لمرتادي البحر.. احذر من لدغة "رجل الحرب البرتغالي"

بلادنا الخميس ٢٠/ديسمبر/٢٠١٨ ١٨:٥٠ م
لمرتادي البحر.. احذر من لدغة "رجل الحرب البرتغالي"

مسقط - ش
تواصل وزارة الزراعة والثروة السمكية دورها في التوعية تجاه بعض الكائنات البحرية السامة والخطيرة، إذ ذكرت عبر حسابها الرسمي في تويتر أن هنالك كائن يشبه قنديل البحر يسمى بـ"رجل الحرب البرتغالي"، شديد السمية.
وأشارت الوزارة إلى الاجراءات المناسبة لاتخاذها في حالة المشاهدة أو اللمس.
وأوضحت أن هذا الكائن يعتبر شديد السمية وقد تسبب لدغته مضاعفات صحية خطيرة لذا عند مشاهداته يتوجب الخروج من البحر في حالة السباحة وعدم لمسه مباشرة حتى لو وجد خارج المياه على الشاطئ.
ونصحت الوزارة في حال تعرض أحد رواد البحر للدغ من هذا الكائن بغسل مكان الاصابة بماء البحر فقط، ويفضل أن لا يستعمل الماء العذب أو أي سائل آخر، من ثم التوجه مباشرة إلى المركز الصحي في أقرب فرصة ممكنة.
وبعد ظهور هذا الكائن على شواطئ دولة المغرب، نشر موقع المواطن المغربي بعض المعلومات عنه،فاللدغة التي يسببها هذا القنديل تترك علامة كالسوط، ينتج عنها فورا ظهور أعراض مماثلة للطفح الجلدي، فضلاً عن الألم الذي يرافقها، وكذا السم الذي يستلل إلى الجسد، والذي يمكن أن يتسبب في حمى وصدمة، قد ينتج عنها توقف القلب أو الرئتين عن العمل، مما قد يؤدي إلى الموت.

ثم أن هذا الألم الناتج عن لدغة القنديل، يستند في أساسه على مدى مستوى التعرض للقنديل، وكذا الفترة التي يتمكن فيها هذا الكائن من جسم الإنسان، إلى جانب ذلك، يعتمد أيضا على مستوى التأثر بالسم القاتل الذي يفرزه القنديل خصوصا عل مستوى العمر. وبالتالي فإنّ هذا التأثير يكون أشد فتكا في حالة السن المبكرة بالنسبة للأطفال، وحتى السن المتأخرة جدا بالنسبة للكبار، على اعتبار أن قوتهم المناعتية تكون ضئيلة، وهنا تكمن خطورة هذه القناديل السامة، في كونها يمكن أن تكون مميتة.