الاحتلال يُجبر فلسطينيًا على هدم محله التجاري "ذاتيًا"

الحدث الأربعاء ٢٣/مارس/٢٠١٦ ٠١:٠٥ ص

القدس المحتلة – نظير طه
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح أمس الثلاثاء، بلدة "جبل المكبر"، جنوبي شرق مدينة القدس المحتلة، قبل أن تُجبر مواطنًا فلسطينيًا على هدم محله التجاري "بشكل ذاتي".
وقالت مصادر محلية "إن قوات الاحتلال دهمت "حي الصلعة" في بلدة جبل المكبر، وبدأت بمحاصرة المكان بُغية هدم أحد المحال التجارية، بدعوى أنه "غير مرخّص".
وذكر صاحب المحل التجاري، خضر عبيدات، أنه تفاجأ بقوات معززة من شرطة الاحتلال والقوات الخاصة الإسرائيلية برفقة الآليات، تقتحم حي الصلعة وتُحاصره "محل هواتف نقالة" خاص به لغرض هدمه.
وأشار عبيدات في تصريح صحفي،إلى أن المحل التجاري "عمره أكثر من 25 عامًا، وبمساحة 25 مترًا مربعًا، وتعتاش منه ثلاث عائلات"، لافتًا النظر إلى أن الاحتلال "أمهله نصف ساعة لإخراج محتوياته".
وأوضح عبيدات أنه شرع بهدم محله التجاري "ذاتيًا، لكي لا يتكبّد مخاسر أخرى"، مؤكدًا أن الهدم حدث بحضور الاحتلال، "الذي لو نفذه هو لأجبرني على دفع تعويضات بقيمة 20 ألف شيقلًا (ما يُعادل الـ 5 آلاف و200 دولار أمريكي)".
وأفاد المواطن المقدسي أن بلدية الاحتلال أخطرته بالهدم قبل عامين، إلا أنه قام بدفع مخالفات بقيمة 12 ألف شيقل (ما يُعادل الـ 3 آلاف و117 دولار أمريكي)، إلى جانب تنفيذه لمختلف الإجراءات القانونية اللازمة.
ولفت النظر إلى أن الاحتلال كان قد أخطره قبل نحو شهر مجددًا بهدم محله التجاري "رغم أنه يتابع موضوع محله قانونيًا".
وكانت قوات الاحتلال قد هدمت أمس الأول، أساسات مبنى سكني يعود لشقيق الأسيرة المقدسية إسراء جعابيص، كما أنّ بلدية الاحتلال أجبرت عددًا من العائلات في بلدة سلوان على هدم منازلها بحجة "البناء بدون ترخيص".
من جهة أخرى شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر أمس الثلاثاء، حملة اقتحامات ومداهمات واسعة لمنازل الفلسطينيين في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلتيْن، أسفرت عن اعتقال 26 مواطنًا.
وقالت مصادر فلسطينية، إن قوات الاحتلال اعتقلت 17 مواطنًا من مدينة القدس، عقب حملة اقتحامات "تركزت في البلدة القديمة"، مشيرة إلى أن الحملة طالت أسرى محررين "أدينوا بالتصدي للمستوطنين وقوات الاحتلال خلال الاعتداء على المسجد الأقصى المبارك".
وأوضحت المصادر أن الاعتقالات تتزامن مع قرب "عيد المساخر اليهودي"، أو ما يسمى بـ "البوريم"، والذي دعت فيه جماعات استيطانية ومنظمات الهيكل المزعوم إلى اقتحام جماعي للمسجد الأقصى يوم غد الأربعاء وبعد غد الخميس.