ندوة تناقش نشأة الخنجر العماني وتاريخه ومواصفاته القياسية

بلادنا الاثنين ١٠/ديسمبر/٢٠١٨ ١٩:٠٩ م
ندوة تناقش نشأة الخنجر العماني وتاريخه ومواصفاته القياسية

مسقط - العمانية
تنظم وزارة التجارة والصناعة يوم الأربعاء المقبل ندوة حول مواصفات الخنجر العماني تحت شعار "الخنجر تراثاً وهوية" بالتعاون مع الهيئة العامة للصناعات الحرفية. يرعى الندوة التي ستقام بفندق بلاتينيوم بالخوير سعادة محسن بن خميس البلوشي المستشار بوزارة التجارة والصناعة.
وتأتي الندوة من منطلق الحرص وأهمية الحفاظ على الهوية العمانية وتعريف الحرفيين والباعة والمصنعين للخنجر العماني بالمواصفة القياسية للخنجر العماني وعدم إدخال تعديلات تسيء إليها، وكذلك توعية المجتمع بأهمية اقتناء الخناجر المطابقة للمواصفات والمقاييس.
وتناقش الندوة عدداً من المحاور أهمها نشأة الخنجر العماني وتاريخها والمواصفة القياسية للخنجر العماني وأنواعه وأجزاءه الرئيسية وخطوات صناعة الخنجر العماني وكذلك المكونات الداخلة في صناعته والمواد التي يصنع منها القرن، وطرق النقش على الخنجر والبيانات الايضاحية التي يجب أن يحملها الخنجر المعد للتسويق مثل عيار ووزن الفضة أو الذهب وسنة الصنع ونوع الخنجر وعبارة "صنع في سلطنة عمان".
كما ستطرق الندوة إلى إجراءات الرقابة والتفتيش للتأكد من مطابقة الخناجر المعروضة للبيع للمواصفة القياسية الخاصة بالخنجر العماني وكذلك الاجراءات والعقوبات التي ستتخذ ضد المخالفين. وستقوم وزارة التجارة والصناعة بتنظيم هذه الندوة في عدد من محافظات السلطنة خلال الفترة المقبلة.