يسعى إلى تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، موضحًا أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تساهم في الناتج المحلي بالسلطنة بنسبة 20% مما يعد فرصة كبيرة لنمو هذه المؤسسات بشكل أكبر.
وأضاف الغساني في كلمته أن نسبة مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالسلطنة في توفير فرص العمل في حدود 15% مما يشير إلى إمكانية استيعاب السوق العماني العديد من الباحثين عن عمل من خلال إنشاء مشاريعهم أو الانخراط في المؤسسات القائمة، وأنه يجب على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية".
وأوضح أن العديد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالسلطنة تشهد نموًا وتطورًا ملحوظًا في مختلف المجالات من خلال ما حققته من جوائز على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "إنماء" الشيخ صلاح بن هلال المعولي: إن الصندوق الذي تأسس بدعم من الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية يهدف إلى تطوير ريادة الأعمال وتمويل المشاريع حسب استراتيجيته التي تعتمد على أربعة محاور أساسية تتمثل في تنمية ريادة الأعمال والتمويل والرصد والتوجيه وتوفير بيئة مواتية.
وأوضح المعولي أن عدد المقترضين من الصندوق الذي بدأ أعماله الفعلية في عام 2015 بلغ 484 شخصًا بإجمالي مبلغ يقدر بـ48.1 مليون ريال عماني فيما بلغ عدد القروض المدعومة من الصندوق 381 قرضًا بقيمة إجمالية بلغت 34.16 مليون ريال عماني توزعت على عدة قطاعات متنوعة.
وأشار المعولي إلى أن الصندوق بصدد تأسيس الأكاديمية العمانية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتكون أكاديمية متخصصة في تأسيس ورعاية ونمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمساهمة في إيجاد قطاع خاص يقدم خدمة مميزة للمجتمع تحقيقا للتنمية المستدامة للاقتصاد الوطني
وقدم كل من هلال الجديدي، مدير الخدمات الاستشارية في تكاتف، سعيد الراشدي عضو مجلس إدارة الجمعية العمانية لإدارة الموارد البشرية وعادل العبري المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة يونيبوتس، عروضاً في هذا الحدث.
وضمت الجلسة الأولى للمنتدى كلا من د.أحمد الغساني، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، الشيخ صلاح هلال المعولي، الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "إنماء"، عبد الله الجفيلي مدير عام شراكة، م. بدر العبري، مدير تطوير القيمة المضافة بشركة تنمية نفط عمان، وأحمد الشكيلي، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة العالمية للطاقة المتجددة، وقد حملت الجلسة الأولى عنوان "تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة".
أما الجلسة الثانية التي جاءت بعنوان "تعزيز قدرات ومهارات الكفاءات الوطنية" فتناولت الفجوة بين احتياجات سوق العمل في السلطنة والإمكانيات المتاحة للشباب. وتم على هامش المنتدى إقامة حلقة حول إدارة واستقطاب الكفاءات في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
ومن بين المتحدثين في الجلسة الثانية سعادة يونس المنذري، نائب رئيس لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى، ابتهال الريامي، مدير عام التخطيط بعمانتل، سعيد الراشدي عضو مجلس إدارة الجمعية العمانية لإدارة الموارد البشرية، لورانس ألفا، الرئيس التنفيذي بمعهد التدريب الوطني وكاترين هيرز، مدير عام فندق قصر البستان - ريتز كارلتون".