اختتام ملتقى مرناة الثقافي في جامعة نزوى

مزاج الاثنين ١٧/ديسمبر/٢٠١٨ ٠١:١٨ ص
اختتام ملتقى مرناة الثقافي في جامعة نزوى

بهلاء - خالد المحروقي
نظمت جماعة الصحافة والإعلام بجامعة نزوى ملتقى "مرناة الثقافي" والذي أقيم على مدار يومين، وقد هدف الملتقى إلى تعريف طلاب الجماعة على آلية تغطية الفعاليات المحلية، وتقريب الطالب والموظفين -بخاصة غير العمانيين- من البيئة العمانية التراثية وأيضاً عرض تجارب إعلامية وأخرى شبابية ناجحة، وانقسم الملتقى الثقافي إلى 5 أقسام وهي قسم جمعية المرأة العمانية، وقسم التراثيات والفضيات، والقسم الثقافي، وقسم المسرح وقسم المشاريع الطلابية من رابطة خريجي جامعة نزوى ومن خارجها أيضاً.
تضمن الملتقى العديد من المشاركات الخارجية من مختلف الأركان، مثل مشاركة صوتي حياة ومكتبة علاء الدين ومكتبة قراء عمان وركن للكاتبة رقية البادية في القسم الثقافي. أيضاً كانت هناك مشاركة فعالة في ركن المرأة العمانية والذي ساهمت فيه جمعية المرأة العمانية بنزوى، حيث تم عرض العديد من المشغولات اليدوية والحرف وغيرها من الأعمال. أما بالنسبة لقسم التراثيات والفضيات جاءت مشاركة العديد من الحرفيين من داخل نزوى وخارجها والذين عرضوا من خلاله أعمال حرفة النسيج وآلية صنعه، كما حضرت المنتجات الفخارية للعديد من أنواعها والمشغولات اليدوية وغيرها من الأعمال التي تبرز ثقافة وتاريخ الإنسان العُماني.
واحتوى ركن المشاريع الطلابية على العديد من المشاريع المتنوعة، كما كان لجماعة الفنون التشكيلية وجماعة التصوير الضوئي ركنهم الخاص بهم والذي احتوى على أعمال الطلبة. وأخيراً ركن المسرح والذي تم بمشاركة كل من الأزهر الشعيلي وسعيد الحاتمي من جماعة الشهباء ومشاركة أيضاً الشاعرة نورس الغاوي وعرض تجربة الطالب أحمد البوسعيدي في المجال الإعلامي، أما الجانب الترفيهي فقد كان لفريق الثلاثي M مساهمة فيه عن طريق عرض بعض ألعاب الخفة. وتم اختتام اليوم الأول بالمسابقات التي تمت بين الحضور.
وفي اليوم الثاني للملتقى، تألق المسرح الإعلامي بعرض لتجربة "بودكاست قفير"، والذي تحدث عنها سامي أولاد ثاني، عضو مؤسس لبودكاست قفير، حيث استعرض بدايات هذا المشروع الصعوبات التي واجهتهم في البدء ومن ثم النجاحات التي وصلوا لها، كما قدّم في الختام نصيحة للشباب بأن يصنعوا لهم طموحات عالمية وأن يخرجوا من روتين أيامهم من أجل حياة أفضل.
وبعدها استمع الحضور في لقاء عنوانه "واقعي ولا افتراضي"، لمحمد الصقري -ناشط في مواقع التواصل الاجتماعي، وقد دار الحوار حول بداياته في هذه المواقع، والأسباب وراء توجهه نحوها، بالإضافة إلى حديثه عن قوة هذه الوسائل في إيصال الرسائل المجتمعية المختلفة، وأيضاً عن الفرص التي تتيحها هذه العوالم الافتراضية في إيجاد فرص حقيقة على أرض الواقع.
وكان اللقاء الثالث ضمن اللقاءات الإعلامية لمرناة، لقاء مع أحمد السليماني، والذي استعرض للجمهور الحاضر تجربتهم في إقامة مؤتمر "تيديكس فرق"، وهو المؤتمر الأول من نوعه الذي يقام في السلطنة، حيث ينبني هذا المؤتمر في جميع أنحاء العالم على "أفكار تستحق النشر".
واختتمت الجماعة لقاءاتها مع محمد بن نصر البلوشي، مذيع بصوت الرؤية، تحدّث في اللقاء عن مسيرته الإعلامية، وخبراته المختلفة خلال تجاربه مع المؤسسات المختلفة.