بلجيكا تستيقظ على صافرات الانذار بعد ايام من اعتقال صلاح عبدالسلام المشتبه به في اعتداءات باريس صباح دام في بروكسل ورعب يجتاح اوروربا

الحدث الأربعاء ٢٣/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٥١ ص
بلجيكا تستيقظ على صافرات الانذار بعد ايام من اعتقال صلاح عبدالسلام المشتبه به في اعتداءات باريس
صباح دام في بروكسل ورعب يجتاح اوروربا

بروكسل – عواصم – ش – وكالات

هزت عدة هجمات دامية صباح امس الثلاثاء بروكسل، يرجح انها ارهابية، مع انفجاران في مطارها الدولي اوقعا قتلى وجرحى وانفجارات اخرى في محطات المترو ما دفع بعدة عواصم اوروبية الى تعزيز اجراءاتها الامنية.
وشلت الحركة في العاصمة البلجيكية حيث طلبت السلطات من السكان البقاء في اماكن تواجدهم وتوقفت حركة الحافلات والترامواي والمترو فيما اغلق المطار حتى اشعار اخر.
ورفعت السلطات مستوى الانذار من خطر ارهابي الى اقصى مستواه فيما اتخذت اجراءات مشددة في مطارات اوروبية كبرى اخرى.
وعند الساعة السابعة بتوقيت غرينيتش هز انفجاران مطار بروكسل الدولي اوقعا عشرات القتلى والجرحى ، كما اعلنت النيابة الفدرالية لمحطة "أر تي بي اف" العامة.
وبعيد ذلك عند الساعة الثامنة بتوقيت غرينيتش هز انفجار اخر محطة مترو تقع في حي المؤسسات الاوروبية في بروكسل ما تسبب بسقوط قتلى وجرحى بحسب الشرطة.
وافاد مراسل وكالة فرانس برس انه تمت معالجة بعض الجرحى داخل محطة مالبيك الواقعة على بعد 300 متر من المفوضية الاوروبية كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
وتاتي هذه الانفجارات بعد اربعة ايام على اعتقال صلاح عبد السلام الفرنسي من اصل مغربي، المشتبه به الوحيد على قيد الحياة من المجموعة التي نفذت اعتداءات باريس في 13 نوفمبر والتي اوقعت 130 قتيلا، في حي مولنبيك ببروكسل.

مشاهد الرعب
واظهرت المشاهد التي بثها التلفزيون الركاب يهربون بذعر فيما يتصاعد الدخان الاسود من مبنى قاعة المطار الذي تحطم زجاجه.
وقال شهود في المكان انه سمع اطلاق نار في قاعة المسافرين في مطار بروكسل الدولي وصيحة باللغة العربية قبل دوي الانفجارين صباح امس الثلاثاء، حسبما نقلت وكالة "بلغا".
واعلن متحدث باسم وزارة الداخلية البلجيكية ان مستوى الانذار رفع من الدرجة الثالثة الى الدرجة الرابعة وهي الدرجة القصوى في مجمل انحاء البلاد.
فور وقوع الانفجارات شلت الحركة في العاصمة البلجيكية حيث اغلق المطار واوقفت حركة وسائل النقل كما طلب من السكان ملازمة منازلهم.
ودعت السلطات البلجيكية السكان الى عدم التنقل وملازمة اماكنهم. وكتبت خلية الازمة على موقع تويتر "ابقوا حيث انتم" مشيرة الى ان جميع وسائل النقل العام ومحطات المترو والمحطات الكبرى في العاصمة الاوروبية اغلقت حتى اشعار اخر.
كما طلبت المفوضية الاوروبية من موظفيها امس الثلاثاء ملازمة منازلهم او مكاتبهم بعد الانفجارات.
وكتبت مفوضة الميزانية كريستالينا جورجييفا التي تتولى ايضا شؤون الموظفين والامن على تويتر "رجاء ابقوا في المنازل او داخل المكاتب. مؤسسات الاتحاد الاوروبي تعمل معا من اجل ضمن امن الموظفين والمباني".
واعلنت المنظمة الاوروبية المكلفة امن الملاحة الجوية "يوروكونترول" الثلاثاء على موقعها الالكتروني ان مطار بروكسل اغلق حتى اشعار اخر.
واعلن المطار على حسابه على تويتر انه تم الغاء رحلات وتحويل مسار رحلات اخرى.
ويعقد اجتماع لخلية الازمة في وزارة الداخلية البلجيكية.
وفور وقوع الانفجارات تراجعت اسهم شركات الطيران والسفر بشكل كبير في مختلف اسواق المال الاوروبية.

اجراءات مشددة
دفعت الانفجارات بعدة دول اوروبية الى تعزيز الاجراءات الامنية في مطاراتها ومحطاتها على حدودها.
واعلن مصدر ملاحي تعزيز الاجراءات الامنية في مطار رواسي شارل ديغول في باريس.
كما تم تعزيز الاجراءات الامنية في مطار غاتويك بلندن بعد الانفجارات، حسبما اعلن متحدث باسم المطار.
من جهتها، فرضت هولندا تدابير امنية مشددة في مطاراتها كما عززت اجراءات المراقبة على حدودها مع بلجيكا، بحسب ما افادت الاجهزة الهولندية لمكافحة الارهاب الثلاثاء.
واتخذت اجراءات امنية مشددة في مطار فرانكفورت، احد اكبر مطارات اوروبا، اثر الانفجارات، على ما اعلنت الشرطة الفدرالية الالمانية لوكالة فرانس برس.
و أكد وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف أن وزارته ستتفقد الإجراءات الأمنية بالمطارات بعد الهجمات التي تشهدها العاصمة البلجيكية.
ونقلت وكالة "تاس" عنه القول للصحفيين تعليقا على التطورات الأمنية في بروكسل :"نأخذ هذه التطورات بعين الاعتبار، وسنقوم بالتدقيق بصورة أكثر جدية في الوضع بالمطارات الروسية".
واعلنت الشرطة الفرنسية تعزيز الاجراءات الامنية في المطارات ومحطات القطارات في باريس ومختلف انحاء فرنسا.
واعلن مصدر من مديرية الشرطة تعزيز انتشار عناصر الامن "على مستوى المطارات والمحطات والنقل العام مع تركيز خاص على المنطقة الباريسية".

مواقف اوروربية
من جهته دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند صباح امس الثلاثاء الى اجتماع في قصر الاليزيه بمشاركة رئيس الحكومة ووزيري الداخلية والدفاع، بحسب الرئاسة.
فيما تراس رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اجتماعا للجنة لمعالجة الأزمات بعد التفجيرات وقال كاميرون أنه سيرأس اجتماعا للجنة التعامل مع حالات الطوارئ المعروفة باسم كوبرا.
وتابع "سأتولى رئاسة اجتماع لكوبرا بشأن الأحداث في بروكسل في وقت لاحق هذا الصباح
فيما اعتبر رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين ان انفجارات بروكسل هي نتيجة "هجوم على اوروبا الديموقراطية".
وكتب لوفين لوكالة الانباء السويدية "انه هجوم على اوروبا الديموقراطية. لن نقبل ابدا بان يعتدي ارهابيون على مجتمعاتنا المنفتحة".
من جهته ندد رئيس الوزراء الدنماركي لارس لوكي راسموسن في تغريدة على تويتر "بهجوم دنيء".
من جانبه أكد رئيس ديوان المستشارية في ألمانيا، بيتر ألتماير، أن بلاده تقف إلى جانب بلجيكا على خلفية سلسلة الانفجارات التي وقعت امس الثلاثاء في العاصمة بروكسل وأدت لمقتل واصابة العشرات وقال ألتماير، العضو بالحزب المسيحي الديمقراطي الذي ترأسه المستشارة أنجيلا ميركل، معلقا على تفجيرات بروكسل: "شيء لا يعقل، يجب ألا يسمح للإرهابيين بالانتصار، إن قيم أوروبا أقوى من الكراهية والعنف".
كما عبر رئيس الديوان في تغريدة له على موقع تويتر عن تضامن بلاده مع بروكسل والاتحاد الأوروبي.

أنصار داعش يشيدون بالتفجيرات
أشاد أنصار تنظيم داعش على وسائل التواصل الاجتماعي بالتفجيرات التي وقعت في بروكسل وأدت إلى مقتل واصابة العشرات امس الثلاثاء.
وقال أحد أنصار التنظيم على تويتر "الدولة بإذن الله ستجبركم أن تعيدوا حساباتكم ألف مرة قبل أن تتجرأوا على قتل المسلمين مرة أخرى واعلموا انه أصبح للمسلمين دولة تدافع عنهم وتثأر."
من جهته أكد رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل أن السلطات تعمل لتأمين "المواقع الأخرى" بعد الهجمات التي شهدتها العاصمة بروكسل.
وأضاف أنه جرى نشر تعزيزات عسكرية، كما تجري عمليات تدقيق على الحدود البلجيكية.
وقال :" في هذه المأساة، وفي هذه اللحظة المظلمة لدولتنا، أدعوكم أكثر من أي وقت مضى إلى الهدوء والوحدة. إننا نواجه محنة، محنة صعبة، وعلينا أن؛ مقدمة؛ نواجهها ونحن متحدون".
ووصف ميشيل الهجمات بـ"الغاشمة والجبانة".
من جانبه قال الادعاء العام في بلجيكا إن الانفجارات التي وقعت امس الثلاثاء في مطار بروكسل و محطات مترو الأنفاق في العاصمة البلجيكية هي هجمات إرهابية.
وذكرت شبكة إذاعة وتليفزيون بلجيكا( ار تي بي اف) الرسمية أن الادعاء العام بدأ تحقيقاته في هذه الهجمات.
ونقلت وسائل إعلام عن المدعي العام الاتحادي في بلجيكا قوله إن التفجيرين اللذين وقعا بمطار بروكسل امس الثلاثاء وأسفرا عن سقوط قتلى نفذهما مهاجم انتحاري.

.........................

الهجمات "جريمة وحشية والحرب على الشر تتطلب أعلى مستوى من التعاون الدولي الفعال".
فلاديمير بوتين

"أشعر بالصدمة والقلق عقب أحداث بروكسل. سنبذل كل ما في وسعنا للمساعدة."
ديفيد كاميرون

داعش يمتلك خلايا إرهابية قادرة على التنظيم و لا تحتاج إعدادا كبيرا، يكفيها صدور الأمر بالتحرك لكي تضرب ضربتها
خوسيه مانويل جارسيا