بعد تسمم 6 حالات .. 10 معلومات " غريبة" عن سمكة "الفوجو" السامة

مزاج الثلاثاء ١٨/ديسمبر/٢٠١٨ ٢٠:٢٢ م
بعد تسمم 6 حالات .. 10 معلومات " غريبة" عن سمكة "الفوجو" السامة

وكالات - ش
استجاب المركز الوطني لمكافحة السموم التابع للمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة أمس لعدد 6 حالات حرجة ظهرت عليهم أعراض تسمم حادة بعد تناولهم لسمك البقم السام والتي استدعت دخولهم العناية المركزة في أحد المستشفيات المرجعية في محافظة مسقط.

من جانبها أوضحت مدير عام البحوث السمكية، ومدير وحدة الدعم السمكي لرابطة الدول المطلة على المحيط الهندي د.لبنى بنت حمود الخروصية بوزارة الزراعة والثروة السمكية أن الصيادين في السلطنة لديهم علم بالأسماك السامة التي لا ينبغي تداولها.

وأضافت: بعض الأسماك السامة تباع في دول أخرى ومنها السمكة الواردة في حالة التسمم، لكن يقوم بطبخها طهاة ماهرون على دراية بالتعامل مع هذه الأسماك، حيث يتركز السم في "غدة" بمجرد إزالتها تكون صالحة للتناول، وتعتبر من الوجبات مرتفعة الثمن في دول منها اليابان على سبيل المثال.

التقرير التالي يستعرض 10 معلومات غريبة عن سمكة الفوجو السامة:-

1 – تعد السمكة الأشد فتكاً في العالم، تحتوي على سم «تيترودوتوكسي»، الذي يعتبر اشد فتكاً 1200 مرة من مادة السيانيد السامة.

2- ليس للسم ترياق للشفاء، والسم الموجود في سمكة واحدة من الفوجو يكفي لقتل 30 شخصا، ووخزة دبوس واحدة من السم تكفي لقتل شخص في الحال.

3- يؤدي تناول هذه السمكة إلى موت المئات من اليابانيين كل عام، وكانت الذروة عام 1958، حيث قتل 175 بسبب تناول الفوجو.

4- لذيذة الطعم، وتعتبرمن اكثر الأسماك شعبية في اليابان، كما تتمتع بشعبية مماثلة في بعض الدول، على رأسها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، ويقدم طبق الفوجو في 3800 مطعم في اليابان، بينما يمنع بيعها في دول الاتحاد الأوروبي.

5- السم الفتاك لسمكة الفوجو يتواجد في الجلد، والهيكل العظمي والكبد والعينين، ويتطلب في الطاهي، الذي يقوم بتحضيرها أن يتمتع بالخبرة والمهارة الفائقة لنزع السم، لكي لا يقتل الزبائن.

6- لا يسمح بطهيها إلا لمن يحصل على رخصة حكومية، بعد 5 سنوات من التدريب، وبعد انتهاء التدريب يخضع الطاهي لاختبار قاس، حيث يطهو سمكة ويتناولها.

7- عند صيد السمكة، على الصياد أن يحملها بحذر، وقبل وضعها في الماء لتذهب حية إلى المطاعم، على الصياد أن يخلع أسنانها، لأن اسماك الفوجو تتقاتل عند وضعها معاً.

8- بعد تنظيف السمكة لا يتم إلقاء الجلد والأحشاء التي تحتوي على السم في القمامة، وإنما يتم وضعها في حاويات محكمة الأغلاق لحرقها.

9- تقطع السمكة إلى شرائح رقيقة وتؤكل نيئة عادة، وسمكة الفوجو هي الطعام الوحيد المحرّم على إمبراطور اليابان تناوله، لأنه قد يهدد حياته.

10- حسبما تشير مجلات طبية فإن 60% ممن تناولوا الفوجو المسمم يموتون. وفي غضون مدة تتراوح بين 3 و30 دقيقة من تناول سمك الفوجو الملوث تبدو على الضحايا أعراض مثل الضعف والدوار وفقدان الإحساس في اللسان والفم والغثيان والإسهال والعرق. وينتشر الشلل في أنحاء الجسد في حين يظل الضحية فاقدا للوعي ويعاني من تشنجات وضيق في التنفس.