بعد بيان "الصحة".. إليك أهم المعلومات عن بعوضة الزاعجة المصرية

مزاج الخميس ١٣/ديسمبر/٢٠١٨ ٢٢:٠٧ م
بعد بيان "الصحة".. إليك أهم المعلومات عن بعوضة الزاعجة المصرية

متابعات - ش
تعتبر الزاعجة المصرية بعوضة صغيرة داكنة اللون ذات علامات بيضاء وأرجل مخططة. وفقًا لما ذكرته المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، تعتبر الزاعجة المصرية مسؤولة عن نقل فيروس زيكا وفيروس الضنك وفيروس تشيكونجونيا وفيروس الحمى الصفراء في أجزاء معينة من العالم.
يذكر موقع شركة جونسون الأمريكي أن الأنثى البالغة من بعوضة الزاعجة المصرية يمكنها أن تضع 100 إلى 200 بيضة في كل مرة. وبإمكانها وضع البيض 5 مرات طوال دورة حياتها التي تبلغ عادة ما بين أسبوعين إلى شهر. وتضع البعوضة بيضها في الماء الراكد؛ يشمل ذلك غالبًا المياه حول المنازل، مثل القنوات والأوعية والقدور وثقوب الأشجار والإطارات القديمة. لهذا السبب يؤدي التخلص من الماء الراكد حول المنازل مرتين أسبوعيًا إلى تقليل أعداد البعوض.
ويشير الموقع إلى أنه عندما يفقس البيض، تعيش اليرقة لحوالي أربعة أيام على المواد الموجودة بالمياه، مثل الطحالب. ثم تدخل اليرقة في مرحلة الخادرة ليومين لا تتناول فيهما أي طعام. ثم تظهر كبعوضة طائرة بالغة. في حين لا تطير بعوضة الزاعجة المصرية طوال دورة حياتها لأكثر من 400 مترٍ أو أقل.
البعوضة الأنثى فقط هي من تقوم باللدغ، حيث تستخدم الدم كمصدر للبروتين لبيضها، وهي تضع بيضها بعد وجبة من الدم، وبحسب موقع جونسون فإنه عادةً ما تقوم بعوضة الزاعجة المصرية البالغة باللدغ بنشاط أثناء النهار وخصوصًا في الصباح الباكر وعند الغروب. وهي تنجذب إلى الأشخاص بصفة أساسية عن طريق ثاني أكسيد الكربون المنبعث عند التنفس. وقد تؤثر عوامل أخرى مثل لون الملابس ورائحة الجلد (كما في العرق) على سلوكيات اللدغ. تعتبر ألوان الملابس الأفتح أقل جاذبية للبعوض.