التعليم العالي تناقش معايير ترتيب المؤسسات التعليمية

بلادنا الأحد ٢٣/ديسمبر/٢٠١٨ ٠٢:٥٧ ص
التعليم العالي تناقش معايير ترتيب المؤسسات التعليمية

مسقط - ش
عقدت وزارة التعليم العالي ممثلة بدائرة مسح الخريجين مؤخرا حلقة عمل لمناقشة "أسس ومعايير ترتيب مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة" بحضور وكيل وزارة التعليم العالي سعادة د.عبدالله بن محمد الصارمي، وأمين عام مجلس التعليم سعادة د.سعيد بن حمد الربيعي، وأكثر من 90 مشاركا من رؤساء وعمداء مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة وممثلين لمجلس التعليم ومجلس البحث العلمي والهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي.
تناولت الحلقة خمسة محاور وستة عشر مؤشرا مقترحا لبناء منظومة الترتيب، واعتمد اختيار هذه المؤشرات على تحليل الاستراتيجيات والرؤى الوطنية التي لها علاقة بالتعليم العالي، والبحث العلمي والتوجه الدولي.
واُستمدت بعض هذه المؤشرات من المؤشرات العالمية المستخدمة في قياس جودة التعليم مثل مؤشرات اليونيسكو وQS World University Ranking وأخرى محلية مثل استراتيجية التعليم ورؤية عمان 2040. وكان الهدف من استخدام المؤشرات المحلية مراعاة وفهم الخصوصية المحلية للتعليم العالي من أجل إيجاد الحلول وتنفيذ البرامج التي من شأنها أن تنهض به. أما وجود المؤشرات العالمية فكان لمواكبة التوجه العالمي الذي يجب أن يكون حاضرا في كل نشاط أو سياسة تنتهجها الوزارة، كما ناقشت الحلقة أفضل الوسائل لمراجعة الدليل الاسترشادي وجمع البيانات وعرض النتائج والخطة الزمنية لوضع أسس هذا المشروع.