x

السلطنة تقلل عدد وافدي بنجلادش إلى 663 ألف شخص

بلادنا الثلاثاء ١١/ديسمبر/٢٠١٨ ١٢:٥٠ م
السلطنة تقلل عدد وافدي بنجلادش إلى 663 ألف شخص

مسقط-ش
نجحت السلطنة في تقليل أعداد العمالة الوافدة من الجنسية البنغلاديشية في سلطنة عمان بنسبة 5% خلال العام الجاري، و ذلك ضمن إستراتيجية إعتمدت إيقاف تقديم تراخيص الإقامة للمهاجرين القادمين من دولة بنجلاديش.
و يصل عدد العمالة الوافدة من الجنسية البنغلاديشية في السلطنة 663418 شخص حتى شهر أكتوبر من عام 2018، حيث كان عدد العامين في السلطنة 692164 شخص في شهر ديسمبر من العام الماضي بحسب إحصائيات المركز الوطني للإحصاء و المعلومات. والنسبة الكبيرة منهم ذكور ، حيث أن هناك فقط 28335 إمرأة من دولة بنجلاديش في السلطنة.
و أوقفت السلطنة إصدار تراخيص جديدة للوافدين من دولة بنجلاديش بجهود من شرطة عمان السلطانية في عام 2016، و قال مصدر مسؤول في شرطة عمان السلطانية: إن الهدف من هذه المبادرة هو تقليل العمالة الوافدة منالجنسية البنغلاديشية و الهدف هنا ليس تقليل أعدادهم في كل الوظائف، و إنما فقط فيما يخص العمالة التي تنقصها المهارات المتخصصة، و قد تم إبلاغ مكاتب سند بضرورة إتباعهم هذه الإرشادات.
و تحدثت صحيفة تايمز أوف عمان لعدد من العمالة الوافدة في السلطنة و منهم شاهيدل رفيق، الذي يعمل كمحاسب في إحدى الشركات، حسث قال "إعتدنا من الشركة توفير فرص سكنية مشتركة لنا، ولكن في الآونة الأخيرة بدأت بملاحظة أن الغرف الأخرى في شقتنا المشتركة شبه مهجورة و ذلك لأن الشركة أعطت الأولوية للعمانيين. أظن أنه من الطبيعي إعطاء الأولوية للعمانيين في السلطنة، و ذلك هو ما قد تقوم به أي دولة تسعى للنهوض بمواطنيها."