في اجتماع لممثلي الجهات الحكومية المعنية.. مناقشة جهود استئصال بعوضة "الزاعجة المصرية"

بلادنا الأحد ٢٣/ديسمبر/٢٠١٨ ٠٢:٥١ ص
في اجتماع لممثلي الجهات الحكومية المعنية.. 
مناقشة جهود استئصال بعوضة "الزاعجة المصرية"

مسقط - ش

عقدت اللجنة الوطنية للتدبير المتكامل لنواقل الأمراض اجتماعا استثنائيا بديوان عام وزارة الصحة يوم الخميس الفائت لمناقشة جهود وإجراءات استئصال بعوضة الزاعجة المصرية المكتشفة حديثا في أجزاء من محافظة مسقط.
وترأس الاجتماع وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية سعادة د. محمد بن سيف الحوسني بحضور أعضاء اللجنة ممثلي الوحدات الحكومية المختلفة.
تمت خلال الاجتماع مناقشة آخر المستجدات كالانتشار الجغرافي للبعوضة وأساليب التقصي الحشري والجهود المبذولة من وزارة الصحة وبلدية مسقط لاستئصال هذه البعوضة. كما تم تقديم عرض مرئي حي باستخدام برامج وتطبيقات إلكترونية تستخدم نظم المعلومات الجغرافية من أجل التقصي الحشري وتنسيق جهود الاستئصال بين وزارة الصحة وبلدية مسقط.
وقد أشاد أعضاء اللجنة بالجهود المبذولة من كل من وزارة الصحة وبلدية مسقط من أجل القضاء على بعوضة الزاعجة المصرية، وأثنوا على التنسيق المشترك بينهما.
وخرج الاجتماع بتوصيات من أهمها سد الفجوات التشريعية لمعالجة الممارسات الخاطئة التي تساعد على تكاثر هذه البعوضة وانتشارها، وتنسيق الجهود المشتركة لتعزيز الصحة ونشر الوعي المجتمعي بالأساليب الواجب إتباعها من أجل القضاء على هذه النواقل، كما أوصت اللجنة أيضا بضرورة التسريع بإعداد الخطة التنفيذية للإستراتيجية الوطنية للتدبير المتكامل لنواقل المرض.
وتهيب الوزارة بالمواطنين والمقيمين ضرورة التعاون مع فرق التقصي والمكافحة الحشرية وذلك لتسهيل مهام عملها لما فيه الصالح العام.