سمير صبري لـ «الشبيبة»: جلالة السلطان قائد يمتلك ثقافة ورؤية ثاقبة

مزاج الأربعاء ٢٣/مارس/٢٠١٦ ٠١:٥٣ ص
سمير صبري لـ «الشبيبة»:

جلالة السلطان قائد يمتلك ثقافة ورؤية ثاقبة

مسقط -محمد فهمي رجب

أعرب الفنان المصري سمير صبري في تصريح خاص لـ «الشبيبة» عن بالغ سعادته بوجوده في السلطنة بعد ما يقارب 40 عاماً على لقاءه الإذاعي مع جلالة السلطان قابوس بن سعيد -حفظه الله ورعاه- الذي تحدث خلاله جلالته عن آماله وتطلعاته لبناء دولة عصرية متقدمة.

وقال صبري بعد 40 عاماً أنا هنا في السلطنة لأشاهد الحلم الذي حدثني عنه جلالة السلطان المعظم ولأكون شاهد عيان على تحقيقه لما قال جلالته «إنها أمنيات يرغب أن يحققها».

وأشاد صبري بما تحقق في السلطنة على أرض الواقع قائلاً حقا صدق جلالة السلطان قابوس -حفظه الله ورعاه- فيما قال
وأضاف: انطبعت في ذاكرتي عدة انطباعات عن جلالة السلطان قابوس -حفظه الله - كان أهمها أنه رجل صادق فيما يقول محب لوطنه إلى أبعد الحدود شديد التعلق بشعبة يمتلك رؤية ثاقبة وثقافة عامة تؤهله لأن يكون قائداً عظيماً.
كما أشاد صبري بمهرجان مسقط السينمائي معتبراً أنه نموذج على أهمية الاستمرار في العطاء من أجل أجيال سينمائية عُمانية قادمة في أمس الحاجة إلى الاحتكاك مع مختلف المدارس السينمائية العالمية.
وفي إطار فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان مسقط السينمائي أقيمت ندوة تكريم الفنان المصري سمير صبري، وذلك في فندق هرمز، وتحدث الفنان الكبير عن تاريخه السينمائي الحافل والمتنوع سواء في السينما أو الإعلام. وطالب سمير صبري بضرورة عودة منصب وزير الإعلام في مصر وذلك في محاولة للسيطرة على الانفلات في المشهد الإعلامي، وضرورة إعادة الضوابط للخطاب الإعلامي من جديد، معبراً عن استيائه مما تشهده الفضائيات من خروج على الأخلاق والآداب وروى أنه سجل إحدى الحلقات مع الملكة فريدة والتي رفض أحد وزراء الإعلام إذاعتها بسبب أن فريدة امرأة متحضرة وتتحدث بأدب شديد وتعرف بروتوكول الحديث الإعلامي وكيف تخاطب المشاهدين.
وقال صبري إن هناك أشخاصاً في الإعلام يسيطرون على المشهد وكل همهم الظهور والصراخ على الشاشات، مشيراً إلى أن السينما المصرية تعاني الكثير من الأزمات بسبب تراجع الإنتاج، وغياب المنتج الواعي، متمنيا أن يعود الإنتاج إلى سابق عهده.
وتساءل صبري عن حال الفنون في الدول العربية ولماذا يجب على الفنان والمبدع أن يعاني في كل الدول العربية، ويكفي ما أعلنه أيضاً رئيس المهرجان د. خالد الزدجالي بأنه يعاني لإخراج المهرجان وتوفير الدعم له، وقال أن الثقافة في بلداننا العربية تحتاج لإعادة الروح.
وأكد صبري على أنه كان فناناً محظوظاً جداً لأنه جاور عبد الحليم حافظ، ودخل الفن عن طريقه، وعمل مع كبار النجوم والنجمات، وصادق كبار الكتاب والمثقفين.
وتحدث صبري عن حواره الأول الذي أجراه في السلطنة وكان مع جلالة السلطان قابوس -حفظه الله ورعاه-، في بداية توليه حكم البلاد وكيف حدثه جلالته عن حلمه لبلده بالنهوض والتطور.