حـلـقـة عـمـل حـول الـتـوافـق الـدوائـي

بلادنا الأحد ٢٣/ديسمبر/٢٠١٨ ٠٣:٠١ ص
حـلـقـة عـمـل حـول الـتـوافـق الـدوائـي

مسقط -
نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للتموين الطبي مؤخرا حلقة عمل حول (التوافق الدوائي خلال مراحل الرعاية الطبية الانتقالية) بمشاركة نحو 25 من الكوادر الصيدلانية العاملة بالمؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة، وذلك بمركز عمان الدولي للمعارض والمؤتمرات بمدينة العرفان.

الحلقة التي استمرت يوما واحدا حاضر فيها الصيدلاني المتخصص يحي أحمد من مستشفى كليفلاند أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.
وهدفت الحلقة إلى تدريب العاملين بالقطاع الصيدلاني على آلية تقديم رعاية صيدلانية جيدة خلال مراحل الرعاية الطبية الانتقالية، وتحديدا فيما يتعلق بالملائمة الدوائية للمساهمة في رفع مستوى الرعاية الصحية المقدمة.
كذلك هدفت الحلقة إلى تحديد التداخلات الصيدلانية خلال مراحل الرعاية الانتقالية وتأثيراتها، ووصف أفضل ممارسات التوفيق الدوائي، بالإضافة إلى تحسين سلامة المرضى بعد الخروج من المستشفى، وآلية جمع البيانات لإنشاء مؤشرات الأداء القياسية، وتقييم فعالية استراتيجيات التوفيق الدوائي.
تجدر الإشارة إلى أن هذه الحلقة تأتي كجزء من البرامج والدورات التدريبية والتأهيلية الموجهة لتدريب الصيادلة بوزارة الصحة بهدف صقل الكوادر والخبرات في مجال السلامة الدوائية، وكذلك تنفيذا لقرار اللجنة الوطنية للسلامة الدوائية حول البدء باتخاذ إجراءات لتفعيل التزام السلطنة بتنفيذ برامج السلامة الدوائية بكافة القطاعات للوصول إلى تخفيض الأخطاء الدوائية بنسبة (50%) خلال السنوات الخمس المقبلة وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط ضمن برنامج التحدي العالمي الثالث بشأن سلامة المرضى «التطبيب من دون أضرار»، كما تأتي ضمن برامج وأنشطة التعليم المهني المستمر للعام الجاري 2018، وهي معتمدة من قبل المجلس العماني للاختصاصات الطبية.