صحية مسقط تنظم ملتقى الرعاية الصحية الأولية

بلادنا الأحد ٢٣/ديسمبر/٢٠١٨ ٠٣:٠٢ ص
صحية مسقط تنظم ملتقى الرعاية الصحية الأولية

مسقط -
نظمت دائرة الرعاية الصحية الأولية التابعة للمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط ملتقى الرعاية الصحية الأولية لأطباء الأسرة بمحافظة مسقط، بحضور المديرة العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط د. فاطمة بنت محمد العجمية وعدد من مديري العموم بالوزارة ومديري عموم الخدمات الصحية بالمحافظات ومديري المستشفيات المرجعية بمختلف المحافظات، ورؤساء المجمعات والمراكز الصحية بمسقط، بالإضافة إلى نائب مدير عام الخدمات الطبية بديوان البلاط السلطاني وذلك بقاعة التدريب بالمبنى الرئيسي للبنك الوطني العماني بالعذيبة.

وألقت مديرة الرعاية الصحية الأولية بصحية مسقط د.هدى بنت أنور اللواتية كلمة افتتاحية قالت فيها: إن هذا الملتقى يهدف إلى التعريف بدور أطباء الأسرة في المؤسسات الصحية لتفعيل البرامج الصحية وتطويرها بما يخدم صحة المراجع ومصلحة المجتمع، وإلقاء الضوء على آليات التدقيق المستخدمة في التحويلات من المراكز الصحية إلى المستشفيات المرجعية، وأهمية تنظيم معاينة المرضى بالمراكز الصحية، وتفعيل المشاريع الصحية، وتسليط الضوء على الخدمات الصحية المتوفرة بالمراكز الصحية، وعرض أهم الخدمات الصحية التي تم استحداثها بالرعاية الصحية الأولية بعد دراستها لتحسين جودة الخدمات المقدمة بالمراكز الصحية.
وأضافت أن الاجتماعات السنوية مع المسؤولين في المؤسسات الصحية تعقد بصفة دورية لمتابعة المؤشرات والإنجازات والخطط، ولكن هذا الملتقى السنوي بين الرعاية الصحية الأولية والمؤسسات المرجعية وأصحاب القرار في الوزارة يهدف إلى زيادة صلة الوصل والتواصل بين الجانبين وتعريفهم بدور الرعاية الأولية ومستجداتها.
وقد تضمن الملتقى عدة محاضرات وعروض مرئية؛ حيث استعرضت رئيسة مركز روى الصحي د.أنوار اللواتية دور طبيب الأسرة ومسؤول المركز الصحي في تقديم العلاج الإكلينيكي وتصنيف نوعية الحالات التي تحتاج إلى دقة أثناء المعاينة للوصول إلى التشخيص الصحيح.
فيما استعرضت رئيسة مركز الخوير الصحي د. جمشيد نسيم خان دور رئيس المركز الصحي وطبيب الأسرة في متابعة المؤشرات، وآلية التدقيق في التحويلات إلى المستشفيات المرجعية بما فيها التدقيق على الحالات الطارئة المحولة إلى قسم الطوارئ بالمستشفيات المرجعية.
من جانبها قدمت رئيسة مركز النهضة الصحي بالعامرات الدكتورة موزة المعمرية محاضرة عن سياسة وآلية تنظيم المرضى وأثرها في تنظيم سير العمل في المركز الصحي. وقدمت رئيسة مركز السيب الصحي د.نعمة الرواحية محاضرة عن نموذج المشروع الصحي بمركز السيب الصحي والمشاريع الصحية التي توضع بناء على مؤشرات كل مركز صحي.
ثم القت طبيبة الأسرة بمركز المعبيلة الصحي د.عالية الحسنية محاضرة حول خدمة معالجة السلس البولي لدى النساء وآلية تطبيق الخدمة كدراسة أولية. فيما تطرقت رئيسة مركز الغبرة الصحي د.نسرين الزدجالية إلى دور المركز الصحي في برنامج المباعدة بين الولادات.
تخلل الملتقى تكريم عدد من الموظفين المجيدين من الفئات الطبية العاملة بالمراكز الصحية التابعة لمحافظة مسقط.
وفي ختام الملتقى استعرضت مديرة الرعاية الصحية الأولية بمحافظة مسقط د.هدى بنت أنور اللواتية «ملف الرعاية الصحية الأولية» والذي يسهّل على رئيس المركز أو أي موظف أو زائر صحي أو مدقق إلى المركز الصحي عند الرجوع إليه الاطلاع والتعرف على كل الخدمات الصحية المتوفرة بالمركز؛ حيث تم توزيعه العام الفائت وتم تحديثه هذا العام ويتم الاحتفاظ به في كل مركز صحي.