الأحد المقبل.. مجلس الشورى يعقد جلسته الاعتيادية الرابعة لدور الانعقاد السنوي الرابع

بلادنا الأربعاء ١٩/ديسمبر/٢٠١٨ ٢١:٢٧ م
الأحد المقبل.. مجلس الشورى يعقد جلسته الاعتيادية الرابعة لدور الانعقاد السنوي الرابع

مسقط – العمانية
يعقد مجلس الشورى يوم الأحد المقبل جلسته الاعتيادية الرابعة لدور الانعقاد السنوي الرابع (2018-2019م) من الفترة الثامنة.

وأوضح سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي الأمين العام بمجلس الشورى أن المجلس سوف يناقش خلال جلسته تقرير اللجنة الصحية والبيئية حول مشروع قانون مزاولة تنظيـم مهنة الطـب والمهـن الطبية المساعدة المحال من الحكومة.

وأضاف سعادته إن المجلس سيناقش عددًا من الرغبات المبداة والمقدمة من أصحاب السعادة أعضاء المجلس منها: الرغبة المبداة بشأن إعداد برامج وأفلام كرتونية تُعنى بتعزيز الهوية الوطنية لدى الأطفال في ضوء رأي لجنة الإعلام والثقافة، والرغبة المبداة بشأن إنشاء صندوق وقفي لجامعة السلطان قابوس وفقًا لرأي لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي.

وأشار المحروقي إلى أن خلال الجلسة سوف يطلع أعضاء المجلس على ردود مجلس الوزراء حول عدد من الموضوعات منها: رد مجلس الوزراء على الرغبة المبداة حول إنشاء وحدة تختص بقياس سرعة الإنجاز وضمان الجودة في الأجهزة الحكومية، ورده حول الرغبة المبداة بإنشاء مركز حكومي متخصص للعلاج الطبيعي والتأهيـل الصحي، بالإضافة إلى رده حول دراسة مجلس الشورى المتعلقة بالاستثمار الخاص في القطاع الصحي.

وبين سعادته أن المجلس سيحيط أعضاءه علما بمشروع قانون الإحصاء والمعلومات، وبروتوكول "ناغويا" للحصول على الموارد الجينية والتقاســم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدامها، وكذلك مشروع اتفاقية "ميناماتا" بشأن الزئبق، ومشروع اتفاقية تحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية.

وقال سعادة الشيخ الأمين العام بمجلس الشورى إن أعضاء المجلس سيطلعون على رأي اللجنة التشريعية والقانونية بتقرير أنشطة أعمال اللجان الدائمة لدور الانعقاد السنوي الثالث لشهري مايو ويونيو2018م.

وأضاف إن أعضاء المجلس سيستمعون كذلك إلى بعض الردود الوزارية لعدد من الأسئلة المكتوبة التي تقدم بها بعض أصحاب السعادة أعضاء المجلس والتي تأتي كإحدى الأدوات الرقابية الممنوحة للأعضاء بموجب الاختصاصات التشريعية والرقابية للمجلس.

من جانب آخر، صرح سعادته بأن المجلس سيعقد يوم الإثنين المقبل جلسة حوارية حول "الأمن المائي بالسلطنة" وسيشارك بها عدد من الجهات ذات الاختصاص، سيتم من خلالها التطرق إلى جميع المحاور ذات العلاقة بالأمن المائي بالسلطنة.

وأشار إلى أن الجلسة الحوارية تهدف إلى تبادل وجهات النظر حول مختلف الموضوعات والقضايا المتعلقة بالأمن المائي، إلى جانب الاطلاع على واقع الأمن المائي بالسلطنة.