العربية.. الثانية بين اللغات في تويتر

مزاج الأربعاء ١٩/ديسمبر/٢٠١٨ ١١:٤٦ ص
العربية.. الثانية بين اللغات في تويتر

مسقط - ش
كشفت وحدة الدراسات التحليلية لدى W7Worldwide للاستشارات الإستراتيجية والإعلامية، أن 80 % من الشركات التقنية العالمية تستخدم اللغة العربية لدعم محتوى حِسَابِهَا على تِوِيتِر، وهو ما اعتبر مؤشراً تفاؤلياً من قِبل القائمين على التقرير الاستشاري، في حين أن 37.5 % منها تستهدف سوق المملكة العربية السعودية بشكل مباشر. وحدد الفريق الاستشاري، 10 حسابات تابعة لأكبر الشركات التقنية العالمية، وذلك وفقًا لقائمة مجلة فوربس الأمريكية، الصادرة في يونيو 2018 بناءً على قيمتها السوقية الفعلية، والشركات، هي: «آبل، وسامسونج، ومايكروسوفت، وجوجل، وآي بي إم، وانتل، وسيسكو، وأوراكل، واتش بي، وفوكسكون». وأظهرت النتائج استخدام 8 من أصل 10 شَرِكَات اللُّغَة العَرَبِيَّة فِي حِسَابِهَا على تِوِيتِر عند استهدافهم لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، ويتزامن إصدار التقرير الاستشاري مع اليوم العالمي للغة العربية، للاحتفاء بها في 18 ديسمبر من كل عام، بموجب قرار صادر من الجمعية العامة للأمم المتحدة العام 1973.

المؤشرات التفاؤلية

وخرج فريق التقرير الاستشاري بمؤشرات تفاؤلية، حيال تزايد اهتمام الشركات التقنية العالمية -محل الدراسة- بمحتوى اللغة العربية، فعلى مستوى تكرار استخدام اللغات الحية في تدويناتها، جاءت العربية ثانيًا بنسبة 21 % متقدمة على العديد من اللغات الأخرى، فيما حصلت الإنجليزية على المرتبة الأولى بـ27%، واللغة الإسبانية ثالثًا بـ16%. أما اللغتان الفرنسية والألمانية فجاءتا في المرتبة الرابعة بـ11% لكل منهما، فيما تساوت بقية اللغات الأخرى كـ«الإيطالية، والتركية، والروسية، والنرويجية، والأوكرانية» بـ3% لكل منها. من جهته قدّم فريق العمل حزمة توصيات فنية، من شأنها دعم محتوى اللغة العربية في حسابات الشركات التقنية الإقليمية والدولية على منصة «تويتر»، ومنها: تفعيل تواصلها مع الجمهور المستهدف باللغة الأم (العربية)، بالإضافة إلى ضرورة وجود خطة استراتيجية تنفيذية للتواصل مع الجمهور المستهدف عبر الشبكات الاجتماعية عمومًا، والاستفادة من ذلك في إدارة السمعة والصورة الذهنية بشكل إيجابي.
ومن التوصيات التي أوردها التقرير، تشديده على أهمية بناء جسر تواصل احترافي مع الجمهور المستهدف وفقاً لنموذج ABC، والتأكيد على أهمية صناعة محتوى عربي يمتاز بالإبداع، ويتوافق مع ثقافة المجتمعات.

انفوجرافيك

نسبة تكرار استخدام اللغات في تويتر

اللغة الإنجليزية: 27 %

اللغة العربية: 21 %
اللغة الإسبانية: 16 %
الفرنسية: 11 %
الألمانية: 11 %
الإيطالية: 3 %
التركية: 3 %
الروسية: 3 %
النرويجية: 3 %
الأوكرانية: 3 %

توصيات التقرير

تفعيل التواصل مع الجمهور المستهدف باللغة الأم (العربية)
ضرورة وجود خطة استراتيجية تنفيذية للتواصل مع جمهور المنصات الاجتماعية المستهدف
الاستفادة من المنصات الاجتماعية في إدارة السمعة والصورة الذهنية
تطبيق نموذج (ABC) للتواصل مع الجمهور المستهدف بشكل احترافي
أهمية الإبداع عند صناعة المحتوى العربي